ايوان ليبيا

الأربعاء , 8 ديسمبر 2021
أبو الغيط يبحث مع كوبيتش تطورات الأوضاع في ليبيااللافي: لا أقصد من مبادرتي عرقلة عمل المفوضية ولا تأجيل الانتخاباتإطلاق مرصد دولي لانبعاثات غاز الميثان لتعزيز العمل على خفض غازات الاحتباس الحراريواشنطن تدين "الهجمات الشنيعة" للمجلس العسكري البورمي في غرب البلادالسودان: إعفاء النائب العام المكلَّف مبارك عثماناحتجاجات وتوقيفات في المغرب ضد فرض جواز التلقيحألمانيا: نحترم مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في الـ 24 من ديسمبر القادمنواب جزائريون يتقدمون بمشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائربايدن يرشح أكبر مشتر للأسلحة بالبنتاجون للإشراف على استخدام المخزون الوطنيميركل تعتبر قرارات قمة العشرين الخاصة بالمناخ "إشارة جيدة"تقرير: الكشف عن حالة أجويرو المرضية في مباراة برشلونة وألافيسأتلتيكو مدريد يضرب بيتيس بثلاثية ويواصل مطاردة ريال مدريدسكاي: إقالة سانتو تقترب.. إدارة توتنام تناقش مستقبل المدرببمشاركة متأخرة من مصطفى محمد.. جالاتا سراي يفوز على جازي عنتابكورونا: تباين في الإصابات اليومية بكورونا بالدول العربيةجوتيريش: أغادر قمة مجموعة العشرين دون أن تتحقق آماليبريطانيا ترفض المزاعم الفرنسية بشأن اتفاق لحل الخلاف حول الصيد17 جريحا في اعتداء داخل قطار في طوكيو وتوقيف مشتبه فيهقوات تيجراي تسيطر على مدينة كوبولشا الإثيوبية وتتجه إلى العاصمة أديس أبابااليابان: فوز الأئتلاف الحاكم بالأغلبية البرلمانية رغم تكبده بعض الخسائر

معالجة آثار الرسم المفروض على مبيعات النقد الأجنبي

- كتب   -  
معالجة آثار الرسم المفروض على مبيعات النقد الأجنبي
معالجة آثار الرسم المفروض على مبيعات النقد الأجنبي

ايوان ليبيا - وكالات :

نظمت وزارة المالية في حكومة الوفاق وبمشاركة مصرف ليبيا المركزي ووزارة الإقتصاد والصناعة امس السبت ندوة في طرابلس بعنوان { السياسات الإقتصادية والأوضاع الراهنة والتطورات المحتملة } . 

وأُستعرض بداية خلال الندوة مؤشرات الإقتصاد الليبي والسياسات الإقتصادية المطبقة منها المالية ، والنقدية ، والتجارية ومتابعة ما تم تنفيده منها كما تناول الحاضرون الإجراءات والتدابير المطبقة ضمن برنامج الاصلاح الإقتصادي الذي أقره المجلس الرئاسي في سبتمبر الماضي والتوقعات المستقبلية حوله وفقاً لبيان صادر من المالية بالخصوص .

وأشارت وزارة المالية في بيانها إلى أن الندوة تطرقت أيضاً بشكل خاص للآثار المترتبة على تحديد قيمة الرسم على مبيعات النقد الأجنبي وتأثيره على كل القطاعات الإقتصادية وعلى مستوى المعيشة للمواطن وكذلك على وضع الميزانية العامة وميزان المدفوعات .

ووفقاً للبيان ، فقد خلصت الندوة أيضاً في ختامها لعدد من التوصيات أهمها تفعيل لجنة السياسات الإقتصادية وتضمين السياسات المصحابة كالسياسة الاجتماعية والعمالية وإستكمال برنامج الإصلاح الإقتصادي بما يضمن الإستقرار والإستدامة المالية .

كما أوصت الندوة أيضاً بضرورة الإهتمام بتكوين قاعدة البيانات والمعلومات والإحصائيات للجهات المسؤولة عن إتخاذ  القرار مع تمكين القطاع الخاص من المشاركة الفعلية بدوره في ممارسة النشاط الاقتصادي وتوفير بيئة مناسبة للأعمال ، وفقاً لنص البيان  .

وأوصى المشاركون في الندوة أيضاً بضرورة معالجة الآثار الناجمة عن فرض الرسم على المبيعات من النقد الأجنبي وبضرورة الإسراع في إقرار التعرفة الجمركية المقدمة من وزارة المالية مع المباشرة في إنشاء مكاتب كبار الممولين لدافعي الضرائب وفقاً لمبدا رقم حجم الأعمال بكل من طرابلس و بنغازي وسبها .
التعليقات