ايوان ليبيا

الأحد , 21 أبريل 2019
المسماري: واشنطن تثق في قدرات الجيشالمسماري: 8 غارات استهدفت الوطية ومدينة غريانالمطالبة بلجنة أممية للتحقيق في انتهاكات حرب طرابلسدوي انفجارات قوية في طرابلسحقيقة إغلاق المجال الجوي لمطار معيتيقةواشنطن تدعو 9 هيئات طيران أجنبية للمشاركة في تقييم بوينج 737 ماكس المعدّلةملكة بريطانيا إليزابيث الثانية تحتفل بعيد ميلادها الـ 93|صورانفجارات عدة تضرب العاصمة السريلانكية ومدنا أخرى في توقيت متزامن|صوربارزاني: بلادنا نموذج للتعايش بين المكونات الدينية والقوميةرويترز: سماع دوي انفجارات ونيران مدافع مضادة للطائرات في طرابلسأليجري يقترب ورونالدو الأعظم.. أبرز أرقام فوز يوفنتوس بلقب الدوري الإيطالي الثامن تواليا‎سانشيز يلمح بالرحيل من بايرن: دقائق مشاركتي ليست كافية.. انتظر خيارات أخرىللتشبث بالدوري الممتاز.. رايو يخاطب ريال مدريد لإلغاء "بند الخوف"مواعيد مباريات اليوم الأحد 21-4-2019 والقنوات الناقلة.. صلاح وقمم مثيرة جديدةقرينة السفير السعودي تنظم احتفالية للأطفال الأيتام | صورالنائب العام السودانى المكلف يصدر قرارا بإنشاء نيابة مكافحة الفسادالوطن ينزف ولن يعالجه الاستقواء ولا الكراهية،، استفيقوا أيها الليبيون فهُم يريدون ثروتكم ومستقبلكم..الجيش يسيطر على جسري مطار طرابلس ووادي الربيعمسلحون يهاجمون وزارة الاتصالات الأفغانية في وسط كابولالمبعوث الأممي إلى ليبيا ينفي تعرضه لمحاولة اغتيال

مستقبل ليبيا رهن تسريبات وتغريدات غسان سلامة: تأجيل الملتقى الجامع يعني إطالة الأزمة لأعوام وليس لشهور أو أسابيع..كلمة الحسم يقرّرها الليبيون

- كتب   -  
مستقبل ليبيا رهن تسريبات وتغريدات غسان سلامة: تأجيل الملتقى الجامع يعني إطالة الأزمة لأعوام وليس لشهور أو أسابيع..كلمة الحسم يقرّرها الليبيون
مستقبل ليبيا رهن تسريبات وتغريدات غسان سلامة: تأجيل الملتقى الجامع يعني إطالة الأزمة لأعوام وليس لشهور أو أسابيع..كلمة الحسم يقرّرها الليبيون



محمد الامين يكتب :

مستقبل ليبيا رهن تسريبات وتغريدات غسان سلامة: تأجيل الملتقى الجامع يعني إطالة الأزمة لأعوام وليس لشهور أو أسابيع..كلمة الحسم يقرّرها الليبيون وليس المبعوث الأممي..

أصبح في حكم المؤكد تأجيل الملتقى الجامع، ومن ثمة تأجيل أو على الأرجح إلغاء الاستحقاق الانتخابي.. هذا في وقت ما يزال المبعوث الأممي يكتفي بأسلوب التسريبات لجس النبض ثم تأكيد التسريبات بتغريدات تويترية مقتضبة..

لا بدّ أن الليبيين بمختلف مشاربهم ومرجعياتهم قد أدركوا أن المعوّق الرئيسي للحلّ اليوم قد أصبحت "الأجواء" و"البيئة" المثالية التي يشترطها سلامة..

ولا شك أنهم قد فهموا في ضوء استحالة توفير الظروف "الناضجة" التي يريدها سلامه أن الرجل ينفذ خطة مرسومة بعناية، لا تخدم مستقبل الوطن ولا تتقاطع مع ابسط أحلامه وتطلعاته على المدى القريب والمتوسط،،، هذا إذا أحسنّا الظن بالرجل وتعاميْنَا عن الحقائق التي ما تنفكّ تتأكد كل يوم والتي تتجاوز خطورتها بكثير ما أقول..

الكرة اليوم في مرمى الليبيين كي يثبتوا لأنفسهم وليس للمندوب السامي سلامة أنهم يستطيعون إنضاج الظروف وتطويعها وتذليل الصعاب حتى يقتنع العالم المتآمر الذي تصالحت مصالحه المتناقضة على حسابنا وعلى دمائنا وعلى جثث أبنائنا وأشلائهم أن الشعب الليبي يستحق تقرير مصيره وفرض إرادته الحرة على أرضه وبموارده..

لقد آن الأوان أن يتصرف الليبيون هذه المرة بالوعي المطلوب وأن يتحلّوْا بالشجاعة ويحكّموا العقل، وأن يُعْلُــوا قيم الوطنية ويضعوا في الحسبان أن ما هم بصدد زراعته اليوم سيحصده أبناؤهم وأحفادهم في المستقبل،، وأن الأجيال لن ترحمهم بسبب ما سيورّثونها من أحقاد وأزمات وكراهية..

ليعلم الليبيون أن السبب الرئيسي لما هم فيه اليوم هي الكراهية والأنانيات وحبّ الزعامة وشَرهُ السلطة ونَهَمُ المال..

لنواجه أنفسنا بما فينا بدل أن نترك للآخرين المبادرة ويتقاذفوننا كالكرة فنَتِيه بين الأرجل على غير هُدىً.. نحن نكاد نفقد كل شيء،، لكن ما تزال هنالك فرصة كي نتدارك وضعنا وننقذ بلدنا..

والله من وراء القصد.

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات