ايوان ليبيا

الثلاثاء , 18 يناير 2022
أبو الغيط يبحث مع كوبيتش تطورات الأوضاع في ليبيااللافي: لا أقصد من مبادرتي عرقلة عمل المفوضية ولا تأجيل الانتخاباتإطلاق مرصد دولي لانبعاثات غاز الميثان لتعزيز العمل على خفض غازات الاحتباس الحراريواشنطن تدين "الهجمات الشنيعة" للمجلس العسكري البورمي في غرب البلادالسودان: إعفاء النائب العام المكلَّف مبارك عثماناحتجاجات وتوقيفات في المغرب ضد فرض جواز التلقيحألمانيا: نحترم مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في الـ 24 من ديسمبر القادمنواب جزائريون يتقدمون بمشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائربايدن يرشح أكبر مشتر للأسلحة بالبنتاجون للإشراف على استخدام المخزون الوطنيميركل تعتبر قرارات قمة العشرين الخاصة بالمناخ "إشارة جيدة"تقرير: الكشف عن حالة أجويرو المرضية في مباراة برشلونة وألافيسأتلتيكو مدريد يضرب بيتيس بثلاثية ويواصل مطاردة ريال مدريدسكاي: إقالة سانتو تقترب.. إدارة توتنام تناقش مستقبل المدرببمشاركة متأخرة من مصطفى محمد.. جالاتا سراي يفوز على جازي عنتابكورونا: تباين في الإصابات اليومية بكورونا بالدول العربيةجوتيريش: أغادر قمة مجموعة العشرين دون أن تتحقق آماليبريطانيا ترفض المزاعم الفرنسية بشأن اتفاق لحل الخلاف حول الصيد17 جريحا في اعتداء داخل قطار في طوكيو وتوقيف مشتبه فيهقوات تيجراي تسيطر على مدينة كوبولشا الإثيوبية وتتجه إلى العاصمة أديس أبابااليابان: فوز الأئتلاف الحاكم بالأغلبية البرلمانية رغم تكبده بعض الخسائر

تعزيز صلاحية البعثة الأممية في ليبيا: الجدوى والتوقيت ... بقلم / محمد الامين

- كتب   -  
تعزيز صلاحية البعثة الأممية في ليبيا: الجدوى والتوقيت ... بقلم / محمد الامين
تعزيز صلاحية البعثة الأممية في ليبيا: الجدوى والتوقيت ... بقلم / محمد الامين

تعزيز صلاحية البعثة الأممية في ليبيا: الجدوى والتوقيت ... بقلم / محمد الامين

مطالبة المبعوث الدولي غسان سلامه خلال مطالعته الأخيرة أمام مجلس الأمن بتعزيز صلاحيات بعثته قد تُفهَم في سياق ما تعرضت له منذ مدة عندما تم استهداف موكبها في بنغازي. لكنها في السياق الشامل تعني أمورا أكثر تعقيدا ربما المقصود منها تطوير صبغة البعثة من بعثة سياسية إلى بعثة معززة بقوة فصل بين القوات المتحاربة.. هذا التطور فيما لو حدث سوف يمثل منعرجا حقيقيا في تعاطي المجتمع الدولي مع الأزمة الليبية، لكن المؤكد أنه سوف يغير مواقف أطراف الأزمة من البعثة الأممية ولا يُستبعدُ أن تُعامل معاملة طرف مسلح في بعض الأحيان، بما قد يزيد فرص استهدافها "بشكل متعمّد".

صحيح أن دور الأمم المتحدة محتشم وغير حاسم وغير مؤثر في المسائل الميدانية، لكن الانسداد في الساحة الليبية سياسيّ مداره الثروة والسلطة، قبل أن يكون أي شيء آخر، وإذا كانت البعثة الأممية تريد أن تكون لها قوة التأثير الأدبية وقوة الاقتراح والمبادرة، فإنه يتعين عليها أولاً دعم مصداقيتها والنأي عن الاصطفاف "الميكيافيللي" الذي تلجأ إليه في أحيان كثيرة، وعدم السقوط في ازدواجية المعايير والخطاب الانطباعي السطحي الذي أسهم في إهدار الكثير من الوقت بينما كان المطلوب من هيئة دولية للوساطة والتسهيل أن تتجه إلى العمق، وتحافظ على حياديّتها وتبقى على مسافة واحدة من كافة الأطراف بالداخل والخارج..

الوضع الليبي الراهن لا يحتاج طرفا أمميا مسلحا بالصورة التي ألمح إليها غسان سلامه.. فلا يمكن الحديث عن إلزامية ولا قوة ضمان استقرار أو تثبيت لهدنة أو وقف إطلاق نار قبل أن يكون هنالك اتفاق فعلي واضح.. وحين تُترجَم رغبة وإرادة المتنازعين إلى وقف حقيقي وفعلي للأعمال العدائية، يأتي دور الأمم المتحدة في النظر بمدى الحاجة إلى قوة أممية تحافظ على هدوء الجبهات في انتظار وقف نهائي للحرب وتوجّه الليبيين إلى تفاهمات حاسمة لصناعة السلام، حينئذ ستحتاج المراحل التالية إلى دعم أممي ودولي ولإقليمي لعبور استحقاقات تثبيت دولة القانون والاستقرار وإعادة الإعمار..

وللحديث بقية.

التعليقات