ايوان ليبيا

الأربعاء , 23 يناير 2019
أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاربعاء 23 يناير 2019ايطاليا: أمننا مرتبط بإعادة الاستقرار إلى ليبياجمارك الخمس يضبط مخدرات الزومبيالمسماري : قطر تدعم الميليشيات في ليبياردا على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.. سوريا تلوح بقصف مطار تل أبيبانفجاران في العاصمة اليمنية صنعاءالأمن يحبط هجوما بالقنابل على "بلدة إسلامية" في نيويوركتعليق المشري على عملية تطهير الجنوبايقاف تنفيذ قرار السراج عدد 1454أموال إيطالية تمنح لتجار البشرالسراج يلتقي السفير الأمريكي في تونستفعيل برنامج الصندوق الأوروبي الإئتماني لأفريقيا في ليبياألمانيا تعلق مشاركتها في مهمة «صوفيا»"حكم جديد" بحق صحفية تركية مسجونة مدى الحياةالعمال البريطاني يلمح إلى دعم مقترح تمديد الموعد النهائي للتصويت على خطة الخروج من الاتحاد الأوروبيبالرغم من تبني الحركة المتطرفة لهجمات حديثة.. واشنطن تؤكد إجراء محادثات مع طالبان في قطررئيس فنزويلا يأمر بمراجعة العلاقات الدبلوماسية مع أمريكااعتقال شخص بلبنان مرتبط بالموساد تورط في محاولة اغتيال مسئول بحماسروسيا تحذر من "النتائج العكسية" لمؤتمر بولندا حول إيرانسكاي: ميلان حسم صفقة بيونتك

قضية بلحاج.. قراءة في تحرك النائب العام ... بقلم / محمد الامين

- كتب   -  
قضية بلحاج.. قراءة في تحرك النائب العام ... بقلم / محمد الامين
قضية بلحاج.. قراءة في تحرك النائب العام ... بقلم / محمد الامين

 

قضية بلحاج.. قراءة في تحرك النائب العام ... بقلم / محمد الامين

الإجراء الذي اتخذه النائب العام من طرابلس ضد شخص عبد الحكيم بلحاج وبعض الأسماء الليبية وكثير من الأجانب ربما يعطي أملا في إمكانية استعادة المؤسسة لدورها الأصيل بالحيادية المطلوبة والمفقودة الى حد الآن. هذا الدور الذي يقوم على مبدأ أساسي وهو تساوي الجميع أمام القانون، وخضوعهم إلى القضاء والقانون ظل معطلا بسبب استقواء المليشيات المسلحة وتغولها وهيمنة قانون الغاب ومنطق الغلبة. قد ينجو بلحاج من الاتهام الموجه إليه سواء بالوسائل القانونية أو بغيرها لكن للأمر رمزية ودلالات غير خافية.

الجانب الأهم الذي يجعل اتهام بلحاج مجرد أمر تفصيلي هو القضية في حد ذاتها، وهي مأساة الجنوب والدور الخطير الذي تلعبه العصابات الأجنبية دون أي رادع أو مانع حيث يصبح تحويل المسألة إلى دعوى قضائية مستجدا مهما وخطيرا.. الأخطر من هذا ليس أن تهاجم العصابات المسلحة الجنوب وتستضعفه بعتادها وقوتها الذاتية، بل في أن تجد هذه الشراذم لها حلفاء وداعمين يؤيدونها ويبرمون الصفقات معها على حساب سيادة الوطن على موارده وترابه ومنافذه.. المكون العصابي الأجنبي أصبح طرفا مرجحا في معادلة الصراع، واضحى رقما في صناعة الاضطرابات والفوضى في الاقليم،، ولا حاجة هنا للقول أن تلبس أي طرف سياسي أو اجتماعي أو عسكري بدعم هذا المكون والتحالف معه أو الاستفادة من إجرامه بما يمكن له أو يوفر له موطأ قدم في أرض ليبيا هو أمر يرقى إلى مرتبة الخيانة العظمى ويجعل مرتكبه عدوا صريحا..

بلحاج اعتبر أن ما يجري هو من قبيل الكيد لشخصه،، وهنالك بعض الملاحظين يؤكدون أن مكتب النائب العام إنما أراد من وراء إدراج اسم بلحاج في صدارة قائمته أن يضمن الزخم للدعوى كي تحظى بالاهتمام، وحتى يضمن لنفسه الحصانة من الضغوط والتحرر من الإكراهات الكثيرة التي قد تنجر عن احتمالات تورط أسماء محسوبة على تيارات معينة في التحقيق أو دائرة الاتهامات.

وفي كافة الأحوال، فإن مجرد إثارة المسألة على هذا النطاق يعتبر خطوة جريئة في حد ذاتها تفتح الباب واسعاً امام العديد من القضايا الامنية العالقة بفعل هيمنة المليشيات ما لم تنحرف عن مقصدها وما لم تسعى أطراف معلومة في طرابلس وخارجها إلى توظيفها وتجييرها لمصالحها ضمن صراع الحكم المرتقب ومعركة إعادة التموقع في ليبيا. وللحديث بقية.

التعليقات