ايوان ليبيا

الجمعة , 22 فبراير 2019
تغريم الحكومة الليبية بدفع أكثر من261 مليون دولارحقيقة الترقيات في الجيش الليبيتهريب القطع الاثرية الليبيةالجيش يعلن سيطرته على حقل الفيل النفطياستئناف رحلات شركات النفط لحقول الجنوبجلسات استماع في البرلمان البلجيكي حول الأموال الليبية المجمدةتأخير صرف منحة أرباب الأسرتونس تترقب نحو ستة آلاف ضيف في القمة العربية بينهم ألف سعوديقاض أمريكي يأمر بمواصلة حبس ضابط بخفر السواحل متهم بالتخطيط لهجوم إرهابيسائقو سيارات الأجرة في ألمانيا يحتجون على تحرير العمل بقطاع نقل الركابإيطاليا تغرم شركتي طيران "ريان أير" و"ويز أير" بسبب القيود على حقائب الركابمادورو يعلن إغلاق حدود فنزويلا مع البرازيللامبارد يعلق على أنباء تدريبه لتشيلسيبالفيديو - تشيلسي وإنتر ينتصران ويتأهلان لدور الـ16.. كوكا يودع الدوري الأوروبيتعرف على كل المتأهلين إلى دور الـ16 من الدوري الأوروبيمواعيد مباريات اليوم الجمعة 22-2-2019 والقنوات الناقلة.. دوري مصري وإنجليزيبومبيو: الولايات تمضي قدما في توصيل مساعدات إلى فنزويلا رغم معارضة مادورواستئناف المفاوضات التجارية "الأمريكية-الصينية" في واشنطننتنياهو يجتمع مع بوتين في موسكو.. الأربعاء المقبلوزارة الدفاع الأمريكية تعلن عن تحليق استطلاعي فوق روسيا

ليبيا والخيار الوطني المطلوب ... بقلم / محمد الامين

- كتب   -  
ليبيا والخيار الوطني المطلوب ... بقلم / محمد الامين
ليبيا والخيار الوطني المطلوب ... بقلم / محمد الامين

 

ليبيا والخيار الوطني المطلوب ... بقلم / محمد الامين

أنّ ليبيا مقبلة على تطورات ميدانية وسياسية خطيرة هذه الأيام،،،

فهذه حقيقة لا بُدّ من الإقرار بها..

وأنّ معظم الليبيين غير واعين وغير مدركين لِمَا يُحاكُ للبلد،، فهذه أيضا حقيقة..

لا نستغرب من الأطراف الرئيسية المتناحرة على السلطة والثروة أن تكون بهذا الإصرار على خوض معركة كسر العظم بهذا الشكل الضاري في تجاهل كلّي لمصالح الوطن والشعب..

ولا نستغرب هذا التخلّي الخفيّ من المجتمع الدولي عن القضية الليبية،، تخلٍّ يشبه التّنصّل،، وكأن هنالك نيّة مشتركة للسماح باندلاع صراع دموي جديد ليقوم الخصوم بتصفية بعضهم عن آخرهم.. أشعر أن المجتمع الدولي لا يبذل الجهد الكافي أو الضروري لمنع الليبيين من الاقتتال هذه المرة.. ربما لأن مصالحه لن تتحقّق في ظل توافقهم أو اتفاقهم.

ليبيا اليوم أحوج إلى وعي أبنائها وّفزعتهم" من أي وقتٍ مضى.. والمجتمع الليبي مطالبٌ بقليل من الانكفاء على نفسه كي يعمل أبناؤه من داخله بمعزل عن الضغوط والتاثيرات والأجنبية.. المجتمع الليبي بمكوناته العريقة والأصيلة لا يوافق قطعا على ما يجري بطرابلس ولا بفزان.. ولا يوافق على قرارات تاجيجية.. ولا يؤيد اطرافا تريد للامور أن تصل إلى حافة الهاوية سياسيا وميدانيا واقتصاديا.. ولا يعترف بساسة مرتهنين هم أقرب للدمى المتحركة منهم إلى أشخاص يمثلون آمال الليبيين وتطلعات مجتمع بأكمله..

اللقاء المرتقب لمؤتمر القبائل والمدن الليبية قد يكون فرصة ملائمة للقيام بعمل جادّ ورتق الثغرات الكثيرة التي خلفها الصراع وصنعها الانقسام..

لقاء سرت ينبغي أن يعكس وعي الليبيين بأزمة بلدهم وعلى كاهل قادته والمشاركين فيه تقع مسئولية وطنية وتاريخية، مسئولية إنقاذ الوطن ومصالحة الليبيين مع شأنهم الوطني ومع قضية بلدهم..

قد يكون من مصلحة ليبيا اليوم أن تنطوي على نفسها قليلا وتتخلص من ضغط المحاور والارتهان إلى الخارج كي تصنع حلاّ ليبيا يشبه أبناءها ويتلاءم مع متطلبات التحديات التي تواجهها والمراحل التي سوف تمر عبرها نحو المستقبل..

وللحديث بقية.

التعليقات