ايوان ليبيا

السبت , 6 يونيو 2020
اليمن والبنك الدولي يبحثان مجالات التعاون لمواجهة جائحة كورونا وتخفيف الأزمة الإنسانيةتونس.. البرلمان يبحث مطالبة فرنسا بالاعتذار عن جرائمها إبان الاستعمار ضد الشعب التونسيترامب يوقع قانون حماية استحقاقات الموظفين أثناء تجاوز تفشي الفيروس التاجيتقارير: جوارديولا يستعين بأستاذه ليكون مساعده في مانشستر سيتيتقرير: 16 ناديا يرفضون تحديد البطل والهبوط إذا ألغي الدوري الإيطاليرئيس وزراء السودان يدعو إلى تطوير إعلان "قوى الحرية والتغيير"ترامب يهدد برسوم جديدة على منتجات الصين والاتحاد الأوروبيزوجة لويز أدريانو: هددوني بالقتال لارتباطي بلاعب أسودسولشاير: يونايتد مستعد لبدء الموسم من حيث توقف.. لنتذكر ما فعلناه ضد تشيلسيالبديل التاريخي بيترسن يُذيق فرايبورج أول فوز في عصر كورونا على حساب جلادبخفوربس: رونالدو أول ملياردير في عالم كرة القدمالمسماري: قوات الجيش الليبي تعرضت للقصف أثناء تراجعها عن طرابلسنيويورك تسجل أقل وفيات يومية بـ"كوفيد-19" منذ بدء تفشي الفيروسهزة أرضية قوية تضرب ولاية تركية قرب محافظة حلب السوريةموريتانيا تسجل 99 إصابة جديدة و4 وفيات بفيروس كوروناتشديد اجراءات حظر التجول في مدينة بنغازيالعثور على أكثر من مائة جثة لمدنيين داخل مستشفى ترهونةألمانيا ترحب باستئناف مفاوضات 5+5البرلمان التونسي يعلن رفضه سياسة المحاور في ليبياسفراء مصر واليونان وفرنسا يبحثون حل الأزمة الليبية

عمرها 500 سنة.. الأميرة "نوستا" تعود إلى جبال الإنديز بعد 129 عاما فى بلاد العم سام| صور

- كتب   -  
الأميرة "نوستا"

بعد غياب دام 129 عاماً عادت مومياء الأميرة البوليفية "نوستا" وهى كلمة من لغة الكيشوا تعنى "الأميرة" إلى متحف الفصائل ببوليفيا بعد أن ظلت تعرض فى متحف جامعة ميتشجان طيلة هذه الفترة.
وبعد وفاتها بنحو 500 عام ، تجلس المومياء للفتاة التى تعود لحضارة الإنكا داخل قبو فى المتحف الوطنى للآثار فى لاباز.
ويعتقد أن الفتاة كانت في حوالي 8 سنوات عندما توفيت، كما يعتقد ويليام أ. لوفيس ، أستاذ الفلسفة الأنثروبولوجيا بجامعة MSU الذي عمل لسنوات للمساعدة في إعادة المومياء إلى بلاد الأنديز، ويُعتقد أيضًا أنها كانت جزءًا من مجموعة عرقية تعرف باسم "Pacajes"، والتي كانت تحت سيطرة الإنكا.
وأظهرت الصور التى نشرتها وكالة رويترز ريش الطيور التى تحلت به مومياء الإنكا البالغة من العمر 500 عام المخزنة الآن في المتحف الوطني للأنثروبولوجيا في لاباز، ووضعت المومياء في مقبرة حجرية إلى جانب صندل "حذاء"، وجرة صغيرة من الطين، والحقائب، والريش والعديد من أنواع النباتات ، بما في ذلك الذرة والكوكا، واعتادت حضارة الأنديز تقديم عروض للموتى تحت الاعتقاد بأنها ستساعد على انتقالهم إلى الحياة الأخرى.
ويقول الخبراء إن المومياء جاءت أصلاً من منطقة في مرتفعات الأنديز بالقرب من لاباز خلال السنوات الأخيرة من حضارة الإنكا، وكشفت اختبارات الكربون المشع أيضًا أنها قديمة قدم النصف الثاني من القرن الخامس عشر، مما يؤكد احتمال دفن قبرها قبل وصول كريستوفر كولومبوس وغزو الإنكا من قبل الإسبان.

الأميرة "نوستا"
الأميرة "نوستا"
الأميرة "نوستا"

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات