ايوان ليبيا

السبت , 6 يونيو 2020
الإمارات تعلن تأييدها للجهود المصرية الداعية لوقف فوري لإطلاق النار في ليبياالجزائر تسجل 8 وفيات و115 حالة إصابة جديدة بكورونارويترز: عدد المصابين بفيروس كورونا في العالم يتجاوز 7 ملايينحراك رشحناك من أجل ليبيا الداعم لسيف الإسلام يعلن استئناف نشاطهمعيتيق يجتمع عن بعد مع مسؤولين في الإدارة الأمريكيةتوزيع أكثر من مليون لتر بنزين على محطات طرابلسالنص الكامل لـ”إعلان القاهرة” لإنهاء الأزمة الليبيةالبنك الأفريقى للتنمية يصنف ليبيا الأضعف في القارةمواجهات عسكرية في منطقة الهيشة شرق مصراتةتشكيل بايرن ميونيخ – ليفاندوفسكي يقود الهجوم أمام ليفركوزنمباشر في ألمانيا - ليفركوزن 1 بايرن ميونيخ 4.. ليفاندوفسكي يضربسبورت: برشلونة سيعرض ديمبيلي للبيع هذا الصيفشنايدر: كنت أستطيع أن أصير مثل ميسي ورونالدو.. لكني لم أرغب في ذلكماليزيا تسجل 38 إصابة وحالة وفاة واحدة جديدة بكوروناإندونيسيا تسجل أعلى زيادة يومية لحالات الإصابة بفيروس كوروناالكويت: 10 حالات وفاة و487 إصابة بـ«كورونا» خلال 24 ساعةقطر تسجل حالتي وفاة و1700 إصابة جديدة بفيروس كوروناأردوغان يقر بدور بلاده في قيادة قوات الوفاقالاعلان عن مبادرة جديدة لحل الأزمة الليبية لعقيلة صالح وحفترخطة إعادة تشغيل أكبر حقول النفط في ليبيا

اسباب الام مفصل اليد

- كتب   -  
اسباب الام مفصل اليد
اسباب الام مفصل اليد

ايوان ليبيا - وكالات

يعد ألم مفصل اليد من المشكلات الشائعة التي لها أسباب مختلفة حيث يلعب مفصل اليد دورًا في الحركات الأساسية بداية من الكتابة عند استخدام الهواتف حتى أعمال المنزل ، وعندما يحدث الألم يمكن أن يعطل الأنشطة اليومية ويؤثر على حياة الشخص المصاب ، والرسغ ليس مفصل واحد بل عدة مفاصل صغيرة تلتقي فيها عظام اليد والساعد ، ويمكن أن يتطور ألم مفصل اليد بسبب التأثير المفاجئ أو الإصابة ، على سبيل المثال ، يمكن أن يسبب التواء الرسغ ألمًا إذا تم تمديد الرباط. هذا النوع من آلام الرسغ عادة ما يحدث فجأة عند حدوث الإصابة ، وقد تكون الأسباب الشائعة الأخرى تشمل التهاب المفاصل ، أو الإصابة بالنقرس.

حقائق عن ألم مفصل اليد

-في حالة إصابة أي جزء من أجزاء المفصل ، بما في ذلك العظام أو الأربطة أو الأوتار ، فقد يؤدي ذلك إلى ألم وجود ألم الرسغ ، وغالبًا ما يرجع ألم الرسغ المتكرر إلى حالات معينة مثل إصابات الإجهاد المتكررة والتهاب المفاصل ، ويمكن أن يحدث ألم  المفصل  أيضًا على مدى فترة طويلة .

أسباب آلام مفصل اليد

الحالات الشائعة لحدوث آلام مفصل اليد :

متلازمة النفق الرسغي

وهي هي حالة طبية تظهر  نتيجة إلى انضغاط العصب المتوسط في النفق الرسغي ، حيث أن العصب الوسيط هو أحد الأعصاب الرئيسية الثلاثة في الساعد ، وتظهر الأعراض في صورة ألم وتنميل وخدران في الإبهام والسبابة والوسطى وجانب من البنصر وتبدأ الأعراض بسيطة ثم تزيد وخاصة أثناء الليل في كل الذراع ومن وقت لأخر يحدث ضعف في قوة قبضة اليد ويمكن أن تحدث المتلازمة في يد واحدة أو أحد اليدين .

ومن أعراضه تورم في الرسغ يسبب الضغط ، وفي متلازمة النفق الرسغي يكون الألم ناتج عن الضغط الزائد في المفصل وعلى العصب المتوسط ، يمكن أن يحدث تورم في المعصم وتسبب متلازمة النفق الرسغي بسبب الحالات التالية :

-صعوبة في أداء المهام المتكررة بيديك ، مثل الكتابة أو الرسم أو الخياطة.
– من يعانون من زيادة الوزن أو فترة انقطاع الطمث ، أو أثناء الحمل أو وجود حالات طبية معينة ، مثل مرض السكري أو التهاب المفاصل أو الغدة الدرقية.

التهاب المفاصل 

التهاب المفاصل هو التهاب داخل المفاصل ، ويمكن أن يسبب تورم وتصلب في جزء الجسم المصاب. والتهاب المفاصل له أسباب عديدة ، بما في ذلك :

التهاب المفاصل الروماتويدي : يعد التهاب المفاصل الروماتويدي من أمراض المناعة الذاتية حيث يتم تفتيت الأنسجة السليمة بواسطة جهاز المناعة في الجسم ، وهذا يمكن أن يسبب الألم إذا تأثرت المفاصل في المنطقة .

هشاشة العظام : وهو مرض تنكسي مشترك ينتشر بين كبار السن ، ويحدث بسبب تآكل الغضروف الذي يغطي المفاصل ، ويحدث تلف بالأنسجة الواقية حسب العمر والحركة المتكررة ، وهذا يزيد من الاحتكاك لأن عظام المفصل ضد بعضها البعض ، مما يؤدي إلى التورم والألم.

التهاب المفاصل الصدفي : وهو نوع من التهاب المفاصل الذي يحدث عند الأشخاص الذين يعانون من الصدفية.

إصابة المعصم

إصابة معصمك يمكن أن تسبب الألم أيضًا ، وتشمل إصابات الرسغ الالتواء وكسر العظام والتهاب الأوتار ، قد يكون تورم أو كدمات أو تشوه المفاصل بالقرب من المعصم من أعراض إصابة المعصم. ويمكن أن تحدث بعض إصابات الرسغ على الفور بسبب صدمة الناتجة عن تصادم ، والبعض الآخر قد يتطور ببطء مع مرور الوقت.

متلازمة دي كورفان

في هذه الحالة تصبح الأوتار وأغطيتها على الجانب الإبهامي للمعصم ملتهبة ومنتفخة. والسبب الدقيق للحالة غير معروف ، ولكنه غالبًا ما يرتبط بإصابة في المنطقة أو الإفراط في استخدمها، وتتضمن الأعراض شعورًا بالألم داخل الرسغ ، وتورم ، وضعف على طول الرسغ والساعد والإبهام.

الإجهاد المتكرر

مثل القيام بالأعمال المنزلية المختلفة أو الحياكة والكتابة والإفراط في استعمال المفصل يمكن أن يتسبب ذلك في تضخمه مما يضغط على الأعصاب المحيطة ويمكن أن يؤثر على العديد من المفاصل في الجسم بما في ذلك الرسغ.

إصابة الغضروف الليفي

يقع الغضروف الليفي الثلاثي على جانب الخنصر ناحية الرسغ ، إنه بمثابة وسادة ودعم للعظام الصغيرة ، يمكن أن يتآكل الغضروف مع مرور الوقت يسبب الالتهاب والألم .

التهاب اوتار المعصم

يمكن أن يحدث التهاب الأوتار في المعصم بعدما تتطور أوتار الرسغ تتهيج وتلهب ، وتحدث الحالة عادة بسبب الحركة المتكررة للرسغ .

النقرس

ويحدث النقرس نتيجة لتراكم حمض اليوريك ، وحمض اليوريك عبارة عن مادة كيميائية تنتج عندما يكسر الجسم الأطعمة التي تحتوي على مركبات عضوية تسمى البيورينات ، يتم إذابة معظم حمض اليوريك في الدم وإزالته من الجسم عن طريق التبول. وفي بعض الحالات ينتج الجسم الكثير من حمض اليوريك ، ويمكن أن يودع حمض اليوريك الزائد في المفاصل مما يؤدي إلى الألم والتورم ، ويحدث هذا الألم بشكل متكرر في الركبتين والكاحلين والمعصمين والقدمين.

التعليقات