ايوان ليبيا

السبت , 22 فبراير 2020
رئيس وزراء السودان يشكل لجنة برئاسة النائب العام للتحقيق في أحداث عنفواشنطن تنفذ تدريبا عسكريا سريا على تبادل ضربات نووية مع موسكوإيطاليا: الضوابط ضد فيروس كورونا لم تنجحمنظمة التعاون الإسلامي تدين عملية إطلاق نار في مدينة هاناو غربي ألمانياالنايض يجتمع مع فريق الأمن القومي الأمريكي في الولايات المتحدةبوغدانوف يلتقي الحويج لبحث التسوية السياسية في ليبيامطلب لدى البعثات الدبلوماسية لدول جامعة الدول العربية لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف بعقد جلسة استماع للسراجبوتين وإردوغان يبحثان تنفيذ قرارات برلين حول ليبيامجلس أوروبا يدعو إيطاليا لوقف التعاون مع خفر السواحل الليبيحصيلة القصف على منطقة السوانيالعجوز خواكين والطفل كوبو يكتبان تعادلا من 6 أهداف بين بيتيس ومايوركاتقرير: النني يمتلك حق فسخ تعاقده مع بيشكتاش بسبب أزمة المستحقاتمواعيد مباريات السبت 22 فبراير 2020 - دربي لندن وكبار إسبانيا.. وكلاسيكو سعوديبانينكا روني تزين مباراته الـ 500 أمام فولاموسط مقاطعة شبابية ونسائية.. المتشددون في إيران يتجهون لاكتساح الانتخابات البرلمانيةالسعودية تعلق سفر المقيمين فيها إلى إيران بسبب «كورونا»ماكرون يطالب بعقد قمة «في أقرب وقت» حول سورياكونتي: إيطاليا تعد مسودة موازنة أوروبية جديدة بالتعاون مع البرتغال ورومانياالجيش الوطني الليبي: تصريحات أردوغان تدل على تراخي المجتمع الدولي في اتخاذ أي إجراءميرابيلي لـ مالديني: اللاعبون العظماء لا يصبحون مديرين كبار

ذكرى "عبور خط الموت"..الأمريكيون يتذكرون 18/08/1981، ويتحدثون عن معمر القذافي

- كتب   -  
ذكرى "عبور خط الموت"..الأمريكيون يتذكرون 18/08/1981، ويتحدثون عن معمر القذافي
ذكرى "عبور خط الموت"..الأمريكيون يتذكرون 18/08/1981، ويتحدثون عن معمر القذافي


محمد الامين يكتب :

ذكرى "عبور خط الموت"..الأمريكيون يتذكرون 18/08/1981، ويتحدثون عن معمر القذافي: الوطنية سلوك وممارسة يومية وليست شعارات وبروباغندا زائفة يا هواة السياسة..

.. عندما تكون وطنيا يحترمك العدوّ قبل الصديق.. ويذكرك الذين يكرهونك ويحاربونك، في مناسبات وأحداث خطيرة.. لا يُشترطُ فيك حينها أن تكون بقوّة عدوّك.. ولا أن تكون قادرا حتى على إلحاق الحدّ الأدنى من الأذى به أو بمصالحه..

حسبُك أن تقول "لا".. وأن تكون رافضا الخضوع إلى إرادة العدوّ حتى وهو في ذروة جبروته.. فكيف يكون الأمر لو كنت تمثل تهديدا حقيقيا لمصالحه؟ وشوكة في حلقه، ويقرأ لك ألف حساب؟
مجلة "ناشيونال انترست" الأمريكية تحدثت في مقال مطول لها اليوم عن حادثة "عبور طائرة تابعة للبحرية الأمريكية لخط الموت" واطلاق القيادة الليبية 70 مقاتلة لاعتراضها.. واقعة سوف تظل مفخرة لليبيا وعلامة وضّاءة لسيادتها، ومحطة من محطات المواجهة المشرّفة والكبرياء الوطني الذي نفتقده اليوم..

لنتذكّر بالمناسبة أن القذافي قد حارب الناتو واذنابه، في حرب تآمرية واضحة، وغزو أجنبي متعدّد، واستخدام ظالم وعشوائي للقوة الغاشمة ضد بلد مسالم..

لكنه لم يدمّر منشأة ليبية واحدة.. ولم يقصف مستشفى.. ولا مطارا مدنيا.. ولا حيّا سكنيا.. ولم يحرّض على ذلك.. ولم يأمر بمهاجمة أي مرفق ليبي.. ولم يقطع مياه ولا كهرباء.. ولا عطّل خدمة واحدة دون موجب.. ولا أمر بنهب مصرف أو استباحة بيت آهلٍ..

في ذروة الحرب الدائرة اليوم، تحلّ ذكرى 18 أغسطس 1981، وينبّهنا إليها الإعلام الأمريكي ومجتمع النخبة، وينساها ويتجاهلها الليبيون.. فنستحضر ويستحضر الوطنيون معاني لا يدركها هواة السياسة، تجار الحروب، فجّار الخصومة المتجرّدون من شرف المواجهة وأخلاقيات الحرب..

التعليقات