ايوان ليبيا

الجمعة , 15 نوفمبر 2019
اعداد استراتيجية وطنية شاملة لمكافحة الإرهابمعيتيق يلتقي الكاتب العام للخارجية الفرنسيةوقف رحلات الطيران المتجهة شرقامجموعة "بريكس" تدعو للوقف الفوري للعمليات العسكرية في ليبيانجاح عملية فصل التوأم الليبي في السعوديةترامب يلتمس من المحكمة العليا الأمريكية وقف نشر إقراراته الضريبيةكوريا الشمالية ترفض عرضا من أمريكا بإجراء محادثات في ديسمبرالبابا فرنسيس: شركات التكنولوجيا مسئولة عن سلامة الأطفالإيطاليا تعلن حالة الطوارئ في مدينة البندقية بعد ارتفاع مستوى المياهالغنوشي رئيسا للبرلمان.. مجرد بداية لمسار طويل من الاحتقان و"التلاعب الإخواني" في المشهد السياسي التونسي..بالفيديو - سباعية إنجلترا وانتفاضة التشيك تحلقان بهما إلى يورو 2020بعد صافرات الاستهجان على جوميز.. سترلينج يوجه رسالة لوم لجماهير إنجلترابالفيديو - جيرو يقود فرنسا لفوز صعب على مولدوفا في ليلة الاحتفال بالتأهل لـ يورو 2020آل الشيخ لـ ميسي: أتمنى انضمامك لـ ألميريا بعد 5 سنواتالأمم المتحدة تحتفل بذكرى بطرس غالي | صورالشرطة الأمريكية: إصابة 5 أشخاص جراء إطلاق نار في مدرسة بكاليفورنيابوتين يعلن تحرير 90 % من الأراضي السورية من الإرهابيينصفعة قوية لجونسون.. الخدمات الصحية في بريطانيا تسجل أسوأ آداء لها في أكتوبربومبيو يحث دول التحالف على استعادة مقاتلي داعش الأجانبهيئة: زلزال شدته 7.4 درجة قرب جزر الملوك في إندونيسيا

إنجازات الزعيم الراحل معمر القذافي بعيون الصحافة الايطالية

- كتب   -  
إنجازات الزعيم الراحل معمر القذافي بعيون الصحافة الايطالية
إنجازات الزعيم الراحل معمر القذافي بعيون الصحافة الايطالية

إيوان ليبيا - وكالات :

نشرت صحيفة “فيرست اون لاين” الايطالية تقريرًا بمناسبة الذكرى الـ50 لثورة الفاتح من سبتمبر العظيمة جاء فيه :

“اليوم هو الذكرى الخمسون لواحد من الأحداث الجوهرية التي أعقبت الحرب الجيوسياسية العالمية”.

وقال التقرير “كان ذلك في الأول من سبتمبر عام 1969 ،  عندما تم عزل الملك إدريس، وتم تغيير اسم البلد إلى  الجمهورية العربية  الليبية، وتولى مجلس قيادة الثورة تسيير البلاد، وجاءت لبناء علاقة سلمية نسبياً مع إيطاليا، من خلال برنامج تأميم الشركات الكبيرة خاصة الطاقة، والتعاون مع البلد الذي كان مستعمرًا. بدلاً من ذلك ، أغلق القذافي في البداية القواعد العسكرية الأمريكية والبريطانية”.

وأكد التقرير ” هكذا سمحت السيادة السياسية الكاملة للنظام الجماهيري باستخدام إيرادات شركات النفط الكبرى في تطوير البنية التحتية في البلاد، كما أن سياسة تطوير الأراضي مكنته من الإنتاج، بما في ذلك ” النهر الصناعي العظيم ، وهو عمل مثير للإعجاب من خلال استغلال المياه الأحفورية الواردة في البحيرات تحت الأرض، لعدد متزايد من السكان . انتهت المرحلة الأولى من هذا العمل في عام 1991 بالقسم الذي يصل إلى بنغازي ، والثاني في عام 1996 مع القسم الذي وصل طرابلس ، والثالث في عام 2000 ، والسماح للوصول إلى المناطق النائية”.

وأضاف التقرير أن سياسة ليبيا الخارجية دعمت حركات التحرر الوطني ، وفي مقدمتها منظمة التحرير الفلسطينية بقيادة ياسر عرفات في كفاحه ضد الكيان الصهيوني، وشارك القذافي في تأسيس اتحاد الجمهوريات العربية مع مصر وسوريا .

وحاول لاحقًا إنشاء اتحادات مع تونس (1974) وتشاد (1981) والمغرب (1984).

واستطاع  القذافي تزويد بلاده بطرق ومستشفيات وقنوات مائية وصناعات جديدة. وفي أعقاب شعبيته ، في عام 1979 ، تخلى عن جميع المناصب السياسية الرسمية.

التعليقات