ايوان ليبيا

الجمعة , 3 ديسمبر 2021
أبو الغيط يبحث مع كوبيتش تطورات الأوضاع في ليبيااللافي: لا أقصد من مبادرتي عرقلة عمل المفوضية ولا تأجيل الانتخاباتإطلاق مرصد دولي لانبعاثات غاز الميثان لتعزيز العمل على خفض غازات الاحتباس الحراريواشنطن تدين "الهجمات الشنيعة" للمجلس العسكري البورمي في غرب البلادالسودان: إعفاء النائب العام المكلَّف مبارك عثماناحتجاجات وتوقيفات في المغرب ضد فرض جواز التلقيحألمانيا: نحترم مبدأ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في الـ 24 من ديسمبر القادمنواب جزائريون يتقدمون بمشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائربايدن يرشح أكبر مشتر للأسلحة بالبنتاجون للإشراف على استخدام المخزون الوطنيميركل تعتبر قرارات قمة العشرين الخاصة بالمناخ "إشارة جيدة"تقرير: الكشف عن حالة أجويرو المرضية في مباراة برشلونة وألافيسأتلتيكو مدريد يضرب بيتيس بثلاثية ويواصل مطاردة ريال مدريدسكاي: إقالة سانتو تقترب.. إدارة توتنام تناقش مستقبل المدرببمشاركة متأخرة من مصطفى محمد.. جالاتا سراي يفوز على جازي عنتابكورونا: تباين في الإصابات اليومية بكورونا بالدول العربيةجوتيريش: أغادر قمة مجموعة العشرين دون أن تتحقق آماليبريطانيا ترفض المزاعم الفرنسية بشأن اتفاق لحل الخلاف حول الصيد17 جريحا في اعتداء داخل قطار في طوكيو وتوقيف مشتبه فيهقوات تيجراي تسيطر على مدينة كوبولشا الإثيوبية وتتجه إلى العاصمة أديس أبابااليابان: فوز الأئتلاف الحاكم بالأغلبية البرلمانية رغم تكبده بعض الخسائر

اسباب نقص ماء الرادياتير بالسيارة

- كتب   -  
اسباب نقص ماء الرادياتير بالسيارة
اسباب نقص ماء الرادياتير بالسيارة

ايوان ليبيا - وكالات :

الرديتر هو عبارة عن خزنة نحاسية ، و هو الجزء الموجود في السيارة الذي يعمل على تبريد و خفض درجة حرارة محرك السيارة ، و ذلك خلال تحريك السيارة و السير بها ، يوجد نوعان من الرديتر ؛ الأول يتم تزويدة بالماء عن طريق إزالة الغطاء ، و الآخر يتم تزويدة بالماء عن خزان جانبي ، و قد يتعرض الرديتر للتلف و في هذه الحالة قد يشكل خطرًا على السيارة بأكملها ، لأن عدم تأدية الرديتر لوظيفته يؤدي إلى إرتفاع درجة حرارة السيارة .

إن كفاءة دورة التبريد للتخلص من درجة حرارة السيارة هي العامل الأساسي لزيادة عمر المحرك ، لذلك لابد من التأكد من صحة الرديتر لضمان سلامة المحرك ، و في هذا المقال سوف نقوم بتوضيح أسباب نقص ماء الرديتر و ما يتعرض له الرديتر من مخاطر .

أسباب نقص ماء الرديتر في السيارة :
1- قد يكون غطاء القربة غير محكم الغلق و هذا ما يؤدي تبخير الماء .
2- وجود تلف في منظم الحرارة الخاص بالسيارة ( الثيرموستات ) ، و هو يقوم بتنظيم درجة حرارة الماء بعد دخوله إلى الرديتر ، و لذلك عند حدوث أي خلل به يؤدي إلى نقص الماء .

3- قد يكون سبب نقص الماء هو وجود ثقب داخل الأنابيب المرنة الموجودة داخل الرديتر ، و تصنع تلك الأنابيب من مواد مقاومة للحرارة و البرودة .

4- وجود كمية من الهواء داخل نظام التبريد ، و هذا ما يؤدي إلى نقص المياه داخل رديتر السيارة .

5- يمكن أن يؤدي التهريب في في الرديتر نفسه إلى نقص المياه داخله ، و في هذه الحالة لابد من تغيير الرديتر بأكمله .

6- قد يكون هناك عطل في مضخة الماء المرتبطة بمحرك السيارة فهذا يؤثر على  الرديتر بسبب القرب الشديد منه .

7- تعتبر مروحة السيارة أحد العوامل العامة لتبريد السيارة ، و هي تقع في الجزء الأمامي من السيارة ، و عند حدوث أي خلل بها يؤدي ذلك إلى نقص مياه الرديتر .

8- حدوث ثقب أو كسر في مطرة الماء الموجودة بالسيارة يؤدي إلى نقص مياة الرديتر ، و في هذه الحالة لابد من إعادة تصليح المطرة أو تغيرها نهائيًا .

9- تشغيل المكيف في فصل الصيف أو الشتاء كثيرًا يستهلك الكثير من الماء مما يؤدي إلى سحب المياه من الرديتر .

10- قد يعود نقص المياه إلى تلف الرديتر نتيجة لإستخدامه لفترة زمنية طويلة ، و لابد من التأكد أن زيت البنزين غير مختلط مع الماء .

11- يحدث نقص المياه بسبب كسر أو تسريب في الصرة المخصصة للتنظيف و التي تقع أسفل الرديتر .

12- تهريب الطبات يؤدي إلى نقص مياه الرديتر ، و يمكن زيادة منسوب المياه عن طريق زيادة مياه القربة الأحتياطية .

نصائح للحفاظ على سلامة الرديتر :
1- يجب تنظيف رديتر السيارة عند السير بها عشرين كيلو أو كل ستة أشهر ، و يمكن إجراء هذا التنظيف عن طريق توصيل فوهة خرطوم متصل بالماء في فتحة الرديتر ،و لابد من ترك صنبور الماء مفتوح في خزنة الرديتر السفلية ، و ملاحظة مرور الماء في الدورة ، مع مراعاة تشغيل المحرك حتى يمكن للطلمبة دفع الماء ، و يتم ذلك التنظيف لمدة خمس دقائق حتى يمكن التأكد من خروج ماء نظيف من الصنبور .

2- يمكن استخدام تيار ماء و هواء معاكس لإتجاة دورة التبريد و ذلك لتنظيف مواسير الرديتر .

3- لابد من تنظيف الفراغات الموجودة في مواسير النحاس و ذلك لإزالة الحشرات و أوراق الشجر منها ، كما يجب متابعة نظام التبريد و معالجة أي تسريب منه حتى لو كان ضئيلًا .

التعليقات