ايوان ليبيا

السبت , 4 يوليو 2020
ترامب يستجيب لدعوات تفكيك الآثار بإنشاء حديقة وطنية تضم تماثيل للأمريكيين البارزينالصين: لا وفيات بسبب كورونا.. وتسجيل 3 إصابات جديدة بينها حالة بعدوى محلية ببكينارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بكورونا في ألمانيا إلى 196 ألفاليبيا: ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 918 بعد تسجيل 27 إصابة جديدةهبوط طائرتين في طرابلس لنقل عسكريين أتراكوصول أكثر من 20 طبيبا من طرابلس الى سبهاالنشرة الوبائية الليبية ليوم الجمعة 3 يوليو (27 حالة جديدة)صنع الله : رفع الحصار عن النفط الليبي في أيدي دول إقليميةتنظيم برنامج الإعاشة بالمؤسسات الإصلاحيةانتهاء مدة الحجر الصحي ل38 مواطنا من الجالية الليبية في السودانبيلوسي: تقارير مكافآت الروس لقتل القوات الأمريكية تظهر تساهل ترامب مع بوتين"البلد بأسره في خطر".. أمريكا تسجل أعلى أرقام كورونا بنحو 57 ألف إصابة في يوم واحدمغامرة لاتينية جنونية؟ تقرير: بالوتيللي في محادثات مع بوكا جونيورزبيكيه جديد؟ سبورت: برشلونة يريد استعادة جارسيا من سيتيفي ليلة غضب فيليكس.. أتليتكو يمهد طريق مايوركا إلى القسم الثانيمصرع أربعة أشخاص في انفجار داخل مصنع للألعاب النارية في تركيامنظمة الصحة العالمية تكشف تفاصيل الإصابات الأولى بكورونا: كوفيد 19 ظهر عام 2019مودي يقوم بزيارة مفاجئة للحدود مع الصين بعد شهر من الاشتباك الدامىالكاميرون تعقد أولى محادثات سلام مع قادة الانفصاليينتقرير: بوجبا وبرونو يصطدمان في مران يونايتد وشكوك حول مشاركتهما ضد بورنموث

كشف المستور: أحداث طرابلس تكشف جديدا ما توقعناه ... بقلم / مصطفى الفيتورى

- كتب   -  
كشف المستور: أحداث طرابلس تكشف جديدا ما توقعناه ... بقلم / مصطفى الفيتورى
كشف المستور: أحداث طرابلس تكشف جديدا ما توقعناه ... بقلم / مصطفى الفيتورى

 

كشف المستور: أحداث طرابلس تكشف جديدا ما توقعناه ... بقلم / مصطفى الفيتورى

ملاحظة عامة/ أعرف أن البلد منتهكة ولكن هذا لا يكفي للرد علي هنا.

@ قوات الأفريكم: فجأنا الأفريكم (القيادة [العسكرية] الأمريكية في أفريقيا) بوجود وحدة عسكرية تابعة لها في طرابلس وذلك حين أخلتها يوم 7 أبريل! هذه الوحدة عدد أفرادها يمكن أن يكون بضع أفراد او بضع مئات. لا احد يعرف على وجه الدقة ولكن الأفريكم حدد مهامها في بيان كالتالي:" تقدم الدعم العسكري للبعثات الدبلوماسية ومكافحة النشاطات الأرهابية وتعزيز الشراكة [مع ليبيا] وتدعم الأمن في المنطقة [شمال أفريقيا؟]."

1-فورا أتصلت بالأفريكم والخارجية الأمريكية والسفارة في تونس طالبا توضيحات فرد مصدر مدني من الأفريكم برسالة (مرفق صورتها) ــ محالة اليه من وزارة الدفاع ــ وأهم ما قاله فيها "للولايات المتحدة وجودا عسكريا محدودا منتشرا في أماكن مختلفة من ليبيا" ثم أعتذر المصدر عن الحديث عن اي تفاصيل الا انه اعاد التأكيد على مهمة تلك القوات التي تشمل: "الدعم العسكري للبعثات الدبلوماسية وأنشطة مكافحة الأرهاب وتعزيز الشركة [مع ليبيا] وتحسن الأمن في المنطقة كلها [ربما المقصود شمال أفريقيا]".

كمواطن ليبي لذي بعض الأسئلة للجانب الليبي الذي في الغالب لا يقرأ ولا يرد ولا يستجيب حتى بالدعاء/ منها:

1- منذ متى الأفريكم موجود على الأرض في ليبيا وأين؟ على أساس قانوني أو سياسي؟ كم عدد القوات؟ نوعية عملها وتجهيزها؟ ما نعرفه كلنا أن معمر القذافي رفض وجودهم في أفريقيا كلها وليس في ليبيا. أنا شخصيا أعرف أنه كاد أن يطرد قائد الأفريكم السابق حين جاء لزيارته في يناير 2010 وقد سمعت هذا الكلام من الرجل نفسه في أبريل من نفس السنة أمام جمع من الحضور في ندوة في مقر الأفريكم في شتوتغارد الألمانية. كان يومها الجنرال وليم وارد William Ward.للمزيد انظر الرابط ادناه: https://www.telegraph.co.uk/…/SCENESETTER-FOR-THE-VISIT-OF-…

2- من هي البعثات الدبلومناسية التي يدعمها الأفريكم وما هو الدعم العسكري الذي تحتاجه بعتات دبلوماسية أجنبية في ليبيا؟ أذا كان اي أتفاق من هذا النوع قد تم بعد فبراير 2011 فيجب تعرية من الذي وقعه ولماذا وكيف وتجب محاسبته!! هذا عمل يصل الي درجة الخيانة العظمى. لا تدفعونا الي تخوينكم جميعا دون اي استثناء!

@ مساء الأثنين الماضي: ظهرت معلومات ان السلطات التونسية أوقفت مجموعتين مسلحتين (ويحمل أفرادها أجهزة معينة) الأولى على الحدود البرية الليبية والثانية في المياه الأقليمية التونسية والمجموعتين قادمتين من ليبيا. الأولى فرنسيين رفضوا تفتيش سياراتهم بحجة أنهم دبلوماسيون والثانية سلمت أسلحتها. كل هذا قاله وزير الدفاع التونسي. لآحقا قالت السفارة الفرنسية في تونس أن الفرنسيين من طاقم حماية السفارة واليوم قال سفير الإتحاد الأوربي في تونس أن المجموعة الثانية القادمة عبر البحر هم أفراد حماية بعثة (يوبام) لحراسة الحدود الليبية [الجنوبية؟] وتم أخلاءها عبر البحر.

2- تواصلت اليوم مع الخارجية الفرنسية وسفارة فرنسا (لدي ليبيا) في تونس وأنا أنتظر ردهم.

3- اليوم تلقيت رد من مكتب مفوض العلاقات الخارجية في الأتحاد الأوربي برسالة أهم ما قال فيه "..تم نقل الموظفين الدوليين التابعين لبعثة يوبام يوم 10 أبريل الي المكتب الأحتياطي في تونس...تم هذا العمل وفق القواعد المعمول بها."
وهنا أيضا لدي كليبي بعض الأسئلة:

1- بعثة اليوبام عبارة عن بعثة مدنية للتدريب تأسست بناء على طلب ليبيا وتمت الموافقة عليه في عام 2013 اي بعد "فبراير 2011" السؤال هو: على اي أساس تم الطلب وعلى اي أساس تم أقراره من الجانب الليبي؟ هل هنالك أتفاقية سابقة لهذا التاريخ؟ أي أتفاقية من هذا النوع تمت بعد فبراير 2011 تعتبر خيانة دون شك ولا تبرير!

2- من الذي أقر الأتفاقية أن وجدت (الجهاز التشريعي يعني البرلمان أم من؟)

3- لنتذكر هنا ان للنظام السابق أتفاقية مع الأوربيين وخاصة الأيطاليين بخصوص الهجرة والتدريب لأعمال حماية الحدود ولكن شروطها قاسية أصر عليها القذافي صونا للسيادة الليبية فهل هذا ضمن تلك الأتفاقية أم شئ جديد؟

نصيحة لحكومة الوفاق: أعلنوا ما لديكم قبل أن يعلنه الأجانب كما يحدث الآن او قبل أن تقع ملفاتكم في أيدي من سيعلن عما فيها!
-------------------------------------
• اي كلمة بين قوسين [] هي من عندي للتوضيح.
• أخفيت أسم وعنوان المرسل ألتزاما بشروط العمل الصحفي.

 

التعليقات