ايوان ليبيا

الخميس , 18 يوليو 2019
سناتور أمريكي يطالب بتحقيق بشأن تطبيق "فيس آب "لدواع أمنيةمقتل 34 من أفراد القوات الأمنية في هجوم لطالبان بغرب أفغانستانزلزال شدته 4.2 درجة يهز جنوب غرب إيرانالاتحاد الأوروبي يستنكر تهديدات خروج بريطانيا دون الاتفاقأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الخميس 18 يوليو 2019انتهاء أزمة المياه في سهل الجفارةخطة الجيش لحسم معركة طرابلسالتطورات الميدانية في طرابلسترحيل هاشم العبيدي الى بريطانياانفجار مشبوه بمصفاة الزاويةبدء التعاون بين داخلية ليبيا والجزائرتعرف على العراقيل أمام الليبيين في معبر رأس إجديرالرئاسي يتهم ميليشات في بنغازي بخطف سرقيوةرغم تراجع أعداد المهاجرين.. المكسيك تحذّر من أزمة وشيكةرئيس البرلمان العربي يرحب بالتوقيع على الاتفاق بين المجلس العسكري بالسودان وقوى الحرية والتغييرالبيت الأبيض: ترامب يلتقي مع ضحايا للاضطهاد الديني في 17 دولةمجلس النواب الأمريكي يجهض محاولة الديمقراطيين لعزل ترامبتقارير: إيكاردي ينتظر يوفنتوس.. وإنتر يرغب في بيعه لنابوليتقرير: ميلان يرفض عرض روما للتعاقد مع سوسوكلوب يعلن موعد عودة محمد صلاح لليفربول

تفشي وباء الحمى القلاعية في ليبيا

- كتب   -  
تفشي وباء الحمى القلاعية في ليبيا
تفشي وباء الحمى القلاعية في ليبيا

ايوان ليبيا - وكالات :

أعلن المركز الوطنى للصحة الحيوانيه" تفشي مرض الحمى القلاعية، الذي اشتبه بانتشاره الفترة الماضية بين الحيوانات في مناطق ليبيا.

 وقال المركز في بيان، إنه أخذ عينات من حالات مرضية مشتبه بإصابتها بالمرض من مدن طرابلس، وبنغازى، وتاجوراء، ومصراتة، وغريان، وقد جُمّعت العينات بواسطة خبراء بيطريين من "المركز الوطني للصحة الحيوانية" خلال هذا العام، وتم نقلها إلى المعمل المرجعي بمدينة "بريتشيا" الإيطالية في نهاية الشهر الماضي.

 وكشف المركز أنه تم إجراء الاستخلاص والتشخيص الأولي للعينة في 3 يونيو الجاري، والتأكيد على المرض فيما بعد، مشيرا إلى أنه بصدد توفير لقاح الحمى القلاعية بعد ما تم معرفة نوع العثرة، وذلك بالتواصل مع المنظمات الإقليمية والدولية خلال المدة القادمة.

 وكان المركز الوطني للصحة الحيوانية التابع لوزارة الزراعة أعلن ظهور حالات اشتباه لمرض الحمي القلاعية في بعض المناطق، وطالب منسقي قطاع الزراعة والثروة الحيوانية بالبلديات التنسيق مع مكاتب الصحة الحيوانية واتخاذ الإجراءات الاحترازية والرصد والتقصي عن أي بلاغات.

 والحمى القلاعية مرض فيروسي سريع الانتشار، يصيب الحيوانات ذات الظلف المشقوق مثل الأبقار والأغنام والماعز كما أنه يصيب الحيوانات البرية كالغزلان، ويمكنه إصابة الحيوانات ذات الخف كالجمال والأفيال، أما الخيول فلديها مناعة ضد هذا المرض.

 وهناك نحو سبع سلالات مختلفة مناعياً من الفيروس المسبب للمرض، وكل سلالة تصيب فصيلة أو عدة فصائل مختلفة من الحيوانات، وتختلف شدة أعراض المرض تبعاً لنوع السلالة الفيروسية المسببة له.

 ومن أسباب المرض الحيوانات المريضة حيث يوجد الفيروس فى الحليب والبول والبراز والسيلانات الفموية، والعلف الملوث بالفيروس، والاستنشاق حيث يمكن أن ينتقل بواسطة ذرات الغبار فى الهواء فى المناطق الموبوءة .

 ويمثل وباء الحمى القلاعية تهديدا للثروة الحيوانية والأمن الغذائي العالمى، وهو ما دفع بلدان العالم إلى مواجهته بشتى الطرق الممكنة.

التعليقات