ايوان ليبيا

الجمعة , 23 أبريل 2021
الجيش يؤكد جاهزيته الكاملة لصد أي هجوم قرب سرتالنمسا تساهم في جهود نزع الألغام في جنوب طرابلسالمشري يبحث هاتفيا مع إردوغان الاوضاع في ليبياتعليق خارجية المؤقتة على بيان السفارة الأميركية حول المرافق النفطيةوصول سفينتين محملتين بالماشية الى ميناء بنغازيتجهيز مقر لعزل مصابي كورونا بالكفرةأرتيتا: مورينيو دائما ما يجد طريقه للانتصار.. علينا التعلم وتقليل أخطائناأجيري "لن يبكي" اليوم.. ليجانيس يهشم الكراسي ويحقق انتصارا تاريخيا على فالنسياابتسم يا سولشاير ويا لامبارد.. بورنموث يسحق ليستر ويزيد صراع الهبوط اشتعالاعودة الغواصات الأصلية.. قادش أول الصاعدين إلى الدوري الإسباني الممتازالسراج يبحث مع قادة الميليشيات سير العمليات بمنطقة سرت – الجفرةلَقَد سَقَط الْقِنَاع . . عِنْدَمَا تَسْقُط الجماهيرية الْعُظْمَى تَعُمّ الفَوْضَى ... بقلم / رمزي حليم مفراكسمصادر: تركيا تنقل اكثر من 1000 مقاتل متشدد تونسي إلى ليبياالجيش الليبي يعلن عن مناطقَ عسكرية جديدةمن أجل السباق للعب في أوروبا.. ولفرهامبتون يسحق إيفرتون بثلاثيةمؤتمر زيدان: من حق كل شخص التحدث عن ريال مدريد لأنه أهم ناد في التاريخفابينيو: سنبذل قصارى جهدنا للوصول للـ100 نقطةقائمة ريال مدريد – عودة راموس وكارباخال.. وتواصل غياب جيمس أمام غرناطةباشاغا يناقش مع ويليامز خطط دمج الميليشيات و إصلاح القطاع الأمنيأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاحد 12 يوليو 2020

كيفية اختيار زيت المحرك المناسب

- كتب   -  
كيفية اختيار زيت المحرك المناسب
كيفية اختيار زيت المحرك المناسب

ايوان ليبيا - وكالات :

اختيار زيت المحرك  الأنسب للسيارة من الأمور الهامة التي تساعد على حماية  القطع الداخلية للمحرك  من التلف أو التآكل  ، بالتالي زيادة العمر الأفتراضي له ، لكي يتم القيام بهذه الخطوة بشكل صحيح ، فهناك مجموعة من الأمور والإرشادات التي يجب أن يكون السائق على دراية كافية بها والتي  بدورها تساعد في اختيار زيت المحرك الأفضل والأنسب لسيارتك .

وعادة ما يتوقف مدى جودة زيت المحرك على العديد من العوامل من بينهما مدى لزوجته  والمواد المضافة إليه وغيرها ، ولكن قبل أن نتحدث عن كيفية تحديد الزيت الأنسب للسيارات ، علينا أولاً أن نشير إلى أنواع الزيوت  في السيارات

أنواع زيوت المحرك المتوفرة بالأسواق للسيارات  :

 الزيت الصناعي :

من أكثر أنواع زيت المحركات السيارات شيوعاً ، ومن أهم ما يميزها هو أنها تسمح بالبقاء في السيارة لفترة أطول بدون تغير الزيت، كما يؤدي استخدام هذا النوع من زيوت المحركات الى إرتداد أقل في أجزاء المحرك  وبالتالي فهي جيده  للمحركات أثناء العمل بدرجات الحرارة المرتفعة العالية ، أما عن كيفية تصنيع هذا النوع من الزيوت ، فعادة ما يتم تصنيعها بشكل مخصص  للمحركات ذات التقنية العالية، وبعد تصنيع هذا النوع ، يمر بمجموعة من الإختبارات الصارمة ، والتي يمكن من خلالها تحقيق أفضل أداء لمحرك السيارة على المدى الطويل ، وعادة ما تكون أسعار هذا الزيت مرتفعة

الزيوت التقليدية :

أما عن هذا النوع من الزيوت ، فهو يتواجد في الأسواق بأسعار معقولة ومتاحة ، ويعد الزيت التقليدي مثالي لأصحاب السيارات الجديدة والتي تتمتع بقدرات فنية ممتازة ، ولم يستمر هذا الزيت في محرك السيارة لفترة طويلة.

الزيت التقليدي  ذات الجودة العالية  :

وهو النوع القياسي والمناسب لكافة السيارات الجديدة وجميع العلامات التجارية الرائدة التي لها مستوي خدمة SL   ومتاح بدرجات لزوجة مختلفة، وعادة ما يحدد صانعي السيارات لزوجة الزيت عن طريق هذه الدرجات W-20 – 5W-30.

لإختيار زيت المحرك المناسب لسيارتك ، عليك أن تجيب على الأسئلة التالية :

ما هو نوع الزيت الذي تقوم باستخدامه بسيارتك  ؟ 

ففي حال إذا كانت سيارتك تسير على ما يرام  فلا داعي لتغير العلامة التجارية التي تقوم باستخدامها ، واستمر على هذه العلامة التجارية.

ما هو نوع الزيت الذي يوصي به دليل المحرك الخاص بك ؟

ففي حال إذا كانت سيارتك لا تزال خلال فترة الضمان، ففي هذه الحالة يفضل إستخدام هذا الزيت وليس غيره حتي لا تبطل ضمان السيارة، والجدير بالذكر أن الزيوت الموصى بها بدليل السيارة  تعد الافضل على الاطلاق من حيث الاستخدام .

هل تعيش في مناخ بارد جداً أم حار جداً ؟ أم مناطق جبلية ؟ هل توجد تغيرات حادة في درجات الحرارة بالمنطقة التي تعيش بها ؟

ففي حال إذا كنت تعيش في مثل هذه الأجواء ، فينصح في هذه الحالة  باستخدام الزيوت المزودة بالعلامة W   ، والتي تعد الأفضل للمناخ الشديد الحرارة أوالبرودة

كم يبلغ عمر  محرك سيارتك ؟

ففي حال اذا كنت تمتلك سيارة عتيقة، فقد تجد أنها تعتمد في عملها على الزيت الأحادي اللزوجة بمعظم الوقت ، وفي هذه الحالة اذا قمت بالتغير إلي زيت متعدد اللزوجة  فجأة ، فقد يؤدي هذا الأمر إلي العديد من المشكلات بالمحرك ، فاحذر  هذا الأمر. وفي حالة إذا كانت سيارتك سجلت عدد كبير من الكيلومترات على مدار السنوات التي كانت تعتمد خلالها على زيت أحادي اللزوجة 30 – 40 ، وفلا ينصح بتغييره إلى زيت متعدد اللزوجة ، وذلك لأن الزيت متعدد اللزوجة ليس سميك بما يكفي لتلين أجزاء المحرك المستهلك .

التعليقات