ايوان ليبيا

السبت , 23 مارس 2019
إقامة صلاة الغائب على شهداء نيوزيلندا في الحرمين الشريفينباريس تستدعي القائم بالأعمال الإسرائيلي بعد اقتحام المركز الثقافي الفرنسي بالقدسالليرة التركية تهبط أكثر من 5% مقابل الدولاربريطانيا: لم نعترف بضم إسرائيل للجولان عام 1981.. ولا ننوي تغيير موقفنافرنسا: حظر مظاهرات "السترات الصفراء" غدا في باريس ومدن أخرىمن هم الشباب الذين حصلوا على الاستدعاء الدولي للمنتخبات الكبرى وماذا قدموا في الموسمتقرير: أتليتكو يستهدف قاهر برشلونة لتعويض قائدهتقرير: لاعب وسط نابولي أصيب بإنفلونزا الخنازيرالنيران تُحاصر روما.. شجار بالأيدي بين دجيكو والشعراوي وقرار رانييري "يُغضب الفرعون"مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية: تصريحات ترامب تحدِ لحقوق الشعب السوريطعن كاهن خلال قداس في كندا على الهواء مباشرةفرنسا: الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان مخالفا للقانون الدولياستشها فلسطينيين اثنين وإصابة العشرات في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي بغزةحقيقة تخفيض الرسوم المفروضة على بيع النقد الأجنبيمهلة لحكومة الوفاق لتنفيذ قرار زيادة مرتبات المعلمينموعد إحالة مرتبات أشهر يناير وفبراير ومارستقرير أممي عن المياه الصالحة للشرب في ليبيااستثناء ضريبة العناصر الطبية الوافدةخسائر «الطيران المدني» منذ أغسطس 2014كوريا الشمالية تنسحب من مكتب الارتباط المشترك بين الكوريتين

علامات ارتفاع ضغط العين

- كتب   -  
علامات ارتفاع ضغط العين
علامات ارتفاع ضغط العين

ايوان ليبيا - وكالات :

ارتفاع ضغط العين هي من المشاكل التي يتعرض لها الكثير من الناس، ويشعرون ببعض الأعراض ولكن دون أن يعلموا أن هذه الأعراض بسبب ارتفاع ضغط العين، لذلك سوف نوضح ما هو ضغط العين والأسباب التي تؤدي إليه والأعراض الخاصة به.

ضغط العين

العين هي من أكثر الأجزاء الحساسة في الجسم، لأن العين تحتاج إلى عناية خاصة، لأن أي خلل فيها قد يؤدي إلى فقدان البصر، لهذا لا يجب إهمال أي ألم نشعر به في العين.

من الأمراض التي تتعرض لها العيون هي؛ ارتفاع ضغط العين؛ وهو عبارة عن ارتفاع السوائل الموجودة في العين وعدم القدرة على التخلص من هذه السوائل من خلال تصريفها خارج العين.

يتراوح الضغط الطبيعي في العين ما بين 21 مليمتر زئبقي، ولو ارتفع الضغط في العين عن هذه النسبة فإن ذلك يدل على ارتفاع ضغط العين، ويمكن معرفة ضغط العين من خلال قياسه باستخدام جهاز متخصص في ذلك، وهذا الجهاز يستطيع أن يقيس ضغط العين من خلال (مقياس توتر العين) وهذا الجهاز يقوم بقياس كل عين على حدى.

أسباب ارتفاع ضغط العين

هناك العديد من الأسباب وراء ارتفاع ضغط العين مثل:

– الإصابة بارتفاع ضغط الدم بشكل عام، وهذا الأمر يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين.

– يحدث ذلك بسبب وجود خلل معين في العين، ويتمثل هذا الخلل في وجود خلل في إنتاج السوائل في داخل العين، ووجود خلل في تصريف هذه السوائل.

– الإصابة بالجلوكوما، وهي كما تعرف بالمياه الزرقاء في العيون.

– إصابة العين المتكررة ببعض الأمراض مما قد يتسبب في وجود ارتفاع في ضغط العين.

– القيام بالتدخين بشكل مفرط.

– الإفراط في تناول الكحول.

– الارتفاع في نسبة الدهون في الجسم، والسمنة والوزن الزائد.

– الإصابة بأمراض القلب أو الشرايين.

– وجود بعض الأورام السرطانية، أو الأورام الحميدة داخل العين.

أعراض ارتفاع ضغط العين

هناك العديد من الأعراض التي يشعر بها المريض وتدل على ارتفاع ضغط العين المرتفع ومنها:

قد يكون من الصعب أن نشعر بارتفاع ضغط العين، لأن هذه المشكلة من المشاكل التي لا تظهر لها أعراض واضحة، لهذا لا يتم معرفة ذلك إلا من خلال الذهاب إلى طبيب العيون والقيام بقياس ضغط العين من خلال الجهاز المتخصص في ذلك.

ننصح الأشخاص كبار السن الذين يبلغ عمرهم أكثر من 60 عام، بزيارة طبيب العيون من وقت إلى آخر لقياس مستوى ضغط العين، كذلك ننصح الأشخاص المصابون بالجلوكوما أو مرض (المياه الزرقاء) بالذهاب إلى طبيب العيون بشكل دوري لمتابعة قياس ضغط العين.

هناك بعض الأعراض التي قد تظهر على الشخص وتدل على ارتفاع ضغط العين مثل:

– الشعور بألم داخلي في منطقة العيون.

 – ميل لون العين إلى اللون الأحمر.

– ظهور بعض العلامات والهالات المتعددة الألوان في العين، بمعنى أن لا تكون العين بيضاء من الداخل.

– الشعور بانخفاض في مستوى الرؤية.

– الشعور بالصداع الشديد وخاصة في منطقة العين والمنطقة المحيطة بها.

– ظهور بعض الشذوذ في العصب البصري ويظهر ذلك عند إجراء فحص للعين من قبل الطبيب.

– ظهور بعض العلامات التي تدل على التلف الداخلي للعين.

– زيادة الإفرازات في القنوات الدمعية في العين.

ولكن نود أن نؤكد أن التأكد من أن ضغط العين مرتفع لا يكون بشكل صحيح إلا من خلال طبيب العيون.

عوامل ارتفاع ضغط العين

هناك بعض العوامل تؤدي إلى ارتفاع ضغط العين مثل:

– التقدم في العمر.

– تعرض مجرى العين المسؤول عن تصريف السوائل.

– العامل الوراثي.

– الإصابة بمرض السكري.

– الإصابة بقصر النظر.

– تناول بعض الأدوية.

– التعرض للصدمات القوية.

التعليقات