ايوان ليبيا

الأثنين , 24 يونيو 2019
تقرير: 5 أندية إيطالية تتصارع للظفر بخدمات دي روسيفان دايك: مستقبل ليفربول يبدو مشرقا للغايةنيوكاسل يعلن رحيل بينيتيز عن قيادة الفريقميلان وإنتر يؤكدان هدم ملعب سان سيرومصادرة شاحنات وقود في طريقها لقوات الجيشالمؤقتة تطالب بالإفراج عن الناقلة “بدر”قبيلة العبيدات تدعو لتحييد موقف البعثة الامميةرفض شحنة أدوية تونسيةالجبير: السعودية تدعم إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 67.. والفلسطينيون أصحاب القرار الأخيرجهود الرئيس السيسي لجذب الاستثمارات العالمية تتكلل بالنجاح.. تفاصيل جولة رئيس الوزراء ببوش الألمانية | صورانفجار قنبلة غربي ألمانياسياسي ألماني من أصل تركي: عصر أردوغان انتهى ولديه قوة لجذب البلد نحو الهاويةالمجلس الرئاسي الليبي: شرعية الشعب أم شرعية الإرادة الدولية ... بقلم : عثمان محسن عثمانأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاثنين 24 يونيو 2019ليبيا المحاصرة بالقواعد الأجنبية.. الأزمة الليبية تتحول الى شرّ محض، والجوار يولّينا ظهره حفاظا على أمنه..مجلس السلم والأمن الأفريقي يناقش الوضع الليبيعودة حركة الملاحة الجوية لمطار معيتيقة الدوليحقيقة سعي الجيش لتحرير سرت من الميليشياتعودة عمل منظومة الجوازات بمعبر رأس إجدير«فرونتكس» :توقيف مهربين قبالة الساحل الليبي

وسط مخاوف من حكم القانون وتهديد باحتجاجات.. رومانيا بدأت رسميا أول رئاسة للاتحاد الأوروبي

- كتب   -  
الاتحاد الأوروبي

بدأت رومانيا رسميا، أمس الخميس، تولي رئاستها الأولى للاتحاد الأوروبي منذ انضمامها له، بحفل أقيم بحضور زعماء البلاد السياسيين وكبار المسئولين بالاتحاد الأوروبي.

ولكن شاب هذه الانطلاقة، توتر في علاقات بوخارست مع الاتحاد الأوروبي والاحتجاجات المناهضة للحكومة التي أثارتها قضايا الفساد.

وفي كلمتهما، أمس الخميس، ألمح كل من رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إلى قضايا رومانيا.

وقال يونكر :"على مدار هذه الأشهر، ستكون المفوضية الأوروبية - التي هي صديقة لرومانيا ، حتى لو كان البعض في هذا البلد يشك في ذلك أحيانا - دائما إلى جانبكم".

وأخبر توسك الحضور، الذي ضم رئيسة الوزراء الرومانية فيوريكا دانسيلا، أن "الأمر يعتمد عليكم فقط، سواء كانت السياسة الرومانية بالنسبة لأوروبا مثالا جيدا، أو تحذيرا قاسيا".

وأضاف توسك "بالنسبة لمن يعتقدون في الاتحاد الأوروبي أن اللعب خارج القواعد المتفق عليها والتغريد خارج السرب يعني القوة، أقول لهم إنكم مخطئون إن ذلك على العكس .. يعني الضعف".

وخارج قاعة الحفلات الرومانية (أثينيام) في بوخارست، نظم عدة مئات من نشطاء المجتمع المدني والموالون للاتحاد الأوروبي مظاهرات ضد الحكومة.

يشار إلى أن كل دولة عضو بالاتحاد الأوروبي تتولي رئاسة التكتل لمدة ستة أشهر، وتنظم اجتماعات رفيعة المستوى وتقوم بدور الوساطة بين الدول الأعضاء للتوصل إلى إجماع حول القضايا الحساسة ودفع اجندة التكتل إلى الأمام.

ورغم ذلك، تم التشكيك في جدارة بوخارست لقيادة الاتحاد، في وقت تواجه فيه العديد من التحديات، خاصة خروج بريطانيا الوشيك من الاتحاد الأوروبي وانتخابات البرلمان الأوروبي هذا العام، التي يمكن أن تحقق فيها القوى الشعبوية والمناهضة للاتحاد الأوروبي نتائج جيدة.

وفي أواخر الشهر الماضي، انتقد يونكر غياب الوحدة السياسية في رومانيا، حيث يسود الخلاف بين الحكومة التي يقودها الحزب الاشتراكي الديمقراطي والرئيس الليبرالي كلاوس يوهانس.

ويتهم يوهانس الحكومة بالتراجع في مكافحة الفساد، وهي قضية أشارت إليها بروكسل أيضًا.

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات