ايوان ليبيا

الأحد , 8 ديسمبر 2019
مصالح الجميع تتصالح إلا مصالحنا ... بقلم / محمد الامينحقيقة تورط روسيا بحادثة إسقاط الطائرة الامريكية في ليبياتعليق غسان سلامة حول اتفاقية السراج وأردوغاناخر تطورات الأوضاع العسكرية بطرابلسقريبا... تدشين خط بحري بين ليبيا وتركياحقيقة تراجع أرباح المصارفالوفاق تبحث تعزيز التعاون في التعليم والصحة مع قطرأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم السبت 7 ديسمبر 2019قوات الوفاق تعتقل ضباط الجيش في الزاويةمساعدات ألمانية للاجئين في ليبياضغوط أوروبية لالغاء مذكرتي التفاهم مع تركياحالة الطقس اليوم السبتاخر تطورات الأوضاع العسكرية بطرابلسباشاغا: نسعى لإنجاح تحالفنا مع تركيا وقطرسيالة يعلق على قرار اليونان طرد السفيروزير الخارجية الروسي: ليبيا أصبحت مرتعًا للإرهابيينحقيقة تمتع القطاع المصرفي الليبي بسيولة عاليةسيالة يبحث مع الجبير دور السعودية في الازمة الليبيةاجتماع وزاري لدول الجوار الليبي في ايطالياخط أممي ساخن للدعم النفسي الاجتماعي في ليبيا

الملتقى الدولي الأول للأدب والنقد في ليبيا

- كتب   -  
الملتقى الدولي الأول للأدب والنقد في ليبيا
الملتقى الدولي الأول للأدب والنقد في ليبيا

ايوان ليبيا - وكالات :

تختتم مساء الإثنين فعاليَّات الملتقى الوطني الدولي الأول للأدب والنقد في ليبيا، بقاعة فندق باب طبرق، والذي انطلق السبت بمشاركة محلية وعربية واسعة بمدينة طبرق. 

وافتتح الملتقى بحضور كل من رئيس الهيئة العامة للإعلام والثقافة والمجتمع المدني جمعة الفاخري، والنائب أبوبكر الخمسي، ورئيس الملتقى سليمان زيدان، ورئيس اللجنة العلميَُة أحمد عمران بن سليم، وعدد كبير من الأكاديميين والبحاث والمهتمين بالادب في ليبيا، وفقًا للمكتب الاعلامي للهيئة.

ونظمت على هامش الملتقى مجموعة من الأمسيات الفنية والشعرية، ومن أهم المواضيع التي تناولها الملتقى بنية الصراع الدرامي والنص المسرحي الليبي ، وجماليات التمثيل السردي في رواية عشب الليل للكاتب الليبي إبراهيم الكوني، والتماسك النصي في شعر علي الفزاني.

وفي الجلسة العلمية الثانية للملتقى تناول الحضور استراتجيات الخطاب عند الشاعر عبد المولى البغدادي ، والآليات الحجاجية في الشعر الفصيح قصيدة «الحق حق دائمًا» للشاعر حسن الاحلافي نموذجًا، والمتصل الزمني والمكاني في رؤية تحليلية لرواية حرب الغزالة للروائية الليبية عائشة إبراهيم، والممكن والمستحيل في قصة الخيال العلمي بتناول تجربة عبد الحكيم الطويل كنموذج.

كما قدمت مجموعة كبيرة من الورقات البحثية تجاوز عددها 50 ورقة، منها بحث حول اللغة في رواية «فرسان السعال» للكاتبة وفاء البوعيسي،المكان والثنائيات الضدية في رواية «زرايب العبيد» للكاتبة الليبية نجوى بن شتوان، الشخصية القصصية في مجموعة «هذيان الوجع» للقاص الليبي محمد المسلاتي، بناء الشخصية في مجموعة «خمسون قصة قصيرة» للأديب الليبي علي مصطفى المصراتي، وتوظيف الحكاية الشعبية في الأدب الليبي مجموعة من قصص الأطفال للكاتب الليبي الصادق النيهوم، سيميائية الخطاب وسينوغرافيا النص المسرحي في مسرحية الإنسان والشيطان لمنصور بوشناف.

ومن الباحثين المشاركين في الملتقى أحمد عمران بن سليم ، علي محمد، بهلول سالم، نجية الكلامي، فتحي الشعاب، عمران الفيتوري، نوارة عقيلة، رضوان عمران، زهرة الفيتوري، سليمان زايد، عبدالله نوح،فتحية صقر، فاطمة أرحومة، عادل قداد، ربيعة الجهمي،يوسف مسعود، ابتسام المسماري،مصطفى السعيطي.

التعليقات