ايوان ليبيا

الأحد , 7 يونيو 2020
الحركة الوطنية الشعبية الليبية تدعو كافة الأطراف لقبول "إعلان القاهرة" والتعامل معها بجديةالسلطة الفلسطينية تحذر من مؤتمر أمريكي "للتطبيع" مع إسرائيل مقرر في القدسمقتل 26 شخصا في هجوم في وسط ماليروسيا ترحب بمبادرة الرئيس السيسي حول ليبياإسبانيا تسجل 164 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونابعد مناهضة العنصرية.. هدف تشان يُبقي آمال دورتموند في المنافسة على اللقبكلوب: فيرنر وهافرتز لاعبان عظيمان.. لكن الوضع غير مستقروكيله: مستقبل راموس؟ نريد "مط العلكة" إلى أقصى درجةوكيله: ساؤول لا يحتاج إلى الضغط من أجل الرحيل عن أتليتكوالإمارات تعلن تأييدها للجهود المصرية الداعية لوقف فوري لإطلاق النار في ليبياالجزائر تسجل 8 وفيات و115 حالة إصابة جديدة بكورونارويترز: عدد المصابين بفيروس كورونا في العالم يتجاوز 7 ملايينحراك رشحناك من أجل ليبيا الداعم لسيف الإسلام يعلن استئناف نشاطهمعيتيق يجتمع عن بعد مع مسؤولين في الإدارة الأمريكيةتوزيع أكثر من مليون لتر بنزين على محطات طرابلسالنص الكامل لـ”إعلان القاهرة” لإنهاء الأزمة الليبيةالبنك الأفريقى للتنمية يصنف ليبيا الأضعف في القارةمواجهات عسكرية في منطقة الهيشة شرق مصراتةتشكيل بايرن ميونيخ – ليفاندوفسكي يقود الهجوم أمام ليفركوزنمباشر في ألمانيا - ليفركوزن 1 بايرن ميونيخ 4.. ليفاندوفسكي يضرب

الغارديان :مخطط روسيا في ليبيا

- كتب   -  
الغارديان :مخطط روسيا في ليبيا
الغارديان :مخطط روسيا في ليبيا

 ايوان ليبيا - وكالات :

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية، عن سعي روسيا إلى الدخول بثقلها على خط الأحداث السياسية في القارة السمراء.

وأتت ليبيا من ضمن أبرز الدول التي تسعى روسيا للتأثير فيها، بعد السودان وأفريقيا الوسطى ومدغشقر، لمنافسة الوجود الفرنسي والبريطاني والأميركي في القارة.

وكشف مقال الصحيفة البريطانية عن سعي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لخلق تعاون وثيق بين بلاده وقائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر، حيث يشير المقال إلى زيارة المشير الأخيرة إلى روسيا في نوفمبر الماضي ولقائه وزير الدفاع سيرغي شويغو.

ولا يقتصر الدور الروسي على التعاون العسكري فقط، بل كذلك المساهمة في استقرار البلاد، والتحضير لانتخابات خلال العام الحالي ألفين وتسعة عشر.

ولفت المقال إلى رجل الأعمال الروسي يفيغني بريغوزين وأنه رأس حربة التوجه الروسي، كونه أحد أقوى رجال بوتين، ويشار إليه على أنه كبير طباخيه.

وبنى المقال معلوماته على وثائق مسربة تكشف خطة السياسات الروسية في أفريقيا، بداية من التعاون السياسي والعسكري، وصولا إلى التأثير عبر وسائل إعلامية موزعة على طول القارة، باللغات الفرنسية والإنجليزية، ليكشف بذلك جزءا من صراع النفوذ والتأثير، وانضمام روسيا إلى فرنسا وبريطانيا والمملكة المتحدة في الوجود في أفريقيا.

التعليقات