ايوان ليبيا

الأثنين , 19 أغسطس 2019
الرئيس السوداني السابق البشير في "قفص الاتهام" | صورواشنطن: تأجيل الحظر على هواوي لمدة 90 يوماماكرون لبوتين: الالتزام بوقف إطلاق النار في إدلب أمر ملحبوتين: روسيا لن ترفض العودة إلى مجموعة "جي 8"لمحة عن مرزق وقوة ارهاب الجنوب الليبي ... بقلم / محمد علي المبروكبايرن يكشف موقف روبن من ارتداء كوتينيو للقميص رقم 10تقرير: مالديني في مدريد من أجل ماريانو ديازبالفيديو - 6 أهداف كانت تستحق التواجد في ترشيحات جائزة بوشكاش هذا العامخبر في الجول - مندوب إداري من سموحة في الأهلي من أجل ناصر ماهرالى فزان الاصل لا الى فزان الوافدة ... بقلم / البانوسى بن عثمانلا لمقارنة الأسود بالثعالب ... بقلم / المهدي أحميدحقيقة إستئجار إيران لطائرة ليبية للتهرب من العقوباتشكري يبحث مع بومبيو الملف الليبيبوتين: نسعى للمصالحة بين الفرقاء في ليبياالبرلمان يطالب الجيش بالتصدي للعصابات في مرزقتحذيرات أميركية من مهاجمة الطيران المدني في ليبياموعد تخفيض أسعار تذاكر الخطوط الأفريقيةماكرون يناقش خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع جونسون الخميس المقبلتأجيل محاكمة الرئيس السوداني السابق عمر البشير إلى السبت المقبلتأجيل محاكمة رئيس وزراء ماليزيا السابق في فضيحة فساد إلى 26 أغسطس الجاري

مستقبل ليبيا رهن تسريبات وتغريدات غسان سلامة: تأجيل الملتقى الجامع يعني إطالة الأزمة لأعوام وليس لشهور أو أسابيع..كلمة الحسم يقرّرها الليبيون

- كتب   -  
مستقبل ليبيا رهن تسريبات وتغريدات غسان سلامة: تأجيل الملتقى الجامع يعني إطالة الأزمة لأعوام وليس لشهور أو أسابيع..كلمة الحسم يقرّرها الليبيون
مستقبل ليبيا رهن تسريبات وتغريدات غسان سلامة: تأجيل الملتقى الجامع يعني إطالة الأزمة لأعوام وليس لشهور أو أسابيع..كلمة الحسم يقرّرها الليبيون



محمد الامين يكتب :

مستقبل ليبيا رهن تسريبات وتغريدات غسان سلامة: تأجيل الملتقى الجامع يعني إطالة الأزمة لأعوام وليس لشهور أو أسابيع..كلمة الحسم يقرّرها الليبيون وليس المبعوث الأممي..

أصبح في حكم المؤكد تأجيل الملتقى الجامع، ومن ثمة تأجيل أو على الأرجح إلغاء الاستحقاق الانتخابي.. هذا في وقت ما يزال المبعوث الأممي يكتفي بأسلوب التسريبات لجس النبض ثم تأكيد التسريبات بتغريدات تويترية مقتضبة..

لا بدّ أن الليبيين بمختلف مشاربهم ومرجعياتهم قد أدركوا أن المعوّق الرئيسي للحلّ اليوم قد أصبحت "الأجواء" و"البيئة" المثالية التي يشترطها سلامة..

ولا شك أنهم قد فهموا في ضوء استحالة توفير الظروف "الناضجة" التي يريدها سلامه أن الرجل ينفذ خطة مرسومة بعناية، لا تخدم مستقبل الوطن ولا تتقاطع مع ابسط أحلامه وتطلعاته على المدى القريب والمتوسط،،، هذا إذا أحسنّا الظن بالرجل وتعاميْنَا عن الحقائق التي ما تنفكّ تتأكد كل يوم والتي تتجاوز خطورتها بكثير ما أقول..

الكرة اليوم في مرمى الليبيين كي يثبتوا لأنفسهم وليس للمندوب السامي سلامة أنهم يستطيعون إنضاج الظروف وتطويعها وتذليل الصعاب حتى يقتنع العالم المتآمر الذي تصالحت مصالحه المتناقضة على حسابنا وعلى دمائنا وعلى جثث أبنائنا وأشلائهم أن الشعب الليبي يستحق تقرير مصيره وفرض إرادته الحرة على أرضه وبموارده..

لقد آن الأوان أن يتصرف الليبيون هذه المرة بالوعي المطلوب وأن يتحلّوْا بالشجاعة ويحكّموا العقل، وأن يُعْلُــوا قيم الوطنية ويضعوا في الحسبان أن ما هم بصدد زراعته اليوم سيحصده أبناؤهم وأحفادهم في المستقبل،، وأن الأجيال لن ترحمهم بسبب ما سيورّثونها من أحقاد وأزمات وكراهية..

ليعلم الليبيون أن السبب الرئيسي لما هم فيه اليوم هي الكراهية والأنانيات وحبّ الزعامة وشَرهُ السلطة ونَهَمُ المال..

لنواجه أنفسنا بما فينا بدل أن نترك للآخرين المبادرة ويتقاذفوننا كالكرة فنَتِيه بين الأرجل على غير هُدىً.. نحن نكاد نفقد كل شيء،، لكن ما تزال هنالك فرصة كي نتدارك وضعنا وننقذ بلدنا..

والله من وراء القصد.

التعليقات