ايوان ليبيا

الثلاثاء , 25 يونيو 2019
خصم ضرائب من الأصول الليبية المجمدة لدى بريطانيامخرجات لقاء سلامة ومشائخ القبائل في بنغازيصورة الرئاسي لدى الإدارة الأمريكيةتعليق سلامة على اجتماعه مع حفترطبرق : قوة لإخلاء المقار الحكومية بالمدينةماكرون يريد قمة أوروبية مغاربية تضم ليبياتحديد أسعار العمالة الحرفية في سرتالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا تقر مقترحا لإعادة حق التصويت إلى روسياسفير إيران بالأمم المتحدة: أمريكا لا تحترم القانون الدوليالسفير المصري في بولندا يؤكد أهمية ودور الثقافة في تحقيق التنميةإسطنبول تتحرر من قبضة الإسلام السياسي.. وأكرم إمام أوغلو رئيس تركيا القادمرئيس الوزراء يصل إلى برلين للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العربي الألمانيمجلس الأمن يندد بالهجمات على ناقلات النفط في الشرق الأوسطقاسم باشا يعلن تجديد تعاقد كريم حافظفان جال: ميسي يلعب بشكل فردي.. ويتحمل مسؤولية عدم فوز برشلونة بدوري الأبطالسقوط طائرتين من طراز "يوروفايتر" تابعتين للجيش الألمانيالجبير يحذر إيران: مزيد من العقوبات الاقتصادية إذا واصلت سياساتها العدوانيةوحدات من الصاعقة تتوجه الى طرابلس للمشاركة بالعملياتلافروف: لا بديل للحل السياسي في ليبياصالح يلتقي سلامة

وثائقي ليبي يحصد جائزة دولية

- كتب   -  
وثائقي ليبي  يحصد جائزة دولية
وثائقي ليبي يحصد جائزة دولية

ايوان ليبيا - وكالات :

في خضم المعارك وتحت أزيز الطائرات، تكوَّن في ليبيا أول منتخب وطني للعبة الرغبي، وهو الأمر الذي ألهم الشاب الليبي راشد قدورة لإنتاج فيلم وثائقي عن هذه اللعبة في بلاده.

وعلى مدى أشهر، تمكن راشد من تجاوز الكثير من الصعاب ليخرج إلى النور فيلمه الذي يحمل عنوان «A Rugby Story» (قصة الرغبي)، تنقل فيها ما بين ليبيا وتونس ومصر وإيطاليا، بتمويل ذاتي، إضافة لجمع بعض التبرعات عبر الإنترنت.

واستغرق تصوير الفيلم قرابة العام، وهو من إنتاج وتصوير وإخراج قدورة، ويتناول قصة مجموعة من لاعبي الرغبي في بنغازي يكافحون من أجل استمرارية اللعبة التي يحبونها رغم الحرب والصراعات والقتال.

يقول إبراهيم قدورة، والد راشد عبر صفحته في «فيسبوك»: «أبدى لي ابني راشد في بداية العام 2016م أنه ينوي القيام بتصوير وإنتاج وإخراج فلم وثائقي يتعلق بلعبة الرغبي (Rugby) في ليبيا، رددت مندهشًا: أنا أعرف أنك كنت قد قضيت وقتًا في تأسيس وتدريب فريق الرغبي لنادي الهلال في بنغازي، ولكنني لا أعلم أن لديك أي خبرة في مجال السينما وإنتاج الأفلام. قال: هذا صحيح. قلت: ولا أعلم أن لديك آلات تصوير أو خبرة في استعمالها ناهيك عن التكاليف التي يحتاجها هذا العمل. أجابني بإصراره المعتاد بأنه سيشتري آلات التصوير بما ادخره من عمله كمهندس لمدة زادت على العام، وسيتعلم ما يحتاجه من ما هو متوافر على النت، وسيدبر الأمر والله المستعان، لم أُخفِ قلقي ولم اقتنع بالإجابات التي تلقيتها، ولكن كنت ألمح الإصرار وأتحسس بهج الإرادة لدى راشد».

ويظهر في «قصة الرغبي» العديد من اللاعبين، غير أن الشخصيات الرئيسية الأربعة هم: أحمد، قائد الفريق ومدرب أكاديمية الرغبي، وغيث، حارس أمن سابق بالقنصلية الأميركية خلال هجوم سبتمبر 2012، وياسر (16 عامًا) لاعب الأكاديمية والفريق الوطني، ومالك (15 عامًا)، وفق صفحة العمل في «فيسبوك».

ولا يغفل الفيلم الجوانب الإنسانية لأبطاله، فهو يمزج ما بين واقعهم الدرامي للغاية وحكاياتهم المليئة بالتفاصيل، مع سعيهم لمواصلة اللعب وممارسة الرياضة التي جمعتهم، رغم الحرب والقتال.

وفاز الفيلم بالميدالية الذهبية في مهرجان (Queen Palm International Film Festival, California)، كما اُختير للمشاركة في مهرجان هوليوود «Dances With Films Festival» في 20 يونيو 2019.

 

التعليقات