ايوان ليبيا

الثلاثاء , 22 يناير 2019
التحقيق في انتهاكات لقوات الردع بقاعدة معيتيقةكواليس المشاجرة داخل سفارة ليبيا بالكويتإنشاء سور على المنفذ الحدودي بين ليبيا ومصرالتحقيق في مخالفات مالية بمستشفى الجلاء للولادةشروط الإفراج عن نتائج امتحانات الطلاب الأردنيينوصول السيولة النقدية إلى 7 مناطق بالجنوب الليبيبواتينج صفقة برشلونة الجديدة.. أول غاني ينضم للفريق الكتالونيبي بي سي: إصابة بيليرين بقطع بالرباط الصليبي.. ومونشي مرشح للعمل في أرسنالزلزال شدته 6 درجات يضرب جزيرة سامباوا الإندونيسيةفرنسا تغرم جوجل 50 مليون يورو بتهمة انتهاك قواعد حماية البيانات في الاتحاد الأوروبيالجيش الليبي يعلن مقتل قياديين إرهابيين في مدينة "درنة"مقتل 10 بحارة إثر اشتعال النيران في سفينتي شحن بالقرب من القرمرئيس بوركينا فاسو يعين رئيس وزراء جديد للبلادبواتينج: الانتقال لبرشلونة فرصة فريدة.. وأتمنى التسجيل في الكلاسيكوتقارير برتغالية: كواريزما يرغب في الرحيل عن تركيا"لدينا أخبار جيدة لكم".. رسميا – برشلونة يعلن ضم بواتينجبالفيديو - يوفنتوس يضرب كييفو بثلاثية ويبتعد بالصدارةبريكست.. تلقي بظلالها على أيرلندا الشمالية لتعيد أجواء التوتر مجدداأيرلندا ترفض اقتراحا بوضع حد زمني لشبكة الأمان الخاصة بحدودهاألمانيا تمنع شركة طيران إيرانية من دخول أجوائها بعد ضغوط أمريكية

نشرة فرنسية عن توحيد الجيش الليبي

- كتب   -  
نشرة فرنسية  عن توحيد الجيش الليبي
نشرة فرنسية عن توحيد الجيش الليبي

ايوان ليبيا - وكالات :

تحدثت نشرة «مغرب كونفيدونسيال» الفرنسية الخاصة، والتي تعنى بشؤون دول المغرب العربي عن وجود «جهود حثيثة وفعلية» لتوحيد المؤسسة العسكرية في ليبيا، كخطوة نحو استقرار مستدام للوضع السياسي في البلاد.

وأكدت النشرة أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون باشر مناورات جديدة منذ فشل مؤتمر صقلية حول ليبيا في شهر نوفمبر الماضي، وأطلق العنان لمبادراته الدبلوماسية والسياسية لضمان تنظيم انتخابات ليبية قبل منتصف هذا العام.

وذكرت أنّ باريس قررت زيادة دعمها لـ«أحد أوراقها» في ليبيا وهوالقائد العسكري بالزنتان أسامة الجويلي، التي قالت إنّه مكلف بالقيام بدور «الوسيط» بين رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، وقائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر.

ونقلت النشرة عن مصادرها في ليبيا وفرنسا قولها إن قيادة العمليات الخاصة في الجيش الفرنسي (سي - أو - اس) تقوم بتدريب قوات من الزنتان تابعة لأسامة الجويلي قرب بلدة العزيزية، وهو برنامج يحظى بدعم كل من مصر والإمارات.

وأكدت النشرة أن هذا الأمر يبدو مستغربًا للوهلة الأولى، ولكنه يندرج ضمن آفاق أوسع وفي إطار مفاوضات تهدف منذ فترة لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية، ووضعها تحت سلطة مدنية منتخبة.

وأشارت النشرة إلى أنّه «يمكن لأسامة الجويلي أن يلعب الدور الذي يوحد مختلف الأطراف، ويمكنه أن يستلم قيادة الجيش في حال تم إسناد منصب الرئاسة لعارف النايض، وفق ما تراه باريس»، مؤكدة أنّ برنامج التدريب الذي تقوم به قيادة القوات الخاصة الفرنسية يدعم بقوة التحركات الدبلوماسية الفرنسية في ليبيا، وأن باريس تنفذ عدة مهام عسكرية منذ 2014، وحتى الآن في ليبيا.

وشددت النشرة على أن الرئيس ماكرون لا يزال يراهن على حل توافقي بين السراج وحفتر، قبل انعقاد الملتقى الوطني الجامع، وأن باريس تُراهن أيضًا على الوساطة والجهود المصرية لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية، متوقعة عقد لقاء جديد بين العسكريين الليبيين الشهر الجاري في أبوظبي بعد لقاء القاهرة يومي 12 و13 ديسمبر الماضي.

وأشارت إلى أن فرنسا لا تهمل مصراتة في هذه الجهود، وتعوّل على تقارب بعض شخصيات من المدينة مع المشير حفتر.

التعليقات