ايوان ليبيا

الجمعة , 19 يوليو 2019
الوزراء المعنيون بالمناخ في ألمانيا يخفقون في التوصل لإجراءات جديدة لزيادة حماية المناخظريف ردا على ترامب: "لا معلومات عن طائرة إيرانية مسيرة فقدت"سان بطرسبرج الروسية تشهد إصدار أول تأشيرة إلكترونيةوزير خارجية إيران يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة في نيويوركفقدان جندي من على متن حاملة طائرات أمريكية في بحر العربأمريكا تفرض عقوبات على شبكة دولية ضالعة في برنامج إيران النوويجنون صفقة نيمار مستمر.. سكاي: برشلونة عرض 90 مليون جنيه إسترليني + لاعبان على سان جيرمانتقارير: أرسنال حسم الصراع مع توتنام وفاز بسباق التوقيع مع مدافع سانت إيتيانجنرال أمريكي: سنعمل بدأب للتوصل إلى حل يتيح المرور بحرية في الخليجوزير الإعلام العماني في رسالة محبة لمصر: "حين نأتي إليها فإننا نسافر من البيت إلى البيت"مسئولة بالبنتاجون: أمريكا لا تشكل تحالفا عسكريا ضد إيران في الخليجترامب يعلن إسقاط طائرة إيرانية مسيرة فوق مضيق هرمزرابع صفقة دفاعية.. أتليتكو مدريد يضم هيرموسو من إسبانيولسكاي: إنتر حدد قيمة راتب لوكاكو وينتظر موافقة يونايتدتقارير: يوفنتوس يستهدف صفقة تبادلية للحصول على نيمارسكاي: زاها أخبر بالاس برغبته في الرحيل هذا الصيف.. أرسنال سيضغط لضمهرفع درجة الإستعداد القصوى في بنغازيالوفاق : إيقاف العلاج بالخارج بشكل كاململابسات وفاة مواطنة ليبية نتيجة خطأ طبي في مصرسفير ألمانيا يطالب بالإفراج عن سرقيوة

هل يُراد الخلاص من أبناء المؤسسة العسكرية في محرقة الجنوب؟؟..

- كتب   -  
هل يُراد الخلاص من أبناء المؤسسة العسكرية في محرقة الجنوب؟؟..
هل يُراد الخلاص من أبناء المؤسسة العسكرية في محرقة الجنوب؟؟..

 

محمد الامين يكتب :

هل يُراد الخلاص من أبناء المؤسسة العسكرية في محرقة الجنوب؟؟..


شق صفّ الجنوب جُرمٌ صارخٌ في حقّ ليبيا وشعبها في فزان، سواء أكان ذلك عبر بث الفتنة بين المكونات الاجتماعية أو ترك الحبل على الغارب للعصابات الأجنبية كي تعبث فيه وتنغص حياة أبنائه أو دقّ إسفين من خلال تعيينات يُعلَمُ مسبقاً أنها لن تزيد الطين إلا بِلّة ولن تزيد الوضع إلا احتقانا..

فـ بدلاً من توحيد الناس حول جيش واحد سينقسمون حول جيشين..

بدل حماية الحدود ومحاربة الإجرام والإرهاب،، سينشغل الجيشان بالاختصام حول الطريقة والأسلوب ولمن الأحقية ولمن الأولوية ولمن الشرعية!!!

بدل نشر الأمان والأمن،، وتحسين الخدمات،، وهو ما يجري العمل عليه بالفعل منذ أسابيع،، سينقسم هؤلاء وأولئك حول كل شيء ولن يتحقق شيء بالنهاية..

سيجد أعداء الجنوب من عصابات وإرهابيين ومهربين وناهبين ثغرة يحققون بها أغراضهم ويقسمون بها البلد اسمها الاختصام والتنافس..

توحيد الجيشين سيحلّ محله انقسام اجتماعي حادّ بين منتسبي الجيشين،، وبين عوائلهم،، وبين عوائل قياداتهم..

أما موارد البلد وقدراته فسوف يتبارز الطرفان في تبديدها على صناعة ورسم المربعات وتوزيع العلاوات والرواتب والمستحقات و"اللّي لازم منّووووو"!!!

اليوم ومع الذي نراه في حقل الشرارة من اقتتال،، وزحف الفوضى على اوباري –بما له من دلالات اجتماعية وعرقية خطيرة-،، صار بالإمكان أن نتحدث عن احتمالات قوية لاقتتال الجيش الذي يقوده حفتر، وجيش السراج!!! أو بمعنى أصح، اقتتال بين أبناء المؤسسة العسكرية الليبية بعدما كان الجيش يقاتل ميليشيات أو عصابات أو جماعات مسلحة أو تشكيلات جهوية.. والانتقال النوعي والخطير يجعل المتابع يتوقع كثيرا من الأمور الخطيرة الاخرى.. ويفهم أمورا اخطر..

هنالك مؤشرات على رغبة في جعل الجنوب يدفع ثمن الخصام السياسي، وثمن الانسداد.. وثمن حالة اللاحلّ.. وهنالك حرص واضح على إغراق مؤسسة الجيش –بالتحديد- في حرب مؤلمة واستنزافه عسكريا وسياسيا لأطول مدة ممكنة لتبقى الأطراف المنافسة الأخرى آمنة في مواقعها ومدنها..

وقود الحرب في هذه الحالة سيكونون أبناء الجنوب من الجانبين قبل غيرهم.. وأبناء الجيش الليبي تحديدا.. سيتركونهم يقتتلون كي يقضي بعضهم على بعض ليفوز الخصوم بالجائزة الكبرى المعلومة للجميع..

هذا الكلام مجرد تحليل وليس بمعلومات طبعا.. لكنه قد يفوق المعلومات من حيث القيمة والخطورة..

وللحديث بقية.

التعليقات