ايوان ليبيا

الثلاثاء , 15 أكتوبر 2019
"الأمم المتحدة" تعرب عن قلقها من التطورات العسكرية في شمال شرق سورياناخبو موزمبيق يختارون رئيسا وبرلمانا جديدينانهاء مهام السفير الليبي لدى انقرةشروط اعتماد مؤسسات التعليم العالي الخاصالتعاون المشترك بين داخلية الوفاق و المملكة المتحدةموعد صرف المؤقتة لمرتبات ثلاثة أشهرصالح يهنئ قيس سعيد بفوزه في الانتخاباتعقيلة صالح يبحث زيادة رواتب المعلمينشروط الخطوط الجوية الإفريقية للعودة الى مطار معيتيقةنائب الرئيس الأمريكي: أردوغان تعهد بعدم مهاجمة "عين العرب" في سورياماكرون يعتزم تعزيز التعاون مع العراق بعد الهجوم التركي في سوريارئيس وزراء اليابان: 33 قتيلا الحصيلة المؤكدة لضحايا الإعصار "هاجيبيس"بالفيديو - في ليلة الهدف الـ700.. أوكرانيا تهزم رونالدو والبرتغال وتتأهل ليورو 2020بالفيديو - تركيا تشعل المنافسة على الصدارة بالتعادل مع فرنسابالفيديو - أسود إنجلترا تلتهم "عنصرية" بلغارياترامب يرحب بأي دولة تساعد الأكراد في سوريارئاسة الاتحاد الأوروبي: لا اتفاق حول خروج بريطانيا قبل قمة قادة دول الاتحادوزير الدفاع الأميركي: "الناتو" سيجتمع الأسبوع المقبل لاتخاذ إجراءات دبلوماسية واقتصادية ضد تركياواشنطن تعلن عقوبات على مسئولين ووزارات في تركيارايس: اهتمام يونايتد؟ وست هام أفضل مكان لي

اسباب التهاب اللثة المتكرر

- كتب   -  
اسباب التهاب اللثة المتكرر
اسباب التهاب اللثة المتكرر

ايوان ليبيا - وكالات :

التهاب اللثة هو شكل شائع وخفيف من أمراض اللثة ، والذي يسبب تهيج واحمرار وتورم والتهاب اللثة ، ويكون في جزء من اللثة حول قاعدة الأسنان ، ومن المهم أن تأخذ التهاب اللثة على محمل الجد وعلاجه على الفور ، لان التهاب اللثة يمكن أن يؤدي إلى مرض اللثة الأكثر خطورة ، والذي يُسمى التهاب اللثة وفقدان الأسنان .

السبب الأكثر شيوعا لالتهاب اللثة هو سوء نظافة الفم ، ويمكن أن تساعد العادات الصحية الجيدة عن طريق الفم ، مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم على الأقل ، والتنظيف يوميًا ، وفحص الأسنان بانتظام ، على منع التهاب اللثة وعكس اتجاهه .

اعراض التهاب اللثة

إن اللثة السليمة تكون صلبة وزهرية شاحبة ومركبة بإحكام حول الأسنان ، وتشمل علامات وأعراض التهاب اللثة ما يلي من تورم أو انتفاخ اللثة ، اللثة الحمراء أو الداكنة ، اللثة التي تنزف بسهولة عند استخدام الفرشاة أو الخيط ، رائحة الفم الكريهة ، وإذا لاحظت أي علامات وأعراض لالتهاب اللثة ، حدد موعدًا مع طبيب الأسنان ، حيث كُلما سعيت للحصول على الرعاية ، زادت فرصتك في عكس الضرر الناجم عن التهاب اللثة ومنع تقدمه إلى التهاب اللثة المتقدم .

اسباب التهاب اللثة المتكرر

السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب اللثة هو سوء النظافة الفموية التي تشجع على تكوين البلاك على الأسنان ، مما يسبب التهابًا في أنسجة اللثة المحيطة ، وتستطيع هنا أن تعرف كيف يمكن أن تؤدي البلاك إلى التهاب اللثة .

إن البلاك هو شيء لزج غير مرئي يتكون أساسًا من البكتيريا التي تتشكل على أسنانك عندما تتفاعل النشويات والسكريات في الطعام مع البكتيريا الموجودة عادة في فمك ، كما أن البلاك يتطلب إزالة يومية لأنه يعاد تشكيله بسرعة .

من الممكن أن يتحول البلاك إلى الجير ، ويمكن أن يتصلب البلاك الذي يبقى على أسنانك تحت اللثة مع الجير ، والذي بدوره يعمل على تجميع البكتيريا ، مما يجعل إزالة البلاك أكثر صعوبة ، ويخلق درعًا وقائيًا للبكتيريا ويسبب تهيجًا على طول اللثة ، وبالتالي يحتاج تنظيف الأسنان إلى طبيب الأسنان وذلك لإزالة الجير .

كلما بقي البلاك والجير على الأسنان ، زاد تهيج اللثة ، وهو جزء من اللثة حول قاعدة أسنانك ، مما تسبب في حدوث التهابات ، وبمرور الوقت تصبح اللثة منتفخة وتنزف بسهولة ، كما أن تسوس الأسنان قد يؤدي أيضاً إلى التهاب اللثة ، إذا لم يتم علاجه ، ويمكن أن يتطور التهاب اللثة إلى التهاب اللثة وفقدان الأسنان في نهاية المطاف .

عوامل الخطر في التهاب اللثة

التهاب اللثة هو أمر شائع ،  ويوجد انواع التهاب اللثة ويمكنها أن تحدث لأي شخص ، ولكن هناك عوامل التي من الممكن أن تزيد من خطر التهاب اللثة وتشمل ضعف عادات العناية بالفم ، التدخين أو مضغ التبغ ، كِبر السن ، جاف الفم ، سوء التغذية بما في ذلك نقص فيتامين C ، وترميم الأسنان التي لا تتناسب بشكل صحيح أو الأسنان الملتوية التي يصعب تنظيفها .

بالإضافة إلى الحالات التي تقلل مناعة مثل سرطان الدم وفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز أو علاج السرطان ، وبعض الأدوية مثل الفينيتوين وبعض الأدوية التي تُستخدم للذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم والحالات الأخرى ، وأيضاً التغيرات الهرمونية مثل تلك المتعلقة بالحمل أو الدورة الشهرية أو استخدام حبوب تحديد النسل .

الوقاية من التهاب اللثة

إن تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين على الأقل مرتين يوميًا في الصباح وقبل النوم ، واستخدام الخيوط مرة واحدة على الأقل يوميًا ، والأفضل من ذلك استخدام  الفرشاة بعد كل وجبة أو وجبة خفيفة أو كما يوصي طبيب الأسنان ، من أهم العوامل التي تعمل على الوقاية من التهاب اللثة .

إن زيارة طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان بانتظام للحصول على التنظيف ، وعادة كل ستة أشهر إلى 12 شهرًا من العوامل الهامة للحفاظ على صحة الاسنان  ، وإذا كان لديك عوامل خطر تزيد من فرص الإصابة بالتهاب اللثة مثل جفاف الفم أو تناول بعض الأدوية أو التدخين ، فقد تحتاج إلى تنظيف احترافي في كثير من الأحيان .

يمكن للأشعة على الأسنان أن تساعد في تحديد الأمراض التي لا يمكن رؤيتها من خلال فحص أسنان بصري ومراقبة التغيرات التي تطرأ على صحة الأسنان .

كما أنه تعتبر بعض الممارسات مثل الأكل الصحي وإدارة سكر الدم إذا كنت مصابًا بمرض السكري مهمة أيضًا للحفاظ على صحة اللثة .

التعليقات