ايوان ليبيا

الثلاثاء , 21 مايو 2019
ترامب: واشنطن لم تسع لإجراء حوار مع طهران.. والخارجية الإيرانية ترد: "لن تقضي على دولتنا"النائب الأول للرئيس الإيراني: ليس من مصلحة أمريكا التورط في حرب معنافوز الرئيس ويدودو في انتخابات إندونيسياالبحرين تستنكر استهداف مكة وجدة بالسعوديةأبولا البرتغالية: أوليمبياكوس اتخذ قراره.. كوكا يعود للدوري البرتغاليبالصور – روبن وريبري ونصري وكاهيل.. تعرف على أبرز الصفقات المجانيةأوساسونا يعلن عودته الرسمية للدوري الإسباني بشكل مميز عبر تويترسكاي إيطاليا: تشيلسي قرر إقالة ساري وتعيين لامباردبادربورن.. عندما تتأهل للدوري الألماني بعينين سوداوين وفك مكسورسكاي: رغم اهتمام يونايتد وليفربول.. دي ليخت إلى برشلونةحكايات في رمضان - أورتيجا.. "أشعر بالخجل كلما طرأت مشكلة الإدمان"بيان رسمي - باريس سان جيرمان يكشف موقف مبابيانتخابات البرلمان الأوروبي في أرقامالشرطة الفرنسية تخلي برج "إيڤل" بعد محاولة شخص تسلقهإيران تقول إنها لم تعد ملتزمة بكمية "اليورانيوم" المسموح بها وفق الاتفاق النوويمناورة عسكرية جزائرية قرب الحدود الليبيةفرض حظر بحري على موانىء غرب ليبياالمشاركة في إنشاء المنطقة الحرة الإفريقيةرصد مكالمات ل«داعش» تهدد بعمليات ارهابيةتعاون استخباراتي ليبي مع أميركا وبريطانيا وإيطاليا

الامراض التي تصيب القلب

- كتب   -  
الامراض التي تصيب القلب
الامراض التي تصيب القلب

ايوان ليبيا - وكالات :

هناك العديد من أنواع أمراض القلب وكل منها له أعراضه وعلاجه، وبالنسبة للبعض يمكن لتغييرات نمط الحياة والطب أن تحدث فرقا كبيرا في تحسين صحتك، وبالنسبة للآخرين قد تحتاج إلى إجراء عملية جراحية لجعل شريطك يعمل جيدا مرة أخرى، ومصطلح “مرض القلب” غالبا ما يستخدم بالتبادل مع مصطلح “أمراض القلب والأوعية الدموية”، ويشير مرض القلب والأوعية الدموية عموما إلى الحالات التي تنطوي على الأوعية الدموية الضيقة أو المسدودة التي يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية أو ألم في الصدر (الذبحة الصدرية) أو السكتة الدماغية، وحالات القلب الأخرى مثل تلك التي تؤثر على عضلة القلب، والصمامات أو الإيقاع، وتعتبر أيضا أشكالا من أمراض القلب .

أمراض القلب

1- مرض الشريان التاجي (CAD)

هي مشكلة القلب الأكثر شيوعا، وقد تحصل على انسداد في الشرايين التاجية، والأوعية الدموية التي تزود قلبك بالدم، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض في تدفق الدم إلى عضلة القلب، مما يمنعه من الحصول على الأوكسجين الذي يحتاجه، ويبدأ المرض عادة نتيجة لتصلب الشرايين، وهي حالة تسمى أحيانا تصلب الشرايين، ومرض القلب التاجي يمكن أن يعطيك ألم في صدرك، يسمى الذبحة الصدرية ، أو يؤدي إلى نوبة قلبية، وبعض الأشياء التي قد تضعك في خطر أعلى من مرض الشريان التاجي هي :

1- العمر (بالنسبة للرجال ، يرتفع خطر الإصابة بأمراض القلب بعد سن 55، وبالنسبة للنساء يرتفع الخطر بشكل حاد بعد انقطاع الطمث) .

2- عدم ممارسة الرياضة .

3- التاريخ العائلي لمرض القلب التاجي .

4- الوراثة .

5- ضغط دم مرتفع .

6- مستويات عالية من الكوليسترول الضار “LDL” أو مستويات منخفضة من الكولسترول الجيد “HDL”.

7- البدانة .

8- التدخين .

9- ضغط عصبي .

2- عدم انتظام ضربات القلب

عندما يكون لديك عدم انتظام ضربات القلب، فإن قلبك لديه نمط ضرب غير منتظم، وغالبا ما يحدث عدم انتظام ضربات القلب الخطيرة من مشاكل القلب الأخرى ولكن قد يحدث أيضا بنفسه .

3- فشل القلب

مع فشل القلب لا يضخ قلبك الدم كما يجب أن يلبي احتياجات جسمك، وعادة ما يحدث هذا بسبب مرض الشريان التاجي، ولكن يمكن أن يحدث أيضا بسبب الإصابة بمرض الغدة الدرقية، أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض عضلة القلب (اعتلال عضلة القلب) أو بعض الحالات الأخرى .

4- مرض صمام القلب

يحتوي قلبك على أربعة صمامات تفتح وتغلق على تدفق الدم المباشر بين غرف القلب الأربعة والرئتين والأوعية الدموية، والعيب يمكن أن يجعل من الصعب على صمام لفتح وإغلاق الطريق الصحيح، وعندما يحدث ذلك يمكن سد تدفق الدم أو تسرب الدم، وقد لا يفتح الصمام الخاص بك ويغلق على اليمين، وتشمل أسباب مشاكل صمام القلب العدوى مثل الحمى الرثوية أمراض القلب الخلقية، وارتفاع ضغط الدم، ومرض الشريان التاجي ، أو نتيجة لأزمة قلبية، وتشمل أمراض صمامات القلب ما يلي :

1- التهاب داخلي بالقلب، وهذه عدوى تنتج عادة عن البكتيريا والتي قد تدخل الدم وتتجذر في القلب أثناء المرض، أو بعد الجراحة، أو بعد استخدام الأدوية الوريدية، وغالبا ما يحدث إذا كان لديك بالفعل مشاكل في الصمام، ويمكن أن تعالج المضادات الحيوية عادة، ولكن المرض يهدد الحياة بدون علاج .

2- إذا تضررت صمامات القلب بشكل خطير كنتيجة لالتهاب الشغاف، فقد تحتاج إلى جراحة استبدال الصمام .

3- مرض روماتيزم القلب، وتتطور هذه الحالة عندما تتضرر عضلة القلب والصمامات بسبب الحمى الروماتيزمية، التي ترتبط بحلق العصب والحمى القرمزية، وكان مرض القلب الروماتزمي أكثر شيوعا في القرن العشرين، ولكن الأطباء الآن قادرون على منعه باستخدام المضادات الحيوية لعلاج الأمراض التي تؤدي إليه، وإذا كنت تحصل عليه، تظهر الأعراض عادة بعد سنوات عديدة من الإصابة .

5- مرض بيريكاردي

ويسمى مرض التامور، وهو الكيس المحيط بقلبك، وواحد من أكثر الأمراض شيوعا هو التهاب التامور، وعادة ما يحدث هذا بسبب عدوى بفيروس، أو أمراض التهابية مثل مرض الذئبة أو التهاب المفاصل الرثياني، أو الإصابة بعمور التامور الخاص بك، وغالبا ما يتبع التهاب التامور جراحة القلب المفتوح .

6- اعتلال عضلة القلب (مرض عضلة القلب)

اعتلال عضلة القلب هو مرض عضلة القلب، ويحصل على امتدت سميكة أو قاسية، وقد يصبح قلبك ضعيفا جدا بحيث لا يضخ بشكل جيد، وهناك العديد من الأسباب المحتملة للمرض، بما في ذلك أمراض القلب الوراثية وردود الفعل على بعض الأدوية أو السموم (مثل الكحول)، والالتهابات الناجمة عن الفيروس في بعض الأحيان، ويسبب العلاج الكيميائي اعتلال عضلة القلب وفي كثير من الأحيان لا يمكن للأطباء العثور على السبب الدقيق .

7- مرض قلب خلقي

تحدث أمراض القلب الخلقية عندما يحدث شيء ما أثناء تكوين القلب لدى الطفل الذي لا يزال في الرحم، وأحيانا ما يؤدي خلل القلب إلى حدوث مشاكل بعد الولادة مباشرة، ولكن في أحيان أخرى لا تظهر أي أعراض حتى تصبح بالغا، وعيوب الحاجز هي من بين مشاكل القلب الخلقية الأكثر شيوعا، وهذه ثقوب في الجدار تفصل بين جانبي قلبك الأيمن والأيسر، ويمكنك الحصول على جراحة لتصحيح ثقب القلب .

التعليقات