ايوان ليبيا

الأحد , 21 يوليو 2019
الجيش على بعد 5 كيلو متر من ميدان الشهداءاعلان «القوة القاهرة» في ميناء الزاويةحالة الطقس اليوم الأحدبيان الدول الست: هل حانت بداية النهاية لفجر ليبيا ؟ ... بقلم / عثمان محسن عثمانمقتل 7 أشخاص في هجومين استهدفا نقطة تفتيش للشرطة ومستشفى في باكستانسلطنة عمان تحث إيران على الإفراج عن الناقلة ستينا إمبيروسفير طهران لدى لندن: إيران صلبة ومستعدة لمختلف السيناريوهاتالعائلة الملكية فى بلجيكا تحتفل باليوم الوطنى| صورالتجمع الوطني الليبي يندد بالقبض على امينه العام الدكتور علي الصيد منصور و يطالب بايقاف حرب طرابلسالحرب الوشيكة في الخليج "ثعلب الصحراء 2" أمْ "أمُّ المعارك"، أم مجرد حلقة من مسلسل الابتزاز الترامبي؟زيدان: بيل لم يشارك في ودية بايرن ميونيخ للتفاوض على رحيله خلال يومينأكثر من 900 إطفائي يكافحون حرائق بوسط البرتغالبنما تبدأ سحب علم الناقلة رياح التي قُطرت لإيران.. وتتهمها بارتكاب مخالفاتتوخيل يكشف موعد عودة نيمار لـ باريس سان جيرمانهازارد: انتقلت إلى تشيلسي طفلا وبت ناضجا الآنأس: بعد 15 عاما في أوروبا.. فيليبي لويس يعود إلى البرازيلفان دايك يتحدث عن الكرة الذهبية وأهداف الموسم الجديد مع ليفربولإجراءات إنهاء «العبودية الحديثة» في ليبيافرنسا تدعو إلى اجتماع مفتوح حول ليبيارسالة غرفة عمليات الكرامة لشباب العاصمة طرابلس

فوائد اكل سبع تمرات في الصباح

- كتب   -  
فوائد اكل سبع تمرات في الصباح
فوائد اكل سبع تمرات في الصباح

ايوان ليبيا - وكالات :

يعتبر التمر واحداً من أهم الفاكهة الغنية بالسكر والمواد الغذائية المفيدة ، فهو بمفرده يعد وجبة غذائية متكاملة تحتوي على العديد العناصر الهامة لبناء الجسم والعضلات . وتنتشر هذه الفاكهة في منطقة الشرق الأوسط بالتحديد نظراً لضمها العديد من أشجار النخيل . ومن المهم أن تتناول سبع تمرات يومياً في الصباح الباكر لكي تحصل على أقصى استفادة ممكنة ، خاصة أن هذه العادة قد ذُكرت في السنة النبوية ، فقال عنها الرسول صلَ الله عليه وسلم : (من تصبَّح بسبعِ تَمْراتٍ من عجوةٍ لم يَضرُّه ذلك اليومَ سُمٌّ ولا سِحرٌ) .

فوائد تناول التمر في الصباح

حيث أن فوائد التمر على الريق لا تعد ولا تحصى ، كما ذكرنا سابقاً فوائد عديدة ، خاصة وإن تم تناوله في فترة الصباح الباكر ، لأنه بذلك سيمد الجسم بالطاقة اللازمة له على مدار اليوم ، وفيما يلي عرض لأهم هذه الفوائد :

مصدر غني بالألياف الطبيعية

تعد الألياف الطبيعية عنصراً مفيدةً للجهاز الهضمي ، حيث تعزز حركة الأمعاء ، تساعد على الوقاية من الإمساك وتسيطر كذلك على مستويات السكر في الدم لأنها تبطئ من عملية الهضم ، وبالتالي لن يحدث ارتفاع سريع لمستوى السكر في الدم .

المحافظة على صحة القلب

يساهم التمر في المحافظة على صحة القلب بسبب احتوائه على مستويات مرتفعة من البوتاسيوم ، إلى جانب احتوائه مستوى منخفض من الصوديوم ، وذلك ما يساعد أيضاً على دعم الجهاز العصبي لجسم الإنسان وليس قلبه فحسب .

تعزيز صحة الدماغ

تعود قدرة التمر على تعزيز صحة الدماغ إلى احتواءه على الكثير من مضادات الأكسدة مثل الفلافونيد والكاروتينات ، حيث أظهرت الدراسات أن التمر يقلل من الالتهابات التي تظهر في الدماغ ، والتي تؤدي بدورها إلى ارتفاع خطر الإصابة بمرض الزهايمر وغير ذلك من الأمراض العصبية التي تصيب الدماغ ، خاصة في عمر متأخر .

يساعد التمر أيضاً في تحسن وظائف الدماغ من حيث القدرة على التعلم واكتساب مهارات جديدة ، وكذلك تحسين الذاكرة ، والتقليل من حدة القلق والتوتر الذي يصيب الإنسان في المواقف المختلفة ، حيث يرجع ذلك إلى احتواء التمر على مُضادات الأكسدة الفعالة ، والتي ذكرناها سابقاً .

تعزيز صحة العظام

يعتبر التمر مصدر مليء بالعديد من المعادن الهامة ، مثل الكاسيوم ، المغنيسيوم ، الفسفور والبوتاسيوم . وقد وأضحت الدراسات مدى أهمية هذه المعادن في الحد من خطر الإصابة بأمراض هشاشة ولين العظام .

الوقاية من الإصابة بفقر الدم

يعد التمر أكثر المواد الغذائية الغنية بالحديد ، لذا دائماً ما ينصح به الأطباء في مواجهة أمراض فقر الدم و الأنيميا ، حيث يساعد على رفع مستوى الحديد في الجسم بشكل سريع جداً وفعال .

المساعدة على خسارة الوزن

قد تكون هذه المعلومة غريبة بعض الشيء خاصة وأن التمر يعد من الفاكهة السكرية ، ولكنه مع ذلك يحتوي على كمية قليلة جداً من الدهون ، بالإضافة إلى كونه مصدر غني بالألياف الطبيعية التي تساعد على التخلص من الكوليسترول في الدم ، مما يعني أنك ستحافظ على وزنك مع استهلاك التمر بشكل يومي كل صباح .

مد الجسم بمضادات الأكسدة

يعتبر التمر مصدر غني بمضادات الأكسدة التي بدورها تحمي خلايا الجسم وتساعد على نموها ، ولعل من أبرز المواد المضادة للأكسدة داخل فاكهة التمر ما يلي :

الفلافونيد : يُعتبر الفلافونيد مضاد أكسدة ذو تأثير قوي ، فهو يساهم في خفض التهابات الجسم ، يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ، يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ويقي الجسم من الإصابة بمرض السكري .

حمض الفينوليك : يمتلك حمض الفينوليك خصائص مضادة للالتهاب تماماً كالفلافونيد ، أي أنه سيقلل أيضاً من خطر الإصابة بأمراض السرطان ، وهو يقي كذلك من أمراض القلب والأوعية الدموية ، والتي أصبحت شائعة جداً في وقتنا هذا .

الكاروتينات : يقلل الكاروتينات من خطر الإصابة بمشاكل العيون كالتنكس البقعي ، وهو يدعم أيضاً صحة القلب .

التعليقات