ايوان ليبيا

الثلاثاء , 17 مايو 2022
أبو الغيط يبحث مع كوبيتش تطورات الأوضاع في ليبيااللافي: لا أقصد من مبادرتي عرقلة عمل المفوضية ولا تأجيل الانتخاباتإطلاق مرصد دولي لانبعاثات غاز الميثان لتعزيز العمل على خفض غازات الاحتباس الحراريواشنطن تدين "الهجمات الشنيعة" للمجلس العسكري البورمي في غرب البلادالسودان: إعفاء النائب العام المكلَّف مبارك عثماناحتجاجات وتوقيفات في المغرب ضد فرض جواز التلقيحألمانيا: نحترم مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في الـ 24 من ديسمبر القادمنواب جزائريون يتقدمون بمشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائربايدن يرشح أكبر مشتر للأسلحة بالبنتاجون للإشراف على استخدام المخزون الوطنيميركل تعتبر قرارات قمة العشرين الخاصة بالمناخ "إشارة جيدة"تقرير: الكشف عن حالة أجويرو المرضية في مباراة برشلونة وألافيسأتلتيكو مدريد يضرب بيتيس بثلاثية ويواصل مطاردة ريال مدريدسكاي: إقالة سانتو تقترب.. إدارة توتنام تناقش مستقبل المدرببمشاركة متأخرة من مصطفى محمد.. جالاتا سراي يفوز على جازي عنتابكورونا: تباين في الإصابات اليومية بكورونا بالدول العربيةجوتيريش: أغادر قمة مجموعة العشرين دون أن تتحقق آماليبريطانيا ترفض المزاعم الفرنسية بشأن اتفاق لحل الخلاف حول الصيد17 جريحا في اعتداء داخل قطار في طوكيو وتوقيف مشتبه فيهقوات تيجراي تسيطر على مدينة كوبولشا الإثيوبية وتتجه إلى العاصمة أديس أبابااليابان: فوز الأئتلاف الحاكم بالأغلبية البرلمانية رغم تكبده بعض الخسائر

الحرب الليبية والتورط الدولي والإقليمي ... بقلم / محمد الامين

- كتب   -  
الحرب الليبية والتورط الدولي والإقليمي ... بقلم / محمد الامين
الحرب الليبية والتورط الدولي والإقليمي ... بقلم / محمد الامين

الحرب الليبية والتورط الدولي والإقليمي ... بقلم / محمد الامين

نتابع ما يتناقله الإعلام والأوساط السياسية والدبلوماسية والعسكرية بشأن الانخراط الأجنبي في الأزمة الليبية، وبالخصوص في مجريات العمليات الجارية حول العاصمة..

ففي الوقت الذي يدور الحديث فيه منذ أيام عن تورط دول في توريد طائرات بدون طيار إلى حفتر، أعلنت قوات الأخير اليوم إسقاط طائرة وأسر طيار برتغالي الجنسية!!

وفي الوقت الذي يُتّهَمُ فيه حفتر بالتحالف مع الميليشيات السودانية والتشادية، تتناقل المصادر بكثرة عن مشاركة أجانب في من بلدان أخرى في صفوف قوات السراج..

هذا بالإضافة إلى الأنباء -منها المؤكد ومنها غير المؤكد- بشأن وصول سفن وقوافل محملة بشحنات العتاد والذخيرة للشّقّين المتحاربين..

كنا ندرك منذ البداية أن عجز الطرفين عن حسم أية مواجهة بينهما من أجل السيطرة على ليبيا ليس بالمعلومة الجديدة.. لكن مجريات المواجهة الجارية أكدت أيضا أن الحسم لن يتحقق لطرف حتى لو استعان بالأجنبي أو بقدراته فالبلد شاسع والانقسام واضح والاستقطاب على أشدّه..

اليوم،، يعيش الوطن أسوأ كابوس عرفه في تاريخه.. فالليبيون يموتون بأموالهم التي يدفعها المتحاربون للمرتزقة.. هل هنالك مأساة اشدّ من هذه؟ وهل هنالك مهانة أعظم من التي نراها؟ إلى متى سوف يستمر هذا؟ هل تعطل العقل السياسي الليبي عن إنتاج حلّ سلمي، وإيجاد مخرج من هذه المعضلة؟ ولماذا لا تتكامل المبادرات والحوارات الخجولة والمحدودة التي نسمع عنها هذه الأيام مع جهود جدية وإرادات حقيقية لحقن الدماء ووضع حدّ للمأساة؟

التعليقات