ايوان ليبيا

الثلاثاء , 22 سبتمبر 2020
الجيش يؤكد جاهزيته الكاملة لصد أي هجوم قرب سرتالنمسا تساهم في جهود نزع الألغام في جنوب طرابلسالمشري يبحث هاتفيا مع إردوغان الاوضاع في ليبياتعليق خارجية المؤقتة على بيان السفارة الأميركية حول المرافق النفطيةوصول سفينتين محملتين بالماشية الى ميناء بنغازيتجهيز مقر لعزل مصابي كورونا بالكفرةأرتيتا: مورينيو دائما ما يجد طريقه للانتصار.. علينا التعلم وتقليل أخطائناأجيري "لن يبكي" اليوم.. ليجانيس يهشم الكراسي ويحقق انتصارا تاريخيا على فالنسياابتسم يا سولشاير ويا لامبارد.. بورنموث يسحق ليستر ويزيد صراع الهبوط اشتعالاعودة الغواصات الأصلية.. قادش أول الصاعدين إلى الدوري الإسباني الممتازالسراج يبحث مع قادة الميليشيات سير العمليات بمنطقة سرت – الجفرةلَقَد سَقَط الْقِنَاع . . عِنْدَمَا تَسْقُط الجماهيرية الْعُظْمَى تَعُمّ الفَوْضَى ... بقلم / رمزي حليم مفراكسمصادر: تركيا تنقل اكثر من 1000 مقاتل متشدد تونسي إلى ليبياالجيش الليبي يعلن عن مناطقَ عسكرية جديدةمن أجل السباق للعب في أوروبا.. ولفرهامبتون يسحق إيفرتون بثلاثيةمؤتمر زيدان: من حق كل شخص التحدث عن ريال مدريد لأنه أهم ناد في التاريخفابينيو: سنبذل قصارى جهدنا للوصول للـ100 نقطةقائمة ريال مدريد – عودة راموس وكارباخال.. وتواصل غياب جيمس أمام غرناطةباشاغا يناقش مع ويليامز خطط دمج الميليشيات و إصلاح القطاع الأمنيأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاحد 12 يوليو 2020

شرارة التنافس المحموم تحرق وزير مالية السراج!! ماذا وراء نص الاستقالة المطوّل؟!!

- كتب   -  
شرارة التنافس المحموم تحرق وزير مالية السراج!! ماذا وراء نص الاستقالة المطوّل؟!!
شرارة التنافس المحموم تحرق وزير مالية السراج!! ماذا وراء نص الاستقالة المطوّل؟!!


محمد الامين يكتب :

شرارة التنافس المحموم تحرق وزير مالية السراج!! ماذا وراء نص الاستقالة المطوّل؟!!


استقالة وزير المالية بحكومة الوفاق فرح بومطاري من منصبه، والمحتوى المطوّل والجدلي لنص رسالة الاستقالة، فيه دلالات كثيرة تكشف العلاقات السائدة بين مكونات وزارية يفترض أنها كيان حكومي موحد.. بين هذه الوزارات وشخوص من هم على رأسها قصص وحكايات كثيرة من الكيد والعرقلة ووضع العصيّ في الدواليب..

تسمع ايضا حديثا عن اعتماد سياسة الغرف المغلقة ولعبة تصنيف وتراتبيات بين رئاسة الحكومة وبعض الوزراء "المدلّلين" وآخرين "مغضوب عليهم" أو "مفروزين إداريا"،، ففي حين يتمتع الصنف الأول الذي يعتبر البطانة والدائرة الأولى لرئيس الوزراء برضى وحظوة تجعلهم يحصلون على أسباب النجاح من موارد وقرارات وتمويلات لبرامج وزاراتهم، تجد الآخرين في شبه قطيعة مع رأس السلطة، وجودهم كعدمه، كأن هنالك إرادة لتحجيمهم والإبقاء عليهم ضمن مربّع الفشل..

التفسير الأولي لهذا الأمر، هو أن هنالك معركة مبكّرة قد اندلعت بين السراج ومجموعة من وزرائه جعلته –بإيحاء من حاشيته- يصنف طائفة منهم "وزراء لا طموح لهم،، ولا يشكلون أي تهديد مستقبلي أو حالي لموقعه" وآخرين يعتبرهم "منافسين محتملين" على المنصب، أو يسمع -أو هكذا يصوّر له جماعته- أن بعضهم يتمتع بميزات أو قدرات أو تأييد أو رضى داخلي أو خارجي من شأنه أن يجعلهم على قوائم التزكية لمناصب تنفيذية أبرزها رئاسة الوزراء!!

العامل الذي يجعل المعركة أكثر شراسة هو أن مجيء السراج إلى منصبه، وطريقة الاختيار الغامضة التي "قذفت" به في منصب لم يكن يحلم به.. والرجل الذي يخشى أن يتكرر ما جرى له مع أشخاص آخرين،، جعله يضع وزير مالّيته في الثلاجة ويوفّر له "كافة أسباب الفشل" حتى يُدفع دفعاً إلى الاستقالة..

 

التعليقات