ايوان ليبيا

الجمعة , 22 فبراير 2019
تغريم الحكومة الليبية بدفع أكثر من261 مليون دولارحقيقة الترقيات في الجيش الليبيتهريب القطع الاثرية الليبيةالجيش يعلن سيطرته على حقل الفيل النفطياستئناف رحلات شركات النفط لحقول الجنوبجلسات استماع في البرلمان البلجيكي حول الأموال الليبية المجمدةتأخير صرف منحة أرباب الأسرتونس تترقب نحو ستة آلاف ضيف في القمة العربية بينهم ألف سعوديقاض أمريكي يأمر بمواصلة حبس ضابط بخفر السواحل متهم بالتخطيط لهجوم إرهابيسائقو سيارات الأجرة في ألمانيا يحتجون على تحرير العمل بقطاع نقل الركابإيطاليا تغرم شركتي طيران "ريان أير" و"ويز أير" بسبب القيود على حقائب الركابمادورو يعلن إغلاق حدود فنزويلا مع البرازيللامبارد يعلق على أنباء تدريبه لتشيلسيبالفيديو - تشيلسي وإنتر ينتصران ويتأهلان لدور الـ16.. كوكا يودع الدوري الأوروبيتعرف على كل المتأهلين إلى دور الـ16 من الدوري الأوروبيمواعيد مباريات اليوم الجمعة 22-2-2019 والقنوات الناقلة.. دوري مصري وإنجليزيبومبيو: الولايات تمضي قدما في توصيل مساعدات إلى فنزويلا رغم معارضة مادورواستئناف المفاوضات التجارية "الأمريكية-الصينية" في واشنطننتنياهو يجتمع مع بوتين في موسكو.. الأربعاء المقبلوزارة الدفاع الأمريكية تعلن عن تحليق استطلاعي فوق روسيا

الحكم بتجميد أصول ضد مختلس تركي لاموال ليبية

- كتب   -  
الحكم بتجميد أصول ضد مختلس تركي لاموال ليبية
الحكم بتجميد أصول ضد مختلس تركي لاموال ليبية

ايوان ليبيا - وكالات :

 إنتصار جديد حققته إدارة ” قضايا الدولة ” عبر فريق قانوني ترأسه المحامي الليبي محمد شعبان فى قضية ضد طرف أجنبي متهم بسرقة أموال جهاز ( مؤسسة ) الطيران الليبي الخاص والشحن الجوي .

والجهاز التنفيذي للشحن الجوي والطيران الخاص هو مؤسسة ليبية لها ذمتها المالية المستقلة وشخصيتها الإعتبارية ، ويتبع هذا الجهاز وفقاً للقوانين المنشأ بها منذ سنوات طويلة لمجلس رئاسة الوزراء مباشرة ، أما إدارة قضايا الدولة فهي الجهة المخولة بالدفاع والتقاضي والترافع نيابة عن ليبيا فى الخارج والداخل .

وفى وثائق حصرية للقضية فقد تمكن فريق قضايا الدولة من الحصول على حكم من المحكمة العليا البريطانية بتاريخ 11 يناير الجاري يقضي بتجميد كافة أصول الطرف المتهم  ألا وهو شركة (Prime education)  . 

وهذه الشركة يملكها ويديرها شخص يدعى (Tevik Sekerci) وهو تركي يملك الجنسية البريطانية وتتهمه إدارة قضايا الدولة باختلاس ملايين الجنيهات الإسترلينية من أموال ليبيا وتهريبها إلى تركيا ،  وشمل الحكم تجميد أي أصول مسجلة بإسمه فى بريطانيا أو بإسم زوجته  .

ومن ضمن الأصول التي جرى تجميدها شركة إسمها ( YORK PROPERTY SUITES LIMITED ) أسسها المعني مع زوجته يوم 20 مايو 2016 وتُظهر وثائق تسجيل الشركة والتحديثات التي أُجريت عليها لاحقاً بأنه هو وزوجته من يديرانها من مقرها فى مقاطعة يورك شاير بشمال بريطانيا .

وقال مصدر من الجهاز أن القضية بدأت القضية حينما قام جهاز الطيران الخاص بإبرام اتفاقية مع الجهة المتهمة بإرسال وتدريب طلبة ليبيين لتأهيلهم سنة 2015 بغرض الخدمة فى الجهاز حيث تم تدريب  40 طالب فقط من أصل 240 طالب .

وأكد بأن العدد والمبلغ المتفق عليه كان نظير تدريب هذا العدد من الطلبة فى فرنسا ، وحينها شهدت البلاد إنقسامات وخلافات سياسية وبدأت السفارات فى رفض قبول منح تأشيرات للطلبة الليبيين . 

 وبحسب ذات المصدر فقط تواصل جهاز الطيران الخاص الليبي مع الشركة المذكورة للتوصل لحل بديل لبقية الطلبة ولكن الشركة المتهمة لم ترد عليهم واتضح بأنها هربت معظم الأموال إلى تركيا حيث موطن مالكها .

” القضية مازالت لم تنتهي ويسعى الطرف الليبي لملاحقة الشركة في تركيا لربح كامل القضية وارجاع كافة الأموال الليبية المختلسة ، يعد هذا الانتصار كجزء من مساعي الدولة الليبية لاسترجاع حقها القانوني ” . يقول ذات المصدر المسؤول. 

وتنوب ادارة  القضايـا بقـوة القانون عن مجلس الوزراء والوزارات التابعـة له والهيئـات والمؤسسات العامة وذلك دون إذن أو موافقـة مسبقة من هـذه الجهات نظـراً لأنها تستمد اختصاصها من القانـون رقم 87 لسنة 1971بشـأن إدارة القضايا ، كمـا تنـوب عن العديـد من الشركـات والمنشـآت العامـة والجهـات الآخـرى الخاضعـة لأشـراف الدولـة .

ورغـم صـدور عـدد من القـرارات من وزارات العدل المتعاقبة خلال السنوات الماضية بانهـاء أنابـة إدارة القضايـا عن بعـض الشركـات والمنشآت وجهـات أخرى إلا انها مـازالـت تنـوب عن أكثر من خمس وستين شركة ومنشـأة وجهـة .

جدير بالذكر أن ” إدارة قضايا الدولة ” كانت قد تمكنت خلال الفترة الماضية من الخروج منتصرة فى عدة قضايا تحكيمية مرفوعة ضد الدولة الليبية غالبيتها كان يتعلق بأموال وأصول وعقارات مجمدة فى عدة دول أوروبية إضافة لقضايا تتعلق بالمطالبة بتعويضات من ليبيا عن مشاريع متوقفة أو ملغاة .

التعليقات