ايوان ليبيا

السبت , 24 أغسطس 2019
انتهت في إنجلترا - نورويتش (2) - (3) تشيلسيمؤتمر جيامباولو: بن ناصر قد يشارك كبديل.. وسوق الانتقالات مازال مفتوحا أمام سوزوبالفيديو - الكشري ودريك والطيران.. معلومات شخصية لم تكن تعرفها عن محمد صلاحمانشستر يونايتد يواجه كريستال بالاس بنفس تشكيل ولفرهامبتونروسيا تختبر صاروخين انطلقا من غواصتين في بحر بارنتسجونسون: من يعتقد أن بريطانيا ستفقد مكانتها الدولية بعد "بريكست" مخطئ تمامارئيس المجلس الأوروبي: سنتعاون مع بريطانيا ونرفض "الخروج بدون اتفاق""ماكرون": نسعى لخفض الحرب التجارية.. وغابات الأمازون في بؤرة اهتماماتناأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم السبت 24 أغسطس 2019رسالة السفير الامريكي لليبيينوصول إرهابيين أجانب من تركيا الى مصراتةالوفاق تسعى لتسلم الطيار فرج الغرياني من تونساستحداث قسم جديد لجوازات هيئة الشرطة وموظفي الوزارةعودة حركة الملاحة الجوية بمطار معيتيقةإعادة فتح كامل الطريق السريع في بنغازيلماذا حضرت أفريقيا في السودان ولم تحضر في ليبيا؟ فتّش عن النفط والارتهان ... بقلم / محمد الامينقد ادركنا تكلفة الحرب.. فبماذا سيردّ المتعنّتون؟ ... بقلم / محمد الامينحقيقة تعطل حركة العبور بمعبر راس جديرحقيقة الانشقاقات في صفوف الجيشالقبض على قيادي بثوار طرابلس

الحرب الليبية والتورط الدولي والإقليمي ... بقلم / محمد الامين

- كتب   -  
الحرب الليبية والتورط الدولي والإقليمي ... بقلم / محمد الامين
الحرب الليبية والتورط الدولي والإقليمي ... بقلم / محمد الامين

الحرب الليبية والتورط الدولي والإقليمي ... بقلم / محمد الامين

نتابع ما يتناقله الإعلام والأوساط السياسية والدبلوماسية والعسكرية بشأن الانخراط الأجنبي في الأزمة الليبية، وبالخصوص في مجريات العمليات الجارية حول العاصمة..

ففي الوقت الذي يدور الحديث فيه منذ أيام عن تورط دول في توريد طائرات بدون طيار إلى حفتر، أعلنت قوات الأخير اليوم إسقاط طائرة وأسر طيار برتغالي الجنسية!!

وفي الوقت الذي يُتّهَمُ فيه حفتر بالتحالف مع الميليشيات السودانية والتشادية، تتناقل المصادر بكثرة عن مشاركة أجانب في من بلدان أخرى في صفوف قوات السراج..

هذا بالإضافة إلى الأنباء -منها المؤكد ومنها غير المؤكد- بشأن وصول سفن وقوافل محملة بشحنات العتاد والذخيرة للشّقّين المتحاربين..

كنا ندرك منذ البداية أن عجز الطرفين عن حسم أية مواجهة بينهما من أجل السيطرة على ليبيا ليس بالمعلومة الجديدة.. لكن مجريات المواجهة الجارية أكدت أيضا أن الحسم لن يتحقق لطرف حتى لو استعان بالأجنبي أو بقدراته فالبلد شاسع والانقسام واضح والاستقطاب على أشدّه..

اليوم،، يعيش الوطن أسوأ كابوس عرفه في تاريخه.. فالليبيون يموتون بأموالهم التي يدفعها المتحاربون للمرتزقة.. هل هنالك مأساة اشدّ من هذه؟ وهل هنالك مهانة أعظم من التي نراها؟ إلى متى سوف يستمر هذا؟ هل تعطل العقل السياسي الليبي عن إنتاج حلّ سلمي، وإيجاد مخرج من هذه المعضلة؟ ولماذا لا تتكامل المبادرات والحوارات الخجولة والمحدودة التي نسمع عنها هذه الأيام مع جهود جدية وإرادات حقيقية لحقن الدماء ووضع حدّ للمأساة؟

التعليقات