ايوان ليبيا

الثلاثاء , 22 يناير 2019
التحقيق في انتهاكات لقوات الردع بقاعدة معيتيقةكواليس المشاجرة داخل سفارة ليبيا بالكويتإنشاء سور على المنفذ الحدودي بين ليبيا ومصرالتحقيق في مخالفات مالية بمستشفى الجلاء للولادةشروط الإفراج عن نتائج امتحانات الطلاب الأردنيينوصول السيولة النقدية إلى 7 مناطق بالجنوب الليبيبواتينج صفقة برشلونة الجديدة.. أول غاني ينضم للفريق الكتالونيبي بي سي: إصابة بيليرين بقطع بالرباط الصليبي.. ومونشي مرشح للعمل في أرسنالزلزال شدته 6 درجات يضرب جزيرة سامباوا الإندونيسيةفرنسا تغرم جوجل 50 مليون يورو بتهمة انتهاك قواعد حماية البيانات في الاتحاد الأوروبيالجيش الليبي يعلن مقتل قياديين إرهابيين في مدينة "درنة"مقتل 10 بحارة إثر اشتعال النيران في سفينتي شحن بالقرب من القرمرئيس بوركينا فاسو يعين رئيس وزراء جديد للبلادبواتينج: الانتقال لبرشلونة فرصة فريدة.. وأتمنى التسجيل في الكلاسيكوتقارير برتغالية: كواريزما يرغب في الرحيل عن تركيا"لدينا أخبار جيدة لكم".. رسميا – برشلونة يعلن ضم بواتينجبالفيديو - يوفنتوس يضرب كييفو بثلاثية ويبتعد بالصدارةبريكست.. تلقي بظلالها على أيرلندا الشمالية لتعيد أجواء التوتر مجدداأيرلندا ترفض اقتراحا بوضع حد زمني لشبكة الأمان الخاصة بحدودهاألمانيا تمنع شركة طيران إيرانية من دخول أجوائها بعد ضغوط أمريكية

ضبط مخطوطات تاريخية نادرة منهوبة من ليبيا اثناء تهريبها عبر تونس

- كتب   -  
ضبط مخطوطات تاريخية نادرة منهوبة من ليبيا اثناء تهريبها عبر تونس
ضبط مخطوطات تاريخية نادرة منهوبة من ليبيا اثناء تهريبها عبر تونس

 

ايوان ليبيا - وكالات :

تمكنت فرقة الأبحاث والتفتيش بمنطقة المحمدية التابعة لإقليم الحرس الوطني ببن عروس التونسية أمس الأول من حجز 6 مخطوطات ومجلدات عبرية قديمة ذات قيمة تاريخية تم الإستيلاء عليها من متاحف موجودة في ليبيا أبان أحداث 2011.

الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني حسام الدين الجبابلي قال في تصريح صحفى إنه تم الاحتفاظ بثلاثة أشخاص من الوسطاء في تجارة الآثار دون رخصة قانونية.

وبين الجبابلي أن المخطوطات المحجوزة التي تم الاستيلاء عليها من متاحف موجودة بليبيا في فترة الانفلات الأمني إبان أحداث الـ 2011 كانت بحوزة أشخاص ينتمون إلى شبكة متاجرة بالآثار بين تونس وبنزرت وليبيا وتتجه نيتهم نحو التفويت فيها مقابل مبالغ مالية تفوق 1.5 مليون دينار.

 

وأضاف أنه بالتنسيق مع النيابة العمومية ببن عروس تم حجز المخطوطات وفتح تحقيق في قضية عادية موضوعها المسك بنية الاتجار بقطع أثرية دون ترخيص قانوني.

وجاء في التقرير الصادر عن محافظ التراث بالمتحف الوطني بباردو سعاد التومي أن المحجو حسب المعاينة الأولية يعتبر من المخطوطات الأصلية والنادرة وهو ذو قيمة تاريخية هامة بحيث لا يمكن حيازتها ولا الاتجار بها وفق ما تنصّ عليه الفصول 1 و2 و5 من مجلة حماية التراث.

ويتمثّل المحجوز وفق ما ورد في التقرير ذاته في مخطوط من الجلد في شكل لفافة من ثلاث ورقات مكتوبة بماء الذهب باللغة العبرية يعود تاريخه إلى القرن 19 أما المخطوط الثاني فيتمثّل في لوحة من الجلد كتبت عليها أنشودة دينية مستوحاة من التوراة ويعود المخطوط الثالث إلى الفترة الحديثة وهو عبارة عن كتاب على جلد ماعز.

أما المخطوط الرابع فهو كتاب عبري من الجلد يتضمن 18 صفحة دُوّنت عليه حِكم وأمثال مستوحاة من حياة اليهو. ويعود تاريخ هذا الكتاب أيضا إلى الفترة الحديثة حيثوورد في تقرير محافظ التراث سعاد التومي أن المحجوز يشمل كذلك مخطوطا يضمّ 12 صفحة عليها زخرفة هندسية ونباتية وحيوانية وتجسيمات إنسانية نادرة جدا بالإضافة إلى كتيْب ذو غلاف من الجلد يتضمّن 15 صفحة في شكل مخطوطات مكتوبة بالعبرية مع زخرفة مكثفة ورجّح التقرير أن هذا الكتيْب يعود أيضا إلى الفترة الحديثة.

 

 

التعليقات