ايوان ليبيا

الثلاثاء , 23 يوليو 2019
مقتل مدني بانفجار عبوة ناسفة مزروعة في سيارة في دمشق تبناه تنظيم داعشاستقالة وزير الصحة في الكونجو بسبب استبعاده من الإشراف على التعامل مع "الإيبولا"مظاهرات حاشدة في بورتوريكو للمطالبة باستقالة حاكم الجزيرةترامب: الرئيس الصيني تصرف بشكل يتسم بالمسئولية في احتجاجات هونج كونجرونالدو لن يواجه أي عقوبات في قضية الاعتداء الجنسيبعد 29 عاما.. فالفيردي يعود إلى الأرض التي أخرجته من برشلونةبسبب التلاعب في النتائج.. فيفا يوقف الأمين العام السابق لاتحاد بوتسوانا مدى الحياةكيلي جونزاليز: لم أكن أعرف ريال مدريد.. ومارادونا حرمني من الانتقال إليهمالهجرة السرية: أزمة إنسانية حقيقية أم تجارة مربحة في زمن الحرب؟ ... بقلم / محمد الامينالحسم العسكري آم الدبلوماسية الشعبية التحدي المنتظر ... بقلم / رمزي حليم مفراكسالليبي بعد صدمة الحرب.. عواطف حسب التعليمات وانتظار لمصير يصنعه الأقوياء ... بقلم / محمد الامينالناصريين المستقلين اللبنانية تهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بذكرى ثورة 23 يوليوبريطانيا ستسعى لتشكيل قوة بحرية أوروبية للتصدي "لقرصنة" إيرانواشنطن تفرض عقوبات على شركة حكومية صينية لانتهاكها العقوبات الأمريكية على إيرانترامب يعرض الوساطة بين باكستان والهند في النزاع بشأن كشميراللواء 73 مشاة: نتقدم في هذه المحاورالمسماري: معركة طرابلس ستكون ضربة قاصمة للإخوانسلاح الجو يستهدف الميليشيات في محور عين زارةانطلاق أولى رحلات الحجاج من مطار بنيناأسباب انخفاض التحصيل الجمركي

بعد سحق الأرجنتين.. مدرب فنزويلا يستقيل بسبب "تسييس المنتخب"

- كتب   -  
دوداميل - فنزويلا
تعيش فنزويلا وضعا سياسيا معقدا في الأسابيع الماضي، ومنتخب كرة القدم تأثر بشكل مباشر.. رافاييل دوداميل المدير الفني لـ فنزويلا يتقدم باستقالته.

فنزويلا حققت فوزًا وديًا تاريخيًا على الأرجنتين بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، في ملعب واندا متروبوليتانو، وهو الثاني لها على الإطلاق في مواجهة راقصي التانجو.

وبعد دقائق من قهر ليو ميسي ورفاقه، خرج دوداميل وأعلن تقدمه باستقالته بسبب "تسييس المنتخب لأغراض سياسية".

دوداميل أبدى غضبه من زيارة أنطونيو إيكاري بوليفار سفير فنزويلا في إسبانيا لمعسكر المنتخب في العاصمة مدريد قبل المباراة: "تحدثت اليوم إلى نائب رئيس الاتحاد الفنزويلي، وأخبرته أن منصبي بات شاغرا".

ويشرح: "قطعنا طريقا موحلًا، قبل أن نختبر موقفا كريهًا اليوم، فقد زارنا سفير فنزويلا في إسبانيا".

ويستفيض: "فوجئنا بالاستخدام القميء لهذه الزيارة في أغراض سياسية، لقد تم تسييس المنتخب".

ويضيف: "عندما أتنحى عن تدريب المنتخب، فإنني لن أخفي اتجاهاتي السياسية. الآن سأجتمع بنائب رئيس الاتحاد وأتحدث معه، لكن موقفي واضح".

فنزويلا ستواجه منتخب كتالونيا وديًا يوم الإثنين المقبل، ودوداميل كشف عن موقفه من إدارة هذه المباراة: "سأتحدث مع رئيس الاتحاد ونائبه، وسأكون حاضرا في مباراة يوم الإثنين".

ماذا يحدث في فنزويلا ولماذا أغضبت الزيارة دوداميل؟

في 23 يناير الماضي، تم تنصيب خوان جوايدو كرئيس للبلاد من قبل القوة المعارضة، تزامنًا مع وجود نيكولاس مادورو في سُدة الحكم.

لينفجر الوضع السياسي في البلاد بسبب وجود رئيسين حاكمين في الوقت عينه.

قبل مباراة الأرجنتين، حضر السفير بوليفار لزيارة معسكر فنزويلا، وهو الذي يمثّل حكومة جوايدو في المملكة الإسبانية.

بوليفار جمع الطاقم الفني واللاعبين، ووجّه رسالته: "كممثل لـ فنزويلا، أتمنى لكم النجاح في مباراة اليوم (الجمعة)".

دوداميل أفصح عن أنه استقبل زيارة السفير بكثير من الاحترام، تماما كما تعامل مع الدبلوماسيين الآخرين المنتمين لحكومة نيكولاس مادورو.

بعد الزيارة، انتشر فيديو حديث السفير على وسائل التواصل الاجتماعي، والرئيس جوايدو قام بمشاركته عبر حسابه الشخصي، مما أغضب دوداميل الذي يرى أن "المنتخب تم استخدامه لأغراض سياسية".

تصريحات خوانبي

منتخب فنزويلا يضم فردا عبّر عن اتجاهه السياسي بشكل صريح، هو خوانبي أنيور لاعب فريق ويسكا الإسباني، وهو الذي دخل بديلا في الشوط الثاني أمام الأرجنتين.

خوانبي صرّح في فبراير الماضي: "الشعب الفنزويلي الذي خرج للتظاهر يوميا، يبحث عن الأفضل لبلاده، يسعى لديموقراطية يقدر على العيش في كنفها، حيث التمتع بحياة رغيدة، حيث يتوفر الطعام والدواء وكل الاحتياجات الأساسية لدولة مثل فنزويلا القادرة على توفير مثل هذه المتطلبات. نأمل بشدة في تغيير الحكومة في أقرب وقت ممكن".

اللاعب عارَض نظام مادورو بشطل صريح: "عائلتي بأكملها هناك في فنزويلا، والوضع بات حرجا على نحو متزايد".

مضيفا: "يجب أن يدرك العالم ما يحدث في فنزويلا وأن ترحل حكومة مادورو، لقد ذبحوا فنزويلا طوال 20 عاما، أغرقوا دولة تمتلك كل الموارد لتكون بلدا جميلة، وحوّلوها إلى دولة يعيش أناسها في بؤس".

وواصل: "من المحزن رؤية القمص الحاصل في البلاد، من المؤسف أن يُقتَل هؤلاء الشبان لمجرد المطالبة بالتغيير سلميًا. مادورو اشترى غالبية الشرطة والجيش، هذا ليس سرا".

كما خصص هجوما خاصا لـ دييجو مارادونا الذي يدعم نظام مادورو: "مارادونا لا يمتلك أي فكرة عن فنزويلا حتى يتحدث عنها، ندرك لماذا يساند مارادونا نظام مادورو، بسبب المنافع التي ستعود عليه. مارادونا أسوأ مثال يمكن تقديمه لأي لاعب كرة قدم شاب، إنه أكثر شخص مؤسف مَر على عالم كرة القدم".

وأتم: "قلة من الناس في فنزويلا يقدرون على تناول اللحم والدجاج، الأدوية شحيحة للغاية، تصلنا معنوات كثير من إسبانيا والولايات المتحدة، ولكننا نعاني رغم ذلك، من الصعب العيش بهذه الطريقة، آمل أن يتبدّل الوضع".

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات