ايوان ليبيا

الأربعاء , 23 يناير 2019
أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاربعاء 23 يناير 2019ايطاليا: أمننا مرتبط بإعادة الاستقرار إلى ليبياجمارك الخمس يضبط مخدرات الزومبيالمسماري : قطر تدعم الميليشيات في ليبياردا على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.. سوريا تلوح بقصف مطار تل أبيبانفجاران في العاصمة اليمنية صنعاءالأمن يحبط هجوما بالقنابل على "بلدة إسلامية" في نيويوركتعليق المشري على عملية تطهير الجنوبايقاف تنفيذ قرار السراج عدد 1454أموال إيطالية تمنح لتجار البشرالسراج يلتقي السفير الأمريكي في تونستفعيل برنامج الصندوق الأوروبي الإئتماني لأفريقيا في ليبياألمانيا تعلق مشاركتها في مهمة «صوفيا»"حكم جديد" بحق صحفية تركية مسجونة مدى الحياةالعمال البريطاني يلمح إلى دعم مقترح تمديد الموعد النهائي للتصويت على خطة الخروج من الاتحاد الأوروبيبالرغم من تبني الحركة المتطرفة لهجمات حديثة.. واشنطن تؤكد إجراء محادثات مع طالبان في قطررئيس فنزويلا يأمر بمراجعة العلاقات الدبلوماسية مع أمريكااعتقال شخص بلبنان مرتبط بالموساد تورط في محاولة اغتيال مسئول بحماسروسيا تحذر من "النتائج العكسية" لمؤتمر بولندا حول إيرانسكاي: ميلان حسم صفقة بيونتك

اعراض الروماتيزم في الكتف

- كتب   -  
اعراض الروماتيزم في الكتف
اعراض الروماتيزم في الكتف

ايوان ليبيا - وكالات :

يستخدم مصطلح الروماتيزم عادة من أجل وصف الكثير من الحالات المؤلمة التي تصيب عدة أجزاء معينة في الجسم مثل العضلات والمفاصل والعظام والأوتار، وقد يصاحب ذلك ظهور أعراض معينة على الشخص المصاب به ومعظم هذه الأعراض ترتبط بشكل واضح بالجهاز العضلي الهيكلي وكذلك بالجهاز المناعي أيضًا.

وفي بعض الأوقات يكون الروماتيزم موضعي أي يصيب مكان معين من الجسم، وتعد منطقة الكتف من أكثر مناطق الجسم التي تكون عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي، وسنتعرف من خلال المقال على أعراض الروماتيزم في منطقة الكتف.

أهم أعراض الإصابة بالروماتيزم في الكتف

يصاحب الإصابة بالروماتيزم في منطقة الكتف بعض الأعراض التي تتمثل في مايلي:

1- الإحساس بألم شديد عند القيام بتحريك منطقة الكتف، ويزول هذا الألم مع قيام المريض بتدفئة المنطقة المصابة.

2- الشعور بألم في حالة لمس منطقة الكتف، ويصاحب ذلك ألم في فقرات العمود الفقري أيضًا.

3- تسوء حالة المريض بطريقة أكثر في حالة تقلب الظروف المناخية وخاصة في حالة حدوث إنخفاض في الضغط الجوي وفي حالة أيضًا ارتفاع نسبة الرطوبة.

4- يشعر المريض بتحسين ملحوظ عقب قيامه بممارسة تمارين الكتف البسيطة، ولكن في حالة التمارين الرياضية العنيفة نجد أنه يشعر بتعب شديد.

طرق تشخيص مرض الروماتيزم

لتحديد الإصابة بأمراض الروماتيزم يقوم الطبيب بعمل مجموعة عديدة من الفحوصات المختلفة والتي تتمثل هذه الفحوصات في سؤال المريض عن التاريخ الصحي له، والقيام بعمل فحص شامل للجسم ومن الممكن أيضًا أن يقوم الطبيب بعمل تصوير لمناطق عديدة من الجسم من خلال استعمال الأشعة السينية وذلك على حسب الأعراض التي يعاني منها المريض.

أهم أسباب الإصابة بأمراض الروماتيزم

يرجع الإصابة بالروماتيزم لأسباب عديدة وتتمثل هذه الأسباب في :

1- عوامل وراثية وبيئية وتعتبر هذه العوامل من أكثر الأسباب التي تؤدي للإصابة بهذا المرض.

2- قد ترجع الإصابة بأمراض الروماتيزم لإنهاك المفاصل بسبب التقدم في السن.

3- ربما يرجع الإصابة بأمراض الروماتيزم لنقص المناعة الذاتية.

4- تؤدي السمنة للتعرض لخطر الإصابة بإلتهابات الروماتيزم بطريقة كبيرة.

5- الإفراط في التدخين بطريقة كبيرة.

6- تناول بعض الأطعمة الغير صحية والغير ضرورية للجسم تزيد من فرصة وإحتمالية الإصابة بأمراض الروماتيزم.

7- كثرة التعرض للإصابات الرياضية المختلفة، كما أن عدم الإنتظام في ممارسة التمارين الرياضية يؤدى لحدوث التهاب المفاصل.

طرق مختلفة لعلاج أمراض الروماتيزم

هناك أساليب وطرق عديدة لعلاج أمراض الروماتيزم المختلفة ومن هذه الطرق ما يلي :

1- العلاج بطرق طبيعية وذلك من خلال الإلتزام بالراحة مع القيام بتدليك الأطراف بشكل مستمر، والمداومة على ممارسة التمارين الرياضية كل يوم مع ضرورة أن تكون هذه التمارين خفيفة تتناسب مع طبيعة الجسم، كما أن تقليل الوزن يلعب عامل مهم أيضًا في علاج جميع الأمراض الروماتزمية المختلفة.

2- العلاج من خلال الأدوية وذلك عن طريق الحرص على تناول الأدوية المضادة للإلتهاب وكذلك تناول الأدوية المضادة للروماتيزم، بالإضافة لأن أدوية الملاريا تلعب دور هام في التقليل من التهاب المفاصل الروماتزمي وذلك بالإضافة للأدوية التي تحتوي على الكورتيزون.

3-  العلاج من خلال التدخل الجراحي حيث يتم تحديد حالة المريض وفق الأطباء المختصين مع الحرص في الوقت نفسه على عمل مجموعة عديدة من الفحوصات سواء الفحوصات المخبرية أو الفحوصات السريرية أيضا والتي تشير لمدى حاجة المريض للتدخل الجراحي.

أوجه الاختلاف بين روماتيزم وروماتويد الكتف

قد يعتقد الكثير من الأشخاص أن مرض الروماتيزم هو نفسه مرض الروماتويد ولكن في الحقيقة هناك اختلاف بينهما فنلاحظ أن الروماتيزم يقصد به حدوث تأكل في مفاصل الجسم يتعرض للإصابة به الكثير من كبار السن أي تزداد فرصة الإصابة به مع التقدم في السن، في حين نلاحظ أن مرض الروماتويد عبارة عن مرض يحدث نتيجة تكوين الجسم لأجسام مضادة لمادة المفاصل وبالتالي يترتب على ذلك حدوث تأكل في المفاصل ويصيب هذا المرض أي شخص بغض النظر عن عمره.

التعليقات