ايوان ليبيا

الأربعاء , 16 أكتوبر 2019
مقتل 15 شخصا في تبادل لإطلاق النار في المكسيكاليوم.. ترامب يجتمع مع مشرعين أمريكيين في البيت الأبيض لبحث الوضع في سوريا22 قتيلا بانهيار أرضي في إثيوبيابومبيو: انتخابات الرئاسة التونسية "علامة فارقة" في المسار الديمقراطيبالفيديو - في الـ+90.. إسبانيا تخطف تعادلا ثمينا أمام السويد وتتأهل ليورو 2020رغم ضمان التأهل.. بالفيديو - إيطاليا تكتسح ليشتنشتاين وتعادل رقما تاريخيابيان رسمي من مانشستر يونايتد بشأن إصابة دي خياالسيناتور الأمريكي ليندسى جراهام يطرح مشروع قرار بفرض عقوبات على تركيااشتباكات في برشلونة بين المحتجين الانفصاليين والشرطة الإسبانية| صورالمدعون الأمريكيون يتهمون هال بانك التركي بانتهاك العقوبات على إيرانرئيس هايتي يتحدى موجة الاحتجاجات المطالبة باستقالتهقيس سعيّد: أحد فرسان الفصحى رئيساً لتونس ... بقلم / عثمان محسن عثمانبوتين ليس نادما على ترك ليبيا فريسة للعدوان الأطلسي لهذه الأسباب.. "من يحاول أن يحلب الثور؟"سانت باولي يفسخ تعاقده مع مدافع تركي أيدّ الهجوم العسكري ضد الأكرادمالديني: شاركت في 8 مباريات نهائية لدوري أبطال أوروبا ولكنخبر سار لعشاق الفانتازي.. عودة دي بروين لتدريبات مانشستر سيتيتقرير: المزيد من الخيارات لتدعيم خط الوسط.. يونايتد يستهدف تشانحفتر : السراج مغلوب على امره و الرئاسي يتلقى التعليمات من الميليشيات المسلحةأداء الإعلام الخليجي بين الداخل والخارج.. القضية الليبية نموذجاً ... بقلم / محمد الامينتركيا تعتقل أربعة رؤساء بلديات في مناطق كردية

استمرار تعليق العمل بمركز سبها الطبي

- كتب   -  
استمرار تعليق العمل بمركز سبها الطبي
استمرار تعليق العمل بمركز سبها الطبي

إيوان ليبيا - وكالات :

أكد الناطق باسم مركز سبها الطبي أسامة الوافي، اليوم الإثنين، استمرار تعليق العمل «غير الطارئ» بالمركز بسبب غياب الأمن في المركز، مجددًا مناشدته الحكومات في شرق وغرب البلاد ضرورة العمل على توفير الأمن لتمكين الأطقم الطبية من أداء مهامها.

وقال الوافي إن العاملين بالمركز من إداريين وأطقم طبية وطبية مساعدة «لا يزالون مستمرين في تعليق عملهم في المركز لحين توفير الأمن والحماية لهم، وهذا الأمر الذي منع وجود إيواء بالنسبة للمترددين من المرضى».

وأضاف أن العمل بمركز سبها الطبي أكبر المرافق الصحية في جنوب ليبيا «مازال مقتصرًا على تقديم المساعدات للحالات الطارئة فقط مثل عمليات الزائدة الدودية وإسعاف حوادث السير، بالإضافة إلى حالات الولادة».

ولفت الوافي إلى استمرار «حالة الانفلات الأمني، وتهديد كل العاملين بالمركز منذ العام 2014»، مشيرًا إلى أنه «ومنذ ذلك الوقت وحتى الآن كان يتم التواصل بشكل مستمر مع المجلس البلدي ومديرية الأمن وحكماء وأعيان المنطقة ومنظمات المجتمع المدني والوعاظ في المساجد؛ للتدخل وتأمين المركز الطبي ولكن دون جدوى».

وذكر الوافي أنه «خلال الـ 36 ساعة الماضية حدثت ثلاث عمليات اعتداءات مسلحة داخل المركز، الأولى عندما تم التهجم على مدير عام مركز سبها الطبي الدكتور عبدالرحمن عريش، من قبل مواطنة بسلاح أبيض من الخلف، والثانية حين تم إطلاق ناري بين مرافقين لنزلاء بقسم الجراحة الإيوائي بالدور الثاني الأمر الذي تسبب في بث الرعب لدي الجميع وخلف أضرارًا مادية في المكان، بالإضافة إلى الواقعة الأخيرة وهي تعرض أحد المشرفين الإداريين وهو موسى عبدالكريم لإطلاق نار أصابه بمنطقة الفخذ بعد تدخله لانقاذ إحدى الطبيبات التي كادت تتعرض للقتل من قبل أحد المرافقين».

ونتيجة لعدم توفر الحماية والأمن، أكد الوافي أن «بعض الموظفين والأطقم الطبية والطبية المساعدة المستمرين في العمل بالمركز اضطروا إلى حمل السلاح والتعاون بشكل شخصي مع سيارات مسلحة لحماية حياتهم»، معتبرًا أن «هذا الأمر له رسالة أخرى موجهة للحكومة شرقًا وغربًا لتوفير الأمن في المدينة، خاصة لهذا المرفق الطبي الذي يستفيد منه معظم سكان الجنوب».

من ناحية أخرى، أشار الناطق باسم مركز سبها الطبي إلى أن «عدد الأطباء والممرضين بالمركز آخذ في التناقص كل يوم حتى أن إجمالي الموجودين حاليًا هم 90 عنصرًا تقريبًا من أصل 600»، مرجعًا ذلك إلى «الخوف على حياتهم وعدم وجود حماية لهم».

التعليقات