ايوان ليبيا

الثلاثاء , 2 يونيو 2020
المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي: رصد سفينة تركية غادرت من إسطنبول ووصلت مصراتة تحمل آليات عسكريةنمو عجز ميزان التجارة التركى بنحو 80%سلطنة عمان تسجل 576 إصابة جديدة بفيروس كوروناتركيا تحتجز أكثر من 70 جنديا بتهمة الانتماء لجماعة «فتح الله جولن»هل يستطيع النظام السياسي والأمني الرسمي العربي صدّ موجة استعمارية متعددة؟مانشيني: تأجيل يورو ميزة لإيطاليا.. وانتظر مفاجآت في عودة الدوريكيلليني يقف ضد العنصرية: إذا كان ذلك غير واضح فحياتهم مهمةتقرير: 17 يونيو حسم مصير دوري أبطال أوروبا.. الأقرب إلغاء الذهاب والإياب وإقامته بالبرتغالتقارير: النني يقترب من الرحيل عن بشكتاش على خطى كاريوسأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الثلاثاء 2 يونيو 2020رصد شحنة دبابات تركية في طريقها إلى مصراتةحالة الطقس اليوم الثلاثاءحظر التجول من السابعة مساء إلى السادسة صباحا في المنطقة الشرقيةتخصيص 300 قطعة أرض سكنية للشباب في غدامسقوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 15 مواطنا فلسطينيا من عدة محافظاتإندونيسيا تلغي الحج هذا العام بسبب «كورونا»السلطات الإندونيسية تحذر من موجة جفاف قد تضرب البلاد الأشهر المقبلةالتحقيق مع شرطي في سيدني ضرب شابا من السكان الأصليين6.5 مليون دولار من الولايات المتحدة لدعم مكافحة «كورونا» في ليبياالبعثة الأممية ترحب باستئناف اجتماعات لجنة 5+5

السعال قبل النوم وطرق علاجه

- كتب   -  
السعال قبل النوم وطرق علاجه
السعال قبل النوم وطرق علاجه

ايوان ليبيا - وكالات :

يعاني الكثير من الاشخاص من نوبات من السعال قبل النوم، والمزيد من أعراض البرد والانفلونزا وهناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكن اتخاذها لمحاربة هذه الحالة.

علاج السعال قبل النوم

خبراء الصحة يقترحون للأشخاص الذين يعانون من السعال قبل النوم تناول كمية كبيرة من السوائل الدافئة، بجانب تناول مسكنات الألم ومزيل للاحتقان إذا لزم الأمر، والكثير من الراحة وتعتبر الراحة واحدة من أهم الطرق التي تساعد على محاربة الجسم للعدوى، وذلك وفقًا لمراجعة نُشرت في يناير 2012 في  جريدة European Journal of Physiologv.

وتعتبر الحصول على قسط كاف من الراحة يمكن أن يكون أصعب شيء يمكن تحقيقه، حيث يقوم المريض بالاستلقاء بعد يوم طويل من الشعور بالضيق، ليكتشف أنه لا يمكنه التوقف عن السعال وكلما احتاج المريض للنوم كلما ازدادت أعراض السعال سوءًا وليبقى مستيقظًا طوال الليل.

أسباب السعال قبل النوم

هناك عدد من الأسباب التي تجعل أعراض السعال تزداد سوءًا في الليل قبل النوم وهي :

السبب الرئيسي وراء السعال في الليل هي الجاذبية، حيث يقول ميتشل بلاس الطبيب المتخصص في الأمراض المعدية بجهاز جورجيا للأمراض المعدية وطبيب في مستشفى إموري سانت جوزيف في أتلانتا : “عند الاستلقاء يبدأ المخاط تلقائياً في التجمع، وأفضل طريقة لمواجهة هذا هو النوم على وسادة مرتفعة، وسوف يساعد ذلك في الحفاظ على المخاط من التجميع في الجزء الخلفي من الحلق”.

يتسبب التدخين  في الاصابة بنوبات شديد من السعال قبل النوم، حيث يجعل التدخين الشخص المدخل لديه رغبة شديدة في السعال لإخراج السموم من مجاري التنفس، ويمكن أن يؤدي الهواء الجاف إلى تفاقم واحتقان الأنف والحلق، مما يجعل السعال أثناء الليل أكثر سوءًا ويمكن استخدام المرطبات لإعادة الرطوبة إلى الهواء وتسهيل عملية التنفس، ولكنه قد يؤدي إلى زيادة السعال الليلي.

يحذر بلاس من أن أجهزة الترطيب ليست آمنة على الدوام، حيث يقول بلاس : “إذا كانت المياه التي يتم وضعها في اجهزة الترطيب غير معقمة، مما يسبب في انتشار الجراثيم مرة أخرى في الهواء أو انتشار بعض الأمراض الأخرى، التي قد تسبب في حدوث العدوى البكتيرية، مما يؤدي إلى حدوث العديد من الوفيات المرتبطة بالإنفلونزا بسبب الالتهاب الرئوي”، ولضمان استخدام المرطبات بأمان يجب التأكد من اتباع جميع التوجيهات.

كيفية إدارة السعال الجاف قبل النوم

على الرغم من أن معظم السعال المصاحب لنزلات البرد والانفلونزا مفيد لتطهير الازدحام في الرئتين والممرات الهوائية، ولكن في بعض الأحيان يتحول إلى سعال جاف، والسعال الجاف يمكن أن يصيب مجري التنفس والحلق والصدر ويحرم المريض من الحصول على قسط من الراحة، عند بداية نوبة السعال الجاف قبل النوم يمكن تجريب هذه النصائح :

– يجب شرب الكثير من السوائل طوال المساء قبل النوم، حيث تساعد السوائل في تخفيف المخاط في الحلق وتخفف من عملية السعال.

– يجب قبل الذهاب إلى النوم تناول الحلوى الصلبة التي يتم مصها لعلاج التهاب الحلق، مما يساعد على تهدئة الحلق وتقليل الرغبة في السعال.

– يفضل استشار الصيدلي أو الطبيب المعالج عن أفضل أدوية السعال المصممة خصيصًا للسعال الجاف، أو الاتصال بالطبيب المعالج إذا استمر السعال لأكثر من 7 إلى 10 أيام، وإذا استمر السعال مع الأعراض الأنفية التي تتحسن ثم تسوء مرة أخرى يجب أن يتم التأكد إذا كان المريض مصاب بالتهاب في الجيوب الأنفية.

– يقول جون أ. زورا  الحاصل على دكتوراه في الطب ومتخصص في الحساسية مع اتلانتا ألرجي والربو في أتلانتا، في حالة الاستمرار في السعال الجاف قبل النوم يتم وصف مضاد حيوي خاصة إذا استمر السعال لمدة تزيد عن أسبوع أو أسبوعين، فقد يكون ذلك نتيجة لبعض الحالات المرضية مثل التهاب القصبات، والتهاب الجيوب الأنفية المزمن، ومرض الجزر المعدي المريئي، والربو، والالتهاب الرئوي لذلك يجب استشارة الطبيب عند الاصابة بالسعال المستمر قبل النوم، ويمكن أن يلعب السعال دورًا إيجابيًا في المساعدة على التعافي .

التعليقات