ايوان ليبيا

الأحد , 18 أغسطس 2019
تنظيم داعش الإرهابي يعلن مسئوليته عن تفجير حفل الزفاف بكابولالسعودية تدين وتستنكر التفجير الانتحاري الذي استهدف حفل زفاف في كابولالسعودية تنظم مسابقة دولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوتهجبل طارق ترفض الطلب الأمريكي باحتجاز ناقلة النفط الإيرانيةأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاحد 18 أغسطس 2019تحقيق ايطالي بسبب سفينة تحمل مهاجرين من ليبيامشائخ ترهونة: مرزق تتعرض للإبادة بدعم من الوفاقحالة الطقس اليوم الأحد27 ألف مسافر يعبرون معبر رأس جديركشف نفطي جديد يهدد المكانة الليبيةكلوب يكشف ما دار بينه وأدريان بعد الخطأ الفادح أمام ساوثامبتونجوندوجان: قانون لمسة اليد الجديد به ظلم للفريق صاحب الهجمةموندو ديبورتيفو تشرح كيف يساهم رحيل كوتينيو إلى بايرن في تعاقد برشلونة مع نيمارماني: نشعر بالإرهاق ذهنيا63 قتيلا و182 جريحا حصيلة التفجير الإرهابى في حفل زفاف بأفغانستانمقتل ثلاثة فلسطينيين برصاص جنود اسرائيليين قرب السياج الحدودي في غزةمقتل 10 مدنيين على الأقل إثر انفجار قنبلة بشمال أفغانستانالسعودية تطالب مواطنيها في تركيا بأخذ الحيطة بعد اعتداء مسلح على سعوديينبلاغ القيادة العامة للجيش للمعنيين في مصراتةالوفاق تطالب بالتحقيق في حالة الجثامين التي سلمها لها الجيش

اختبار سريع لاكتشاف السكتة الدماغية

- كتب   -  
اختبار سريع لاكتشاف السكتة الدماغية
اختبار سريع لاكتشاف السكتة الدماغية

ايوان ليبيا - وكالات :

عندما يصاب الشخص بسكتة دماغية ، فإن دماغه لا يحصل على الدم الذي يحتاجه ، و بالتالي يكون بحاجة إلى علاج على الفور لتقليل فرص ضمور المخ أو الإعاقة أو حتى الموت ، و لذلك فإن استخدام اختبار سريع للتحقق من الأعراض الأكثر شيوعًا للسكتة الدماغية يكون الحل المناسب لإنقاذ الموقف .

أعراض السكتة الدماغية

علامات الوجه

– تتسبب السكتة الدماغية في انخفاض الوجه من جانب واحد ، و قد لا يتمكن الشخص من الابتسام ، أو قد يكون فمه أو عينه قد سقطا لأسفل .

علامات الذراعين

– قد لا يتمكن الشخص المصاب بسكتة دماغية من رفع ذراعيه أو الاحتفاظ بها لأعلى ، و ذلك بسبب الضعف أو التنميل في ذراع واحدة .

علامات الكلام

– قد يكون خطاب الشخص المريض مشوشًا أو مشوهًا ، أو قد لا يتمكن الشخص من التحدث مطلقًا على الرغم من أنه يبدو مستيقظًا ؛ قد يكون لديهم أيضًا مشاكل في فهم ما تقوله لهم .

أسباب السكتة الدماغية

– مثل جميع الأعضاء ، يحتاج الدماغ إلى الأكسجين والمواد المغذية التي يوفرها الدم لتعمل بشكل صحيح ، إذا تم تقييد أو توقف إمدادات الدم ، تبدأ خلايا المخ في الموت ، هذا يمكن أن يؤدي إلى إصابة الدماغ والإعاقة وربما الموت ، و هناك سببان رئيسيان للسكتات الدماغية :

1- نقص تروية : حيث يتم إيقاف تدفق الدم بسبب تجلط الدم ، وهو ما يمثل 85 ٪ من جميع الحالات .
2- النزيف : حيث ينفجر وعاء دموي ضعيف يزود الدماغ .

– و هناك أيضًا حالة ذات صلة تُعرف باسم الهجوم الإقفاري العابر (TIA) ، حيث تتوقف إمدادات الدم إلى المخ مؤقتًا ، و هذا يسبب ما يعرف بضربة صغيرة ، و يمكن أن تستمر من بضع دقائق أو ، بدلاً من ذلك ، تستمر حتى 24 ساعة ، و يجب التعامل مع TIAs بشكل عاجل ، لأنها غالبًا ما تكون علامة تحذير تتعرض لخطر الإصابة بسكتة دماغية كاملة في المستقبل القريب .

– هناك ظروف معينة تزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية ، بما في ذلك : ارتفاع ضغط الدم ، و زيادة الدهون ، و الرجفان الأذيني ، و داء السكري ، و تكون الدقائق مهمة في علاج السكتة الدماغية ، و اعتمادًا على نوع السكتة الدماغية ، قد يعطيك الأطباء الأسبرين أو الأدوية القوية لجلطة التخثر ، و يعمل العلاج بشكل أفضل عندما تحصل على هذا الدواء في غضون 3 ساعات من بدء الأعراض ، إذا تسببت سكتة دماغية في انفجار وعاء دموي ، فسيحاول الأطباء إيقاف النزيف في أسرع وقت ممكن .

إشارات تحذير للسكتة الدماغية

– تحدث السكتة الدماغية تدريجياً في بعض الأحيان ، لكن من المحتمل أن تظهر لديك أعراض مفاجئة واحدة أو أكثر مثل هذه : تنميل أو ضعف في وجهك أو ذراعك أو ساقك ، خاصةً على جانب واحد ، و الارتباك أو صعوبة في فهم الآخرين ، و صعوبة في التحدث ، و مشكلة في رؤية واحدة أو كلتا العينين ، و مشاكل في المشي أو البقاء متوازنة أو منسقة ، و دوخة ، و صداع شديد يأتي بدون سبب .

اختبار لمعرفة السكتة الدماغية

– في فبراير 2003 (فينيكس) – ابتكر فريق من الباحثين في السكتة الدماغية اختبارًا مدته دقيقة واحدة يمكن أن يستخدمه الأشخاص العاديون لتشخيص السكتة الدماغية ، و الاختبار بسيط للغاية بحيث يمكن للطفل استخدامه ، مثل هذا الاختبار السهل والسريع يمكن أن ينقذ الآلاف من الذين يعانون من السكتة الدماغية من الآثار المعطلة عن طريق السماح بمعالجة أسرع .

– تقول جين برايس ، أستاذ مساعد في طب الطوارئ في كلية الطب بجامعة نورث كارولينا تشابل هيل: “إنها مجرد ثلاث خطوات بسيطة” . أخبر برايس WebMD أن الاختبار يعتمد على مقياس طوره باحثون في جامعة سينسيناتي ، و يقول برايس إن الاختبار المكون من ثلاثة أجزاء ، والذي يسمى مقياس السكتة الدماغية قبل سينسيناتي (CPSS) ، يمكن استخدامه لتشخيص معظم السكتات الدماغية .

– قامت برايس وزملاؤها بقياس دقة الاختبار بتدريسه لأول مرة على 100 من المارة الأصحاء ، ثم أجرى المارة الاختبار على الناجين من السكتة الدماغية. لتشخيص السكتة الدماغية ، أجرى المارة الخطوات الثلاث التالية :

– قال بيستاندر للمرضى ، “أرني أسنانك”. يستخدم “اختبار الابتسامة” للتحقق من ضعف الوجه من جانب واحد – وهو علامة كلاسيكية للسكتة الدماغية ، ثم أخبر المرضى بإغلاق أعينهم ورفع أذرعهم ، لا يستطيع مرضى السكتة الدماغية عادة رفع الذراعين إلى نفس الارتفاع ، مما يدل على ضعف الذراع ، و أخيرًا ، طُلب من المرضى تكرار جملة بسيطة للتحقق من عدم وضوح الكلام ، وهي علامة كلاسيكية أخرى من السكتة الدماغية .

التعليقات