ايوان ليبيا

الأثنين , 19 أغسطس 2019
ترامب: مايك بنس سيخوض معي انتخابات 2020 نائبا ليترامب: الاقتصاد الأمريكي الأفضل في العالم حتى الآنترامب: قمع تظاهرات هونج كونج على طريقة مجزرة "تيان إنمين" سيضر بعلاقتنا مع الصينتعرف على مكافأة منتخب مصر للناشئين بعد فوزه ببطولة العالم لكرة اليدجوندوجان منتقدا التحكيم: يجب تغيير بعض القوانينتوخيل: لا يمكننا خسارة نيمار دون إتمام صفقات جديدة.. علينا التحسنبالفيديو – أتليتكو يبدأ المشوار بانتصار معتاد على خيتافيكوكا يشارك في خسارة براجا أمام سبورتنج لشبونةارتفاع حصيلة ضحايا انفجار صهريج الوقود في تنزانيا إلى 95 قتيلاضجة بسبب تصريحات عنصرية لدبلوماسية كرواتية في العاصمة الألمانية100 مليار دولار سنغافوري تنقذ سنغافورة من الغرقذكرى "عبور خط الموت"..الأمريكيون يتذكرون 18/08/1981، ويتحدثون عن معمر القذافيالجرائم الإنسانية والإخفاء القسري في طرابلس تفنّد أكاذيب أدعياء المدنية ... بقلم / محمد الامينترامب مستاء من "فوكس نيوز".. وهذه هى قناته المفضلةتشاد تعلن حالة الطوارئ في شرق البلاد بعد مقتل العشرات في أعمال عنفثلاثة قتلى وسبعة جرحى في أعمال شغب بين مشجعين لكرة قدم في هندوراسشرطة زيمبابوي تحظر مسيرات احتجاجية للمعارضةفان بيرسي يكشف: أرسنال لم يرغب في استمرار "زواجنا"تشامبرلين: تحركات صلاح وترينت تساعدني في العودة لمستوايتقرير - تشان يخرج من حسابات ساري.. سان جيرمان وبايرن مهتمان بضمه

كيفية اختيار زيت المحرك المناسب

- كتب   -  
كيفية اختيار زيت المحرك المناسب
كيفية اختيار زيت المحرك المناسب

ايوان ليبيا - وكالات :

اختيار زيت المحرك  الأنسب للسيارة من الأمور الهامة التي تساعد على حماية  القطع الداخلية للمحرك  من التلف أو التآكل  ، بالتالي زيادة العمر الأفتراضي له ، لكي يتم القيام بهذه الخطوة بشكل صحيح ، فهناك مجموعة من الأمور والإرشادات التي يجب أن يكون السائق على دراية كافية بها والتي  بدورها تساعد في اختيار زيت المحرك الأفضل والأنسب لسيارتك .

وعادة ما يتوقف مدى جودة زيت المحرك على العديد من العوامل من بينهما مدى لزوجته  والمواد المضافة إليه وغيرها ، ولكن قبل أن نتحدث عن كيفية تحديد الزيت الأنسب للسيارات ، علينا أولاً أن نشير إلى أنواع الزيوت  في السيارات

أنواع زيوت المحرك المتوفرة بالأسواق للسيارات  :

 الزيت الصناعي :

من أكثر أنواع زيت المحركات السيارات شيوعاً ، ومن أهم ما يميزها هو أنها تسمح بالبقاء في السيارة لفترة أطول بدون تغير الزيت، كما يؤدي استخدام هذا النوع من زيوت المحركات الى إرتداد أقل في أجزاء المحرك  وبالتالي فهي جيده  للمحركات أثناء العمل بدرجات الحرارة المرتفعة العالية ، أما عن كيفية تصنيع هذا النوع من الزيوت ، فعادة ما يتم تصنيعها بشكل مخصص  للمحركات ذات التقنية العالية، وبعد تصنيع هذا النوع ، يمر بمجموعة من الإختبارات الصارمة ، والتي يمكن من خلالها تحقيق أفضل أداء لمحرك السيارة على المدى الطويل ، وعادة ما تكون أسعار هذا الزيت مرتفعة

الزيوت التقليدية :

أما عن هذا النوع من الزيوت ، فهو يتواجد في الأسواق بأسعار معقولة ومتاحة ، ويعد الزيت التقليدي مثالي لأصحاب السيارات الجديدة والتي تتمتع بقدرات فنية ممتازة ، ولم يستمر هذا الزيت في محرك السيارة لفترة طويلة.

الزيت التقليدي  ذات الجودة العالية  :

وهو النوع القياسي والمناسب لكافة السيارات الجديدة وجميع العلامات التجارية الرائدة التي لها مستوي خدمة SL   ومتاح بدرجات لزوجة مختلفة، وعادة ما يحدد صانعي السيارات لزوجة الزيت عن طريق هذه الدرجات W-20 – 5W-30.

لإختيار زيت المحرك المناسب لسيارتك ، عليك أن تجيب على الأسئلة التالية :

ما هو نوع الزيت الذي تقوم باستخدامه بسيارتك  ؟ 

ففي حال إذا كانت سيارتك تسير على ما يرام  فلا داعي لتغير العلامة التجارية التي تقوم باستخدامها ، واستمر على هذه العلامة التجارية.

ما هو نوع الزيت الذي يوصي به دليل المحرك الخاص بك ؟

ففي حال إذا كانت سيارتك لا تزال خلال فترة الضمان، ففي هذه الحالة يفضل إستخدام هذا الزيت وليس غيره حتي لا تبطل ضمان السيارة، والجدير بالذكر أن الزيوت الموصى بها بدليل السيارة  تعد الافضل على الاطلاق من حيث الاستخدام .

هل تعيش في مناخ بارد جداً أم حار جداً ؟ أم مناطق جبلية ؟ هل توجد تغيرات حادة في درجات الحرارة بالمنطقة التي تعيش بها ؟

ففي حال إذا كنت تعيش في مثل هذه الأجواء ، فينصح في هذه الحالة  باستخدام الزيوت المزودة بالعلامة W   ، والتي تعد الأفضل للمناخ الشديد الحرارة أوالبرودة

كم يبلغ عمر  محرك سيارتك ؟

ففي حال اذا كنت تمتلك سيارة عتيقة، فقد تجد أنها تعتمد في عملها على الزيت الأحادي اللزوجة بمعظم الوقت ، وفي هذه الحالة اذا قمت بالتغير إلي زيت متعدد اللزوجة  فجأة ، فقد يؤدي هذا الأمر إلي العديد من المشكلات بالمحرك ، فاحذر  هذا الأمر. وفي حالة إذا كانت سيارتك سجلت عدد كبير من الكيلومترات على مدار السنوات التي كانت تعتمد خلالها على زيت أحادي اللزوجة 30 – 40 ، وفلا ينصح بتغييره إلى زيت متعدد اللزوجة ، وذلك لأن الزيت متعدد اللزوجة ليس سميك بما يكفي لتلين أجزاء المحرك المستهلك .

التعليقات