ايوان ليبيا

الأثنين , 24 يونيو 2019
سقوط طائرتين من طراز "يوروفايتر" تابعتين للجيش الألمانيالجبير يحذر إيران: مزيد من العقوبات الاقتصادية إذا واصلت سياساتها العدوانيةوحدات من الصاعقة تتوجه الى طرابلس للمشاركة بالعملياتلافروف: لا بديل للحل السياسي في ليبياصالح يلتقي سلامةسيالة يشارك في اجتماعات 5 +5 بفرنساالإفراج على 1200 راتب متوقفتخريج ضباط من الكلية الملكية الاردنيةتونسيون عالقون في معبر رأس اجديرفيسبوك: لا دليل على أن روسيا استخدمت الموقع للتأثير في استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبيوزير الخارجية الأمريكي: بحثت الأمن في مضيق هرمز مع العاهل السعودينائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية: "الحزام والطريق" توفر فرصا تنموية هائلة لدول القارة السمراءترامب: على الدول الأخرى فعل المزيد لحماية ناقلات النفط في الشرق الأوسطتقرير: 5 أندية إيطالية تتصارع للظفر بخدمات دي روسيفان دايك: مستقبل ليفربول يبدو مشرقا للغايةنيوكاسل يعلن رحيل بينيتيز عن قيادة الفريقميلان وإنتر يؤكدان هدم ملعب سان سيرومصادرة شاحنات وقود في طريقها لقوات الجيشالمؤقتة تطالب بالإفراج عن الناقلة “بدر”قبيلة العبيدات تدعو لتحييد موقف البعثة الاممية

اعراض ظهور ضرس العقل

- كتب   -  
اعراض ظهور ضرس العقل
اعراض ظهور ضرس العقل

ايوان ليبيا - وكالات :

بشكل عام لا يخدم ضرس العقل أي غرض معترف به ، بخلاف توفير زوج ضروس إضافي على كل جانب من الفم لعملية طحن الطعام لتسهيل البلع ، و مع ذلك نظرًا لتأخر وصولهم للذين تتراوح أعمارهم بين 17 و 24 عامًا ، يمكن أن تصبح هذه الأسنان الأربعة الإضافية مشكلة إذا لم يكن لديهم مساحة كافية للظهور.

اسباب تأخر ظهور ضرس العقل

– غالبًا ما تحتوي وجباتنا الغذائية الحديثة على القليل جدًا من فيتامين K2 ، و الذي وجده البحث مسؤولاً عن التخلف في ظهوره في الفك ، و يعتقد العديد من أطباء الأسنان ، أن هذا التخلف هو أحد الأسباب التي تجعل ضرس العقل عادةً يكونلا مكان لها لتظهر بشكل صحيح.

و هناك أسباب أخرى لتاخر ظهوره ، بما في ذلك انخفاض معدلات الرضاعه من الثدي ، و اتباع نظام غذائي للرضع يتكون أساسًا من الأطعمة الخفيفة.

ضروس العقل

– ضرس العقل الملقب بالأضراس الثالثة ، هي الأسنان النهائية لدفع اللثة ، إذا كان وضعهم محاذي جيدًا و أنسجة اللثة من حولهم سليمة ، فمن غير المحتمل أن تسبب لهم مشاكل ، في هذه الحالة لا تحتاج إلى إزالتها.

– و مع ذلك قد تبدأ ضروس العقل في الظهور جانبيًا أو في زوايا غريبة لبقية أسنانك ، يمكنهم البقاء محاصرين تحت اللثة أو تعطيل المحاذاة الطبيعية لأسنانك ، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تصبح هذه “الأضراس الثالثة” متأثرة ، أو تطور أورامًا أو أكياسًا يمكن أن تدمر عظم الفك و الأسنان السليمة في حالة تركها دون مراقبة ، و إذا اندلعت ضروس العقل جزئيًا فقط ، فيمكنها أن تسمح للبكتيريا بدخول اللثة ، مما يتسبب في حدوث عدوى تسبب تصلب و تورم و ألم و انزعاج شديد ، و أظهرت الدراسات أيضًا أن أمراض اللثة غالباً ما تبدأ حول ضروس العقل ، قبل أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الفم.

– ليس من المستغرب عند النظر في احتمال هذه المشاكل و غيرها ، فإن العديد من أطباء الأسنان يشجعون على الإزالة المبكرة لأسنان العقل.

اعراض ظهور ضروس العقل

قد يكون ظهور ضروس العقل مؤلمة لبعض الأشخاص ، لكن الألم في الجزء الخلفي من الفم لا يكون دائمًا نتيجة لضروس العقل ، في الواقع يمكن أن يسبب TMJ أعراضًا مماثلة لضروس العقل، و الاعراض المتفق عليها لضروس العقل هي:

– الضغط أو الخفقان في اللثة في الجزء الخلفي من فمك.

– تورم اللثة أو نتوآت واضحة في اللثة.

– آلام الأذنين المستمرة أو الصداع ، و التي قد تحدث عندما تحاول ضروس العقل شق طريقها و لا توجد مساحة كافية في الفم ، يمكن أن يتراكم الضغط حول الأسنان و الأنسجة المحيطة ، مما يتسبب في ألم كبير في الفم يتم إحالته إلى مناطق أخرى.

– الاعتقاد الخاطئ الشائع هو أن التغيير في محاذاة أسنانك عن طريق التقويم ، يمكن أن يسبب ازدحام ضروس العقل ، و مع ذلك لا يوجد دليل سريري لدعم هذه النظرية الشعبية ، و فيما يلي بعض الأعراض الأخرى التي من المحتمل ألا تكون ذات صلة بضروس العقل القادمة:

علامات قد ترتبط بظهور ضروس العقل

– قد تشير الحساسية غير المستمرة للحلويات و المشروبات الساخنة ، و المشروبات الباردة و الآيس كريم و حتى الهواء البارد إلى جذر مكشوف ، و هو أكثر أنواع آلام الأسنان شيوعًا .

– ألم خفيف إلى حاد عندما تعض مع ثقب مرئي في السن ، أو تلطيخ و هو على الأرجح تجويف في الضروس و هو الم مشابه لظهور ضرس العقل.

– وجع الأسنان أو الحساسية المستمرة التي تستمر لبضع دقائق ، على الأقل بعد التعرض للحرارة أو البرودة أو الحلويات ، و التي قد تكون علامة على تلف الأعصاب.

– الألم هو طريقة جسمنا للتعبير عن ان هناك خلل ، و قد يكون من الصعب تحديد السبب الجذري لها في بعض الحالات.

– ألم ضروس العقل على الرغم من أن الجميع لن يشعروا بعدم الارتياح ، أو حتى لديهم ضروس العقل على الإطلاق ، إذا كنت تتراوح أعمارهم بين 16 و 25 عامًا ، إلا أنك يجب أن تكون على دراية بالأعراض المرتبطة بتفجر ضروس العقل و التي قد لا تشعر بها من الاساس و قد تستمر بشكل متقطع حتى ظهور الضرس او ازالته.

لماذا ضروس العقل تسبب الألم

بشكل عام يرجع الألم الناتج عن ثوران ضروس العقل إلى عدة أسباب، حيث انها في بعض الأحيان تحاول ضروس العقل الظهور دون وجود مساحة كافية للانفجار التام ، هذا يمكن أن يسمح للسن بمحاولة الثوران في زوايا غريبة ، مع الضغط على الأسنان الأخرى و هذه الحالة تسمى الانحشار، كما يمكن أن تندلع ضروس العقل جزئيًا ، هذا يسمح للبكتيريا بالدخول إلى المنطقة و التسبب في الإصابة ، و كذلك التورم و التصلب و الألم ، و تسمى هذه الحالة التهاب السمحاق.

التعليقات