ايوان ليبيا

الجمعة , 24 يناير 2020
كوريا الشمالية تؤكد تعيين ضابط سابق بالجيش وزيرا جديدا للخارجيةإلغاء جميع الرحلات الجوية من ووهان الصينية إلى موسكو بسبب انتشارفيروس "كورونا"رعب فيروس "كورونا" يصاحبه تحذيرات من مرض "إكس" القاتلالكويت تستدعي السفير الإيراني على خلفية تصريحات الحرس الثوريأسباب ارجاع المصرف المركزي لحوالات مرتبات شهر ينايرأنباء عن سقوط قذائف في مطار معيتيقةاعادة 6 من «أطفال داعش» الى تونسماس يدعو تونس إلى «إطلاق لجنة المتابعة الدولية لمؤتمر برلين»رد خارجية الوفاق على حظر الطيران على طرابلسحكم بالسجن 19 عاما للمتهم الثاني في هجوم بنغازي«تأسست 2012 وتضم إخوان تركيا».. ميليشيا «سادات»: الحرس الثورى لنظام أردوغانقبل زيارة نتنياهو لواشنطن.. "ترامب" يعتزم الكشف عن خطة سلام الشرق الأوسطكلوب: ماني شعر بالأسف لخروجه من الملعب.. سنبحث عن حلول للمباريات التي سيغيبهاسيميوني بعد فضيحة الكأس: نهاية حقبتي؟ من الضروري أن يكون لكم آرائكمبعد الإطاحة بـ أتليتكو.. بطل كولتورال ليونيسا: نريد برشلونة في الدور المقبلمواعيد مباريات اليوم الجمعة 24-1-2020 والقنوات الناقلة.. الزمالك وقمة مصر والجزائرإصابة ممرضة هندية في السعودية بفيروس كوروناإطلاق أول روبوت مساعد للمعلم في الإماراتمسئول أمريكي ضمن تحالف مكافحة داعش: آلاف من مقاتلي التنظيم ناشطون في سوريا والعراقفحص كل المسافرين القادمين إلى الكويت من دول بها إصابات بفيروس كورونا

موجابي في "ميدان الأبطال"..المثوى الأخير لبطل استقلال زيمبابوي وحاكمها المستبد

- كتب   -  
موجابى

وافق أقرباء رئيس زيمبابوي السابق روبرت موجابي الذي توفي الأسبوع الماضي، الجمعة على دفنه في نصب مخصص "لأبطال" البلاد في هراري، في تطور جديد في المواجهة بين عائلته والحكومة.
وكانت مسألة مكان دفن موجابي تثير توترًا كبيرًا بين عائلته والسلطات في الأيام الأخيرة، وأعلن ناطق باسم العائلة ليو موجابي ابن شقيق الرئيس الراحل الخميس أن عمه سيدفن في قريته كما يرغب جزء من أقربائه وزعماء تقليديين.
بعد 24 ساعة، أعلن ليو موجابي قرارًا مختلفًا، موضحًا أن روبرت موجابي سيدفن في "ميدان الأبطال" كما طلبت بإلحاح حكومة الرئيس الحالي ايمرسون منانجاجاو.
وقال ليو موجابي لصحفيين "نعم أؤكد" ذلك،وأضاف "أنهم (الزعماء التقليديون) اتخذوا موقفًا، قالوا إن الدفن سيتم في (ميدان الأبطال)، ويجب انتظار التفاصيل لنعرف ما إذا كانت المراسم ستكون عائلية أو عامة".
ولم يحدد بعد موعد دفن موجابي الذي كان مقررا الأحد. من جهته، أكد أحد الزعماء التقليديين ماتاري مودزينجي لفرانس برس "اجتمعنا واتفقنا: سيدفن في "ميدان الأبطال"، وأضاف "سيختار الزعماء التقليديون المكان وسيقام له ضريح مختلف؛لأنه هو من قاد النضال من أجل تحرير هذا البلد. وردًا على أسئلة وكالة فرانس برس، امتنعت الرئاسة عن الإدلاء بأي تعليق حاليًا. وتوفي بطل استقلال المستعمرة البريطانية السابقة الذي تحول إلى حاكم مستبد، الجمعة الماضي عن 95 عاما في مستشفى فخم في سنغافورة كان يزوره للعلاج في السنوات الأخيرة. ونقل جثمانه الأربعاء إلى هراري لمراسم تكريم تستمر عدة أيام بما فيها جنازة وطنية السبت في الملعب الرياضي الوطني في العاصمة بحضور رؤساء معظم الدول الإفريقية.

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات