ايوان ليبيا

الأربعاء , 8 ديسمبر 2021
أبو الغيط يبحث مع كوبيتش تطورات الأوضاع في ليبيااللافي: لا أقصد من مبادرتي عرقلة عمل المفوضية ولا تأجيل الانتخاباتإطلاق مرصد دولي لانبعاثات غاز الميثان لتعزيز العمل على خفض غازات الاحتباس الحراريواشنطن تدين "الهجمات الشنيعة" للمجلس العسكري البورمي في غرب البلادالسودان: إعفاء النائب العام المكلَّف مبارك عثماناحتجاجات وتوقيفات في المغرب ضد فرض جواز التلقيحألمانيا: نحترم مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في الـ 24 من ديسمبر القادمنواب جزائريون يتقدمون بمشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائربايدن يرشح أكبر مشتر للأسلحة بالبنتاجون للإشراف على استخدام المخزون الوطنيميركل تعتبر قرارات قمة العشرين الخاصة بالمناخ "إشارة جيدة"تقرير: الكشف عن حالة أجويرو المرضية في مباراة برشلونة وألافيسأتلتيكو مدريد يضرب بيتيس بثلاثية ويواصل مطاردة ريال مدريدسكاي: إقالة سانتو تقترب.. إدارة توتنام تناقش مستقبل المدرببمشاركة متأخرة من مصطفى محمد.. جالاتا سراي يفوز على جازي عنتابكورونا: تباين في الإصابات اليومية بكورونا بالدول العربيةجوتيريش: أغادر قمة مجموعة العشرين دون أن تتحقق آماليبريطانيا ترفض المزاعم الفرنسية بشأن اتفاق لحل الخلاف حول الصيد17 جريحا في اعتداء داخل قطار في طوكيو وتوقيف مشتبه فيهقوات تيجراي تسيطر على مدينة كوبولشا الإثيوبية وتتجه إلى العاصمة أديس أبابااليابان: فوز الأئتلاف الحاكم بالأغلبية البرلمانية رغم تكبده بعض الخسائر

إنجازات الزعيم الراحل معمر القذافي بعيون الصحافة الايطالية

- كتب   -  
إنجازات الزعيم الراحل معمر القذافي بعيون الصحافة الايطالية
إنجازات الزعيم الراحل معمر القذافي بعيون الصحافة الايطالية

إيوان ليبيا - وكالات :

نشرت صحيفة “فيرست اون لاين” الايطالية تقريرًا بمناسبة الذكرى الـ50 لثورة الفاتح من سبتمبر العظيمة جاء فيه :

“اليوم هو الذكرى الخمسون لواحد من الأحداث الجوهرية التي أعقبت الحرب الجيوسياسية العالمية”.

وقال التقرير “كان ذلك في الأول من سبتمبر عام 1969 ،  عندما تم عزل الملك إدريس، وتم تغيير اسم البلد إلى  الجمهورية العربية  الليبية، وتولى مجلس قيادة الثورة تسيير البلاد، وجاءت لبناء علاقة سلمية نسبياً مع إيطاليا، من خلال برنامج تأميم الشركات الكبيرة خاصة الطاقة، والتعاون مع البلد الذي كان مستعمرًا. بدلاً من ذلك ، أغلق القذافي في البداية القواعد العسكرية الأمريكية والبريطانية”.

وأكد التقرير ” هكذا سمحت السيادة السياسية الكاملة للنظام الجماهيري باستخدام إيرادات شركات النفط الكبرى في تطوير البنية التحتية في البلاد، كما أن سياسة تطوير الأراضي مكنته من الإنتاج، بما في ذلك ” النهر الصناعي العظيم ، وهو عمل مثير للإعجاب من خلال استغلال المياه الأحفورية الواردة في البحيرات تحت الأرض، لعدد متزايد من السكان . انتهت المرحلة الأولى من هذا العمل في عام 1991 بالقسم الذي يصل إلى بنغازي ، والثاني في عام 1996 مع القسم الذي وصل طرابلس ، والثالث في عام 2000 ، والسماح للوصول إلى المناطق النائية”.

وأضاف التقرير أن سياسة ليبيا الخارجية دعمت حركات التحرر الوطني ، وفي مقدمتها منظمة التحرير الفلسطينية بقيادة ياسر عرفات في كفاحه ضد الكيان الصهيوني، وشارك القذافي في تأسيس اتحاد الجمهوريات العربية مع مصر وسوريا .

وحاول لاحقًا إنشاء اتحادات مع تونس (1974) وتشاد (1981) والمغرب (1984).

واستطاع  القذافي تزويد بلاده بطرق ومستشفيات وقنوات مائية وصناعات جديدة. وفي أعقاب شعبيته ، في عام 1979 ، تخلى عن جميع المناصب السياسية الرسمية.

التعليقات