ايوان ليبيا

الأحد , 26 مايو 2019
سيلفي الجولف يجمع رئيس وزراء اليابان مع ترامبدحلان: "صفقة القرن" أخطر ما يواجه الشعب الفلسطينيإحالة ملفات 12 شخصية بارزة للمحكمة العليا بالجزائرثلاثة قتلى في هجوم جديد على كنيسة في بوركينا فاسورصد تحركات لداعش جنوب غريانالاستشاري يتهم الجيش بخطف عضو المجلس محمد أبو غمجةقنونو: قطعنا الامدادات عن قوات حفتراتلاف شحنة لحوم مستوردة من ايرلنداتأثير معارك ليبيا على أسعار النفطعودة الكهرباء لمنطقتي المنارة والسجادحالة الطقس اليوم الأحدطرد سعودي وخماسية أرجنتينية.. ملخص اليوم الثالث من كأس العالم للشبابسكاي: مانشستر يونايتد يستبعد ضم دي ليخت.. وبرشلونة السببروخو: أشكر اهتمام بوكا لكنني مستمر مع يونايتد.. تحدثت مع سولشاير بهذا الشأنتايمز: وست هام يقدم عرضا لضم جوميز من برشلونةثلاثة من "المحافظين" يتنافسون على خلافة تيريزا مايسجناء أكراد في تركيا ينهون إضرابهم عن الطعام بعد إعلان أوجلانانتخاب رئيس إقليم كردستان العراق بعد غد الثلاثاءالانتخابات الأوروبية فى فرنسا مواجهة مباشرة بين ماكرون ولوبان | صورحفتر: العفو عن من يسلم سلاحه

معنى رموز زيوت السيارات

- كتب   -  
معنى رموز زيوت السيارات
معنى رموز زيوت السيارات

ايوان ليبيا - وكالات

زيوت السيارات موضعها شائك بعض الشيء و ليس بالبساطة التي يتخيلها الكثير من سائقي السيارات الامر يتخطى فكرة ان تقوم بوضع الزيت في المحرك ليؤدي وظيفته ، و لكن عليك ان تدرك الزيت المناسب للسيارة خاصة و ان الزيوت الغير مناسبة لمكينة المحرك الخاصة بسيارات قد يؤدي الى تلفها و انهاء عمرها الافتراضي سريعا ، و تختلف الزيوت من سيارات سيدان الى رياضية الى كروس اوفر الى بيك اب و ذلك حسب السرعة و الوزن و الضغط على المحرك .

قبل الحديث عن معاني رموز زيوت السيارات التي تكون مضافة على الصندوق من الخارج علينا الاشارة الى ان اهم ما في الزيت هي لزوجته ، و اللزوجة هو مصطلح يعني كثافة السائل و مقاومته للسريان ولابد ان تكون لزوجة الزيت وسط فلا تكون لزجة بدرجة كبيرة تجعل المحرك متحجر بشكل كبير و ايضا لا يمكن ان يكون الزيت شبه سائل و بالتالي لن يتمكن من القيام بوظيفته .

ولكي تعرف اهمية الزيت لمحرك عليك ان تقارنة بالدماء في جسم الانسان فبدون الدماء تتوقف الحياة كذلك بدون الزيت يتلف المحرك و تعطل السيارة .

معاني الرموز لزيت السيارات :
– رمز SAE يعني جميعة مهندسين السيارات و هي متوفرة في الولايات المتحدة الأمريكية و لها فروع في عدد من الدول ، و التي تقوم بعمل اختبارات عن الزيوت بالاضافة الى العديد من الدراسات حول الزيت الجيدة للمحركات .

اشهر رمز دائما ما يكون مكتوب على جميع علب و صناديق الزيت يكون على الشكل التالي ” 20W-50 ” و تختلف الارقام ما بين نوع زيت و آخر و الان سنشرح لكم معنى هذه الرموز و عليك ان تقوم بمعادلتها اذا وجد ان علبة الزيت عليها أرقام مختلفة سواء بالزيادة او النقصان .

– حرف W وهو يعني الشتاء Winter او برددة الزيت .
– رقم 20 قبل حرف W وهو يعني مدة بقاء الزيت بارد .
– رقم 50 و هو يعني سرعة مرور الزيت في الأنبوب عند اجراء عليه اختبارات على درجة حرارة 100 درجة .

بشكل عام هذه الرموز و الرقام ماهي الا نتيجة التجارب التي اجراها معهد SAE على الزيت الموجود في العلبة ، فالاختبارات تتم داخل انابيب و على درجات حرارة مختلفة و كلما كانت لزوجة الزيت منخفضة و سرعة سريانه في الانبوب كبيرة كلما جاءت هذه الارقام بشكل منخفض و كلما زادت هذه الارقام كلما زادت لزوجة الزيت و قلة سرعة سريانه في الأنبوب .

فمثلا اذا جاء الرمز 10W على العلبة هذا يعني ان الزيت درجة سيلانه عالية و بالتالي فانه ليس لزج و مثل هذه الزيت تستعمل في المناطق الباردة بشكل كبير و التي تنخفض بها درجة الحرارة عن 0 فمن الطبيعي ان يصبح الزيت لزج في مثل هذه درجة الحرارة ، ففي هذه المناطق اذا تم استعمال زيت درجة لزودته عالية فان هذا يعني ان الزيت ستزداد درجة لزوجته بسبب درجة الحرارة المنخفضة مما يمنع المحرك من العمل و تجمد الزيت .

و على العكس في المناطق الساخنة مثل الدول الخليجية يفضل استعمال زيت ذات درجة لزوجة عالية ذلك لان درجة الحرارة المرتفعة تجل الزيت اقل لزوجة و يؤدي العمل المطلوب .

افضل نوع زيت :
على الرغم من كثرة انواع الزيوت الجيدة الا ان فضل مقياس لك للتعرف على نوعية الزيت الافضل هي كتيب التعليمات الذي يأتي مع السيارة و ستجد في هذا الكتيب انواع الزيوت المفضلة لسياراتك ، و يفضل ان تتبع نصائح الكتيب خاصة وان الزيوت الخاطئة قد تؤدي الى تلف المحرك ، او يمكنك التواصل مع اي وكالة رسمية لسيارتك و الاستفسار منهم بشكل رسمي .

التعليقات