ايوان ليبيا

الأحد , 15 ديسمبر 2019
حُسم الأمر؟ تقرير: هولاند يريد يونايتد20 لاعبا فقط بقائمة ليفربول للمشاركة في كأس العالم للأنديةمباشر في إنجلترا - مانشستر يونايتد (0) إيفرتون (0).. وولفرهامتون (0) توتنام (0)القنابل السوفييتية تفتك بالأفغان بعد عقود على انتهاء الحربالمفاوضات حول المناخ تواصلت ليلا لتجنب فشل المؤتمرمشاورات تشكيل الحكومة العراقية الجديدة تدخل الساعات الحاسمةكوربين يعتذر لأنصاره من حزب "العمال" عن الهزيمة في الانتخابات البريطانيةأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الأحد 15 ديسمبر 2019حالة الطقس اليوم الأحدطيران مشبوه بين بنغازي وألمانياأنباء عن تسلم قوة الردع هذه الشخصياتدعوة أمريكية لعقيلة صالح لزيارة واشنطنزيارة مرتقبة لوزير الخارجية الإيطالي إلى ليبياتعرف على الحكم الصادر في قضية مذبحة أبوسليمتعزيز التعاون بين الوفاق و “توتال” الفرنسيةمآلات الحراكات الشعبية العربية: انتخابات ناجحة في الجزائر، محاسبة في السودان، ودماء في العراق!!نواب ديمقراطيون يواجهون قرارا حاسما في التصويت على اتهام ترامب بالتقصيررياح عاتية في فرنسا تقطع الكهرباء عن عشرات آلاف المنازلزلزال قوي يهز الفلبين.. ولا مخاوف من موجات تسوناميرئيسة بوليفيا المؤقتة: إصدار أمر باعتقال الرئيس السابق موراليس خلال أيام

فزان المنكوبة.. بالاظّلام وانعدام الامن ... بقلم / محمد الامين

- كتب   -  
فزان المنكوبة.. بالاظّلام وانعدام الامن  ... بقلم / محمد الامين
فزان المنكوبة.. بالاظّلام وانعدام الامن ... بقلم / محمد الامين

فزان المنكوبة.. بالاظّلام وانعدام الامن  ... بقلم / محمد الامين

تُتركُ العصابات لتعبث بأمن فزان وحياة أبنائها تارة بتقتيلهم وترويعهم، وتارة أخرى بحرمانهم من مصادر الحياة، وعزلهم عن الحضارة بسلوكيات همجية آخرها قطع الكهرباء والتسبّب بحالة إظلام كاملة تضيف إلى جحيم انعدام الأمن جحيما آخر هو الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، وخروج العديد من الوحدات الحيوية بالمستشفيات عن الخدمة.. في مستشفيات فزان وصيدلياتها وبيوتها أدوية وأمصال وتطعيمات باهضة الثمن، ومسنّون واطفال يحتاجون التيار الكهربائي كي يبقوا على قيد الحياة أو يتحملوا قيظ الصيف الملتهب.

العصابات الإجرامية في مدن فزان تستغل الحرب الدائرة في الشمال وتستفيد من بيئة الفوضى والغياب المطلق وربّما المتعمّد للدولة وللقوى المتصارعة ربّما لكي يوظفوها في مزايداتهم ويحوّلوها إلى ورقة مراهنة يستخدمها كل طرف لإثبات عجز الآخر وقصوره..

لكنني أرى وراء هذا مساعي غير بريئة ولا حميدة لإكراه أهل فزان على حلول لم يعتادوها تعافُها طبيعتهم السمحاء وترفضها.. ان مايحدث يرجح وجود مؤامرة على فزان وعلى ليبيا، وعلى شعبها.. ربما كان الشعب الليبي في وضعه الراهن عاجزا عن الإحاطة بهذه المؤامرة ومواجهتها والتصدي إليها، لكن دور فزان في نظري حاسم ومحدّدٌ، ولا بدّ أن يتعاطى بأقصى مستويات الحذر والتعقّل مع مما يجري.. فزان هي عصب الوحدة الليبية فلا ترغموا أهلها على إدارة ظهورهم لكم..

وللحديث بقية.

التعليقات