ايوان ليبيا

السبت , 14 ديسمبر 2019
حيثيات الحكم على عمر البشير في «الثراء الحرام»غطاسون يبحثون عن جثث بعد ثوران بركان في نيوزيلنداميركل تحذر من هجرة الشركات لألمانيا بسبب نقص العمالة الماهرةكوريا الشمالية تجري تجربة "حاسمة" لتعزيز الردع النوويليكيب: جيرو قريب من الانتقال لـ إنتر ميلانخطوة جديدة تقربه من مانشستر يونايتد.. سولشاير يقابل هولاندالتشكيل - ميلنر ظهير.. وصلاح وشاكيري يقودان ليفربولمباشر في إنجلترا - ليفربول (0) واتفورد (0) فرصة أولى للضيوفأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم السبت 14 ديسمبر 2019السراج يشارك في منتدى الدوحة بقطرموعد عودة «طيران البراق» والرحلات الداخلية الى مطار معيتيقةحالة الطقس اليوم السبتالقيادة العامة تدعو لتحييد مدينة مصراتةميركل: ليبيا باتت مكانا لحرب بالوكالةغلق شركة الهندسة الطبية في بنغازيتفاصيل إسقاط درون تركيةمظاهرات في المدن الليبية ضد اتفاقية السراج وتركيارفع درجة التأهب القصوى بمستشفيات المؤقتةترامب يهنئ "صديقه" جونسون بالفوز في الانتخابات البريطانيةعدد حفارات النفط في أمريكا يسجل أول زيادة في ثمانية أسابيع

رفع الدعم عن الوقود؛ السلبيات والإيجابيات والإجراءات الممكنة ... بقلم / عبيد أحمد الرقيق

- كتب   -  
رفع الدعم عن الوقود؛ السلبيات والإيجابيات والإجراءات الممكنة ... بقلم / عبيد أحمد الرقيق
رفع الدعم عن الوقود؛ السلبيات والإيجابيات والإجراءات الممكنة ... بقلم / عبيد أحمد الرقيق

 

رفع الدعم عن الوقود؛ السلبيات والإيجابيات والإجراءات الممكنة ... بقلم / عبيد أحمد الرقيق

إن مسألة رفع الدعم عن الوقود قديمة ومتجددة فقد اثيرت كثيرا منذ عقود، ولازالت مستمرة معنا حتى الآن، ونظرا لحساسية الأمر كونه يمس المواطن مباشرة، وفي عدم وجود بدائل حقيقية للمعالجة فقد احجمت الحكومات المتعاقبة على ذلك حتى الآن، ولا يخفى على احد مقدار التشوه الذي ينشئه ذلك الدعم على الإقتصاد الليبي، تحاول حكومة الوفاق اتخاذ اجراءات اقتصادية ومالية لمعالجة الوضع الاقتصادي والمالي لليبيا نتيجة ما يعانيه من انهيار وتدهور انعكس بظلاله القاتمة على معيشة الشعب الليبي كافة، واحدث تشوّهات مالية واقتصادية كبيرة، ليس اقلها شح السيولة النقدية لدى المصارف وغلاء الاسعار وتدني قيمة الدينار امام العملات الاجنبية.

ومساهمة في تبيان بعض الأمور المتعلقة بحكاية الدعم وما ادراك ما الدعم رأيت ان اضع امام الجميع والمهتمين تحديدا بعض الملاحظات والمعلومات التي حاولت من خلالها توضيح وكشف بعض الملابسات المتعلقة بالموضوع لتبيان حقيقة موضوع رفع الدعم وليكن الليبيون على دراية بذلك رأيت ان اوضح الأمور ذات العلاقة بكل بساطة ليعرف الليبيون ما لهم وما عليهم وما هو تأثير رفع الدعم عن الوقود عليهم وعلى قدراتهم المالية، ولكي نستوضح كل ذلك علينا ان نلم بما يلي:

اولا: ما هو الدعم للوقود "المحروقات" وكم من الأموال تخصص لذلك وكيف؟!
يقصد بدعم "المحروقات" الأموال التي تتحملها الدولة وتدفعها من الخزينة العامة لتغطية تكاليف الفرق في سعر المحروقات والتي تشمل الوقود ومشتقات الزيوت النفطية والتي تشكل الفرق بين تكلفة تلك المحروقات فعليا "واصلة الى ليبيا" وبين ما تباع به داخل ليبيا للمستهلكين، وكما هو معلوم فإن سعر لتر البنزين مثلا الآن هو 150 درهما في حين سعرها وفقا للتكلفة الفعلية يتجاوز 1000 درهم ، ما يعني ان الدولة تتحمل دفع ما يساوي 850 درهم عن كل لتر بنزين تباع داخل ليبيا.
اما حجم الأموال التي تم تخصيصها لدعم المحروقات في سنة 2017م مثلا،  فقد بلغت وفقا لتقرير ديوان المحاسبة عن سنة 2017م حوالي 4.2 مليار دينار ليبي ما يعادل تقريبا 3 مليار دولار امريكي، وقد تم تسييل وصرف هذا المبلغ كاملا.

ثانيا: ما هي الأثار السلبية التي تنتج عن رفع الدعم عن الوقود والتي تمس مباشرة المواطن البسيط؟!
سيتأثر المواطن مباشرة بعملية رفع الدعم في بعض النواحي ومنها:
•    ارتفاع اسعار اجرة النقل سواء للأفراد او البضائع،
•    ارتفاع اسعار البضائع تأثرا بزيادة اجرة نقلها ويختلف ذلك حسب المسافات،
•    عدم قدرة ذوي الدخل المحدود الذين يعتمدون على تنقلهم بسياراتهم الخاصة من تحمل تكاليف شراء الوقود المرتفعة

ثالثا ماهي الأثار الايجابية التي يمكن ان تحصل نتيجة رفع الدعم ؟!
ان رفع الدعم سيعود على الدولة الليبية اجمالا بحزمة من الفوائد الاقتصادية المعتبرة وتتمثل فيما يلي:-
•    توفير مبالغ مالية معتبرة من العملة الصعبة كانت تدفع مقابل الدعم للوقود ومشتقاتها
•    توفير في حجم استهلاك المحروقات بعد رفع الدعم في الحدود الاقتصادية الطبيعية وفقا للحاجات الفعلية للإستهلاك
•    إنهاء ظاهرة تهريب الوقود مما يساهم في استقرار ووفرة المعروض وتفادي احتمالات النقص وما يترتب عنها من ازدحام وطوابير وتعطيل للاعمال المختلفة.
•    تخفيف الضغط على الطرقات بصورة غير مباشرة كنتيجة لتقليل الناس من استعمال السيارة ما يؤدي بدوره الى تخفيف حدة الازدحام في المدن الكبيرة
•    المساهمة بصورة غير مباشرة في التقليل من حوادث السير ناتجة عن انخفاض معدلات سير المركبات في الطرق وكذلك التزام السائقين بسرعات محددة وغير عالية لضغط معدلات صرف الوقود الناتجة عن السرعات العالية
•    استخدام الأموال الموفرة لدعم البنية التحتية في البلد وخاصة في قطاع المواصلات من حيث توفير وسائل النقل العامة وكذلك استكمال الطرق الحديدية وصيانة وانشاء الطرق البرية

 
رابعا: ما هي الخطوات او الاجراءات التي يجب ان تتبع قبل وأثناء عملية رفع الدعم عن الوقود ومشتقاتها؟!
   
إجراءات فورية قبل تنفيذ قرار رفع الدعم بمدة كافية
•    منح بطاقات مالية الكترونية للمواطنين تحتوي على مقابل مالي لمخصصات كل مواطن ليبي من دعم الوقود شهريا او سنويا
•    تزويد كل محطات الوقود بخدمات البطاقات المالية الالكترونية المخصصة لغرض شراء الوقود
•    اقرار تسعيرة موحدة لأجرة النقل الشخصي للركاب في كل مدينة لسيارات التاكسي، وكذلك للمسافرين بين المدن المختلفة داخل ليبيا
•    اقرار تسعيرة موحدة من قبل وزارة الاقتصاد للسلع والبضائع المختلفة على ان تؤخذ في الاعتبار تكاليف النقل تأثرا بزيادة سعر المحروقات المستخدمة في وسائل النقل

اجراءات مصاحبة لتنفيذ القرار ومستمرة
•    تفعيل وسائل النقل العام من خلال التوفير التدريجي للحافلات العامة داخل المدن وخارجها
•    وضع مكاتب مختصة لمتابعة ومراجعة عمليات شحن البطاقات المالية الالكترونية المعدة في كل المدن والمناطق
•    اعادة تنظيم قطاع النقل الخاص سواء للركاب او البضائع تدريجيا وفق مواصفات محددة
•    تسهيل اجراءات الحصول على السيارات المعدة لنقل الركاب اوالبضائع وفق المواصفات المعتمدة تشجيعا لمزاولي المهنة

التعليقات