ايوان ليبيا

الجمعة , 22 فبراير 2019
تغريم الحكومة الليبية بدفع أكثر من261 مليون دولارحقيقة الترقيات في الجيش الليبيتهريب القطع الاثرية الليبيةالجيش يعلن سيطرته على حقل الفيل النفطياستئناف رحلات شركات النفط لحقول الجنوبجلسات استماع في البرلمان البلجيكي حول الأموال الليبية المجمدةتأخير صرف منحة أرباب الأسرتونس تترقب نحو ستة آلاف ضيف في القمة العربية بينهم ألف سعوديقاض أمريكي يأمر بمواصلة حبس ضابط بخفر السواحل متهم بالتخطيط لهجوم إرهابيسائقو سيارات الأجرة في ألمانيا يحتجون على تحرير العمل بقطاع نقل الركابإيطاليا تغرم شركتي طيران "ريان أير" و"ويز أير" بسبب القيود على حقائب الركابمادورو يعلن إغلاق حدود فنزويلا مع البرازيللامبارد يعلق على أنباء تدريبه لتشيلسيبالفيديو - تشيلسي وإنتر ينتصران ويتأهلان لدور الـ16.. كوكا يودع الدوري الأوروبيتعرف على كل المتأهلين إلى دور الـ16 من الدوري الأوروبيمواعيد مباريات اليوم الجمعة 22-2-2019 والقنوات الناقلة.. دوري مصري وإنجليزيبومبيو: الولايات تمضي قدما في توصيل مساعدات إلى فنزويلا رغم معارضة مادورواستئناف المفاوضات التجارية "الأمريكية-الصينية" في واشنطننتنياهو يجتمع مع بوتين في موسكو.. الأربعاء المقبلوزارة الدفاع الأمريكية تعلن عن تحليق استطلاعي فوق روسيا

اسباب نقص ماء الرادياتير بالسيارة

- كتب   -  
اسباب نقص ماء الرادياتير بالسيارة
اسباب نقص ماء الرادياتير بالسيارة

ايوان ليبيا - وكالات :

الرديتر هو عبارة عن خزنة نحاسية ، و هو الجزء الموجود في السيارة الذي يعمل على تبريد و خفض درجة حرارة محرك السيارة ، و ذلك خلال تحريك السيارة و السير بها ، يوجد نوعان من الرديتر ؛ الأول يتم تزويدة بالماء عن طريق إزالة الغطاء ، و الآخر يتم تزويدة بالماء عن خزان جانبي ، و قد يتعرض الرديتر للتلف و في هذه الحالة قد يشكل خطرًا على السيارة بأكملها ، لأن عدم تأدية الرديتر لوظيفته يؤدي إلى إرتفاع درجة حرارة السيارة .

إن كفاءة دورة التبريد للتخلص من درجة حرارة السيارة هي العامل الأساسي لزيادة عمر المحرك ، لذلك لابد من التأكد من صحة الرديتر لضمان سلامة المحرك ، و في هذا المقال سوف نقوم بتوضيح أسباب نقص ماء الرديتر و ما يتعرض له الرديتر من مخاطر .

أسباب نقص ماء الرديتر في السيارة :
1- قد يكون غطاء القربة غير محكم الغلق و هذا ما يؤدي تبخير الماء .
2- وجود تلف في منظم الحرارة الخاص بالسيارة ( الثيرموستات ) ، و هو يقوم بتنظيم درجة حرارة الماء بعد دخوله إلى الرديتر ، و لذلك عند حدوث أي خلل به يؤدي إلى نقص الماء .

3- قد يكون سبب نقص الماء هو وجود ثقب داخل الأنابيب المرنة الموجودة داخل الرديتر ، و تصنع تلك الأنابيب من مواد مقاومة للحرارة و البرودة .

4- وجود كمية من الهواء داخل نظام التبريد ، و هذا ما يؤدي إلى نقص المياه داخل رديتر السيارة .

5- يمكن أن يؤدي التهريب في في الرديتر نفسه إلى نقص المياه داخله ، و في هذه الحالة لابد من تغيير الرديتر بأكمله .

6- قد يكون هناك عطل في مضخة الماء المرتبطة بمحرك السيارة فهذا يؤثر على  الرديتر بسبب القرب الشديد منه .

7- تعتبر مروحة السيارة أحد العوامل العامة لتبريد السيارة ، و هي تقع في الجزء الأمامي من السيارة ، و عند حدوث أي خلل بها يؤدي ذلك إلى نقص مياه الرديتر .

8- حدوث ثقب أو كسر في مطرة الماء الموجودة بالسيارة يؤدي إلى نقص مياة الرديتر ، و في هذه الحالة لابد من إعادة تصليح المطرة أو تغيرها نهائيًا .

9- تشغيل المكيف في فصل الصيف أو الشتاء كثيرًا يستهلك الكثير من الماء مما يؤدي إلى سحب المياه من الرديتر .

10- قد يعود نقص المياه إلى تلف الرديتر نتيجة لإستخدامه لفترة زمنية طويلة ، و لابد من التأكد أن زيت البنزين غير مختلط مع الماء .

11- يحدث نقص المياه بسبب كسر أو تسريب في الصرة المخصصة للتنظيف و التي تقع أسفل الرديتر .

12- تهريب الطبات يؤدي إلى نقص مياه الرديتر ، و يمكن زيادة منسوب المياه عن طريق زيادة مياه القربة الأحتياطية .

نصائح للحفاظ على سلامة الرديتر :
1- يجب تنظيف رديتر السيارة عند السير بها عشرين كيلو أو كل ستة أشهر ، و يمكن إجراء هذا التنظيف عن طريق توصيل فوهة خرطوم متصل بالماء في فتحة الرديتر ،و لابد من ترك صنبور الماء مفتوح في خزنة الرديتر السفلية ، و ملاحظة مرور الماء في الدورة ، مع مراعاة تشغيل المحرك حتى يمكن للطلمبة دفع الماء ، و يتم ذلك التنظيف لمدة خمس دقائق حتى يمكن التأكد من خروج ماء نظيف من الصنبور .

2- يمكن استخدام تيار ماء و هواء معاكس لإتجاة دورة التبريد و ذلك لتنظيف مواسير الرديتر .

3- لابد من تنظيف الفراغات الموجودة في مواسير النحاس و ذلك لإزالة الحشرات و أوراق الشجر منها ، كما يجب متابعة نظام التبريد و معالجة أي تسريب منه حتى لو كان ضئيلًا .

التعليقات