ايوان ليبيا

الأثنين , 24 يونيو 2019
تقرير: 5 أندية إيطالية تتصارع للظفر بخدمات دي روسيفان دايك: مستقبل ليفربول يبدو مشرقا للغايةنيوكاسل يعلن رحيل بينيتيز عن قيادة الفريقميلان وإنتر يؤكدان هدم ملعب سان سيرومصادرة شاحنات وقود في طريقها لقوات الجيشالمؤقتة تطالب بالإفراج عن الناقلة “بدر”قبيلة العبيدات تدعو لتحييد موقف البعثة الامميةرفض شحنة أدوية تونسيةالجبير: السعودية تدعم إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 67.. والفلسطينيون أصحاب القرار الأخيرجهود الرئيس السيسي لجذب الاستثمارات العالمية تتكلل بالنجاح.. تفاصيل جولة رئيس الوزراء ببوش الألمانية | صورانفجار قنبلة غربي ألمانياسياسي ألماني من أصل تركي: عصر أردوغان انتهى ولديه قوة لجذب البلد نحو الهاويةالمجلس الرئاسي الليبي: شرعية الشعب أم شرعية الإرادة الدولية ... بقلم : عثمان محسن عثمانأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاثنين 24 يونيو 2019ليبيا المحاصرة بالقواعد الأجنبية.. الأزمة الليبية تتحول الى شرّ محض، والجوار يولّينا ظهره حفاظا على أمنه..مجلس السلم والأمن الأفريقي يناقش الوضع الليبيعودة حركة الملاحة الجوية لمطار معيتيقة الدوليحقيقة سعي الجيش لتحرير سرت من الميليشياتعودة عمل منظومة الجوازات بمعبر رأس إجدير«فرونتكس» :توقيف مهربين قبالة الساحل الليبي

قضية بلحاج.. قراءة في تحرك النائب العام ... بقلم / محمد الامين

- كتب   -  
قضية بلحاج.. قراءة في تحرك النائب العام ... بقلم / محمد الامين
قضية بلحاج.. قراءة في تحرك النائب العام ... بقلم / محمد الامين

 

قضية بلحاج.. قراءة في تحرك النائب العام ... بقلم / محمد الامين

الإجراء الذي اتخذه النائب العام من طرابلس ضد شخص عبد الحكيم بلحاج وبعض الأسماء الليبية وكثير من الأجانب ربما يعطي أملا في إمكانية استعادة المؤسسة لدورها الأصيل بالحيادية المطلوبة والمفقودة الى حد الآن. هذا الدور الذي يقوم على مبدأ أساسي وهو تساوي الجميع أمام القانون، وخضوعهم إلى القضاء والقانون ظل معطلا بسبب استقواء المليشيات المسلحة وتغولها وهيمنة قانون الغاب ومنطق الغلبة. قد ينجو بلحاج من الاتهام الموجه إليه سواء بالوسائل القانونية أو بغيرها لكن للأمر رمزية ودلالات غير خافية.

الجانب الأهم الذي يجعل اتهام بلحاج مجرد أمر تفصيلي هو القضية في حد ذاتها، وهي مأساة الجنوب والدور الخطير الذي تلعبه العصابات الأجنبية دون أي رادع أو مانع حيث يصبح تحويل المسألة إلى دعوى قضائية مستجدا مهما وخطيرا.. الأخطر من هذا ليس أن تهاجم العصابات المسلحة الجنوب وتستضعفه بعتادها وقوتها الذاتية، بل في أن تجد هذه الشراذم لها حلفاء وداعمين يؤيدونها ويبرمون الصفقات معها على حساب سيادة الوطن على موارده وترابه ومنافذه.. المكون العصابي الأجنبي أصبح طرفا مرجحا في معادلة الصراع، واضحى رقما في صناعة الاضطرابات والفوضى في الاقليم،، ولا حاجة هنا للقول أن تلبس أي طرف سياسي أو اجتماعي أو عسكري بدعم هذا المكون والتحالف معه أو الاستفادة من إجرامه بما يمكن له أو يوفر له موطأ قدم في أرض ليبيا هو أمر يرقى إلى مرتبة الخيانة العظمى ويجعل مرتكبه عدوا صريحا..

بلحاج اعتبر أن ما يجري هو من قبيل الكيد لشخصه،، وهنالك بعض الملاحظين يؤكدون أن مكتب النائب العام إنما أراد من وراء إدراج اسم بلحاج في صدارة قائمته أن يضمن الزخم للدعوى كي تحظى بالاهتمام، وحتى يضمن لنفسه الحصانة من الضغوط والتحرر من الإكراهات الكثيرة التي قد تنجر عن احتمالات تورط أسماء محسوبة على تيارات معينة في التحقيق أو دائرة الاتهامات.

وفي كافة الأحوال، فإن مجرد إثارة المسألة على هذا النطاق يعتبر خطوة جريئة في حد ذاتها تفتح الباب واسعاً امام العديد من القضايا الامنية العالقة بفعل هيمنة المليشيات ما لم تنحرف عن مقصدها وما لم تسعى أطراف معلومة في طرابلس وخارجها إلى توظيفها وتجييرها لمصالحها ضمن صراع الحكم المرتقب ومعركة إعادة التموقع في ليبيا. وللحديث بقية.

أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات