ايوان ليبيا

الثلاثاء , 25 يونيو 2019
الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا تقر مقترحا لإعادة حق التصويت إلى روسياسفير إيران بالأمم المتحدة: أمريكا لا تحترم القانون الدوليالسفير المصري في بولندا يؤكد أهمية ودور الثقافة في تحقيق التنميةإسطنبول تتحرر من قبضة الإسلام السياسي.. وأكرم إمام أوغلو رئيس تركيا القادمرئيس الوزراء يصل إلى برلين للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العربي الألمانيمجلس الأمن يندد بالهجمات على ناقلات النفط في الشرق الأوسطقاسم باشا يعلن تجديد تعاقد كريم حافظفان جال: ميسي يلعب بشكل فردي.. ويتحمل مسؤولية عدم فوز برشلونة بدوري الأبطالسقوط طائرتين من طراز "يوروفايتر" تابعتين للجيش الألمانيالجبير يحذر إيران: مزيد من العقوبات الاقتصادية إذا واصلت سياساتها العدوانيةوحدات من الصاعقة تتوجه الى طرابلس للمشاركة بالعملياتلافروف: لا بديل للحل السياسي في ليبياصالح يلتقي سلامةسيالة يشارك في اجتماعات 5 +5 بفرنساالإفراج على 1200 راتب متوقفتخريج ضباط من الكلية الملكية الاردنيةتونسيون عالقون في معبر رأس اجديرفيسبوك: لا دليل على أن روسيا استخدمت الموقع للتأثير في استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبيوزير الخارجية الأمريكي: بحثت الأمن في مضيق هرمز مع العاهل السعودينائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية: "الحزام والطريق" توفر فرصا تنموية هائلة لدول القارة السمراء

الغارديان :مخطط روسيا في ليبيا

- كتب   -  
الغارديان :مخطط روسيا في ليبيا
الغارديان :مخطط روسيا في ليبيا

 ايوان ليبيا - وكالات :

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية، عن سعي روسيا إلى الدخول بثقلها على خط الأحداث السياسية في القارة السمراء.

وأتت ليبيا من ضمن أبرز الدول التي تسعى روسيا للتأثير فيها، بعد السودان وأفريقيا الوسطى ومدغشقر، لمنافسة الوجود الفرنسي والبريطاني والأميركي في القارة.

وكشف مقال الصحيفة البريطانية عن سعي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لخلق تعاون وثيق بين بلاده وقائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر، حيث يشير المقال إلى زيارة المشير الأخيرة إلى روسيا في نوفمبر الماضي ولقائه وزير الدفاع سيرغي شويغو.

ولا يقتصر الدور الروسي على التعاون العسكري فقط، بل كذلك المساهمة في استقرار البلاد، والتحضير لانتخابات خلال العام الحالي ألفين وتسعة عشر.

ولفت المقال إلى رجل الأعمال الروسي يفيغني بريغوزين وأنه رأس حربة التوجه الروسي، كونه أحد أقوى رجال بوتين، ويشار إليه على أنه كبير طباخيه.

وبنى المقال معلوماته على وثائق مسربة تكشف خطة السياسات الروسية في أفريقيا، بداية من التعاون السياسي والعسكري، وصولا إلى التأثير عبر وسائل إعلامية موزعة على طول القارة، باللغات الفرنسية والإنجليزية، ليكشف بذلك جزءا من صراع النفوذ والتأثير، وانضمام روسيا إلى فرنسا وبريطانيا والمملكة المتحدة في الوجود في أفريقيا.

التعليقات