ايوان ليبيا

الأحد , 5 أبريل 2020
ارتفاع عدد وفيات كورونا في أوروبا إلى أكثر من 45 ألف حالةارتفاع أعداد المصابين بالفيروس في ألمانيا لأكثر من 91 ألفا ووفاة أكثر من 1300رئيس الجزائر يدعم جهود التضامن مع متضرري كورونا بالتبرع براتب شهرتقرير تركي: قاسم باشا يستهدف التعاقد مع رمضان صبحيبي بي سي تكشف أسباب قرار "مطالبة لاعبو الدوري الإنجليزي بخفض رواتبهم 30%"خلف خطوط العدو – القرصان جرانيرو يشن غارته على كورونابيرنلي يستغيث: سنخسر مبالغ هائلة لو ألغي الدوري الإنجليزيبعد تسجيل 441 وفاة جديدة في 24 ساعة.. ارتفاع عدد وفيات كورونا في فرنسا إلى 7560 منذ بدء تفشي الوباءالإمارات تعلن شفاء 17 حالة وتسجل 241 إصابة جديدة وحالة وفاة واحدة خلال 24 ساعةجونز هوبكنز: الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة تتجاوز 300 ألف6 إصابات جديدة بفيروس كورونا في فلسطين.. وإجمالي الحالات 216وفاة طفل عمره 5 سنوات جراء إصابته بفيروس كورونا في بريطانيافي أسوأ حصيلة لها خلال 24 ساعة.. 630 وفاة بـ"كوفيد-19" في نيويوركمسئول إسرائيلي: قد نلجأ لفرض حظر كامل على العديد من المدن والأحياء منعا لتفشي كوروناأعظم 50 ظهير أيمن وأيسر في تاريخ كرة القدم.. مركز البرازيليين"أضاعوا مجهود كلوب واللاعبين".. ليفربول يسرح بعض موظفيه مؤقتا ويوجّههم إلى الدعم الحكوميالكشف عن – ميسي أكمل مونديال 2014 مصاباكورونا : كيف تعقم جهازك دون إتلافه؟هل يظل فيروس كورونا في جسم المصاب لسنوات؟تجهيز مركز لعلاج مصابي فيروس «كورونا» بالزنتان

إنجازات الزعيم الراحل معمر القذافي بعيون الصحافة الايطالية

- كتب   -  
إنجازات الزعيم الراحل معمر القذافي بعيون الصحافة الايطالية
إنجازات الزعيم الراحل معمر القذافي بعيون الصحافة الايطالية

إيوان ليبيا - وكالات :

نشرت صحيفة “فيرست اون لاين” الايطالية تقريرًا بمناسبة الذكرى الـ50 لثورة الفاتح من سبتمبر العظيمة جاء فيه :

“اليوم هو الذكرى الخمسون لواحد من الأحداث الجوهرية التي أعقبت الحرب الجيوسياسية العالمية”.

وقال التقرير “كان ذلك في الأول من سبتمبر عام 1969 ،  عندما تم عزل الملك إدريس، وتم تغيير اسم البلد إلى  الجمهورية العربية  الليبية، وتولى مجلس قيادة الثورة تسيير البلاد، وجاءت لبناء علاقة سلمية نسبياً مع إيطاليا، من خلال برنامج تأميم الشركات الكبيرة خاصة الطاقة، والتعاون مع البلد الذي كان مستعمرًا. بدلاً من ذلك ، أغلق القذافي في البداية القواعد العسكرية الأمريكية والبريطانية”.

وأكد التقرير ” هكذا سمحت السيادة السياسية الكاملة للنظام الجماهيري باستخدام إيرادات شركات النفط الكبرى في تطوير البنية التحتية في البلاد، كما أن سياسة تطوير الأراضي مكنته من الإنتاج، بما في ذلك ” النهر الصناعي العظيم ، وهو عمل مثير للإعجاب من خلال استغلال المياه الأحفورية الواردة في البحيرات تحت الأرض، لعدد متزايد من السكان . انتهت المرحلة الأولى من هذا العمل في عام 1991 بالقسم الذي يصل إلى بنغازي ، والثاني في عام 1996 مع القسم الذي وصل طرابلس ، والثالث في عام 2000 ، والسماح للوصول إلى المناطق النائية”.

وأضاف التقرير أن سياسة ليبيا الخارجية دعمت حركات التحرر الوطني ، وفي مقدمتها منظمة التحرير الفلسطينية بقيادة ياسر عرفات في كفاحه ضد الكيان الصهيوني، وشارك القذافي في تأسيس اتحاد الجمهوريات العربية مع مصر وسوريا .

وحاول لاحقًا إنشاء اتحادات مع تونس (1974) وتشاد (1981) والمغرب (1984).

واستطاع  القذافي تزويد بلاده بطرق ومستشفيات وقنوات مائية وصناعات جديدة. وفي أعقاب شعبيته ، في عام 1979 ، تخلى عن جميع المناصب السياسية الرسمية.

التعليقات