ايوان ليبيا

الثلاثاء , 25 يونيو 2019
الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا تقر مقترحا لإعادة حق التصويت إلى روسياسفير إيران بالأمم المتحدة: أمريكا لا تحترم القانون الدوليالسفير المصري في بولندا يؤكد أهمية ودور الثقافة في تحقيق التنميةإسطنبول تتحرر من قبضة الإسلام السياسي.. وأكرم إمام أوغلو رئيس تركيا القادمرئيس الوزراء يصل إلى برلين للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العربي الألمانيمجلس الأمن يندد بالهجمات على ناقلات النفط في الشرق الأوسطقاسم باشا يعلن تجديد تعاقد كريم حافظفان جال: ميسي يلعب بشكل فردي.. ويتحمل مسؤولية عدم فوز برشلونة بدوري الأبطالسقوط طائرتين من طراز "يوروفايتر" تابعتين للجيش الألمانيالجبير يحذر إيران: مزيد من العقوبات الاقتصادية إذا واصلت سياساتها العدوانيةوحدات من الصاعقة تتوجه الى طرابلس للمشاركة بالعملياتلافروف: لا بديل للحل السياسي في ليبياصالح يلتقي سلامةسيالة يشارك في اجتماعات 5 +5 بفرنساالإفراج على 1200 راتب متوقفتخريج ضباط من الكلية الملكية الاردنيةتونسيون عالقون في معبر رأس اجديرفيسبوك: لا دليل على أن روسيا استخدمت الموقع للتأثير في استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبيوزير الخارجية الأمريكي: بحثت الأمن في مضيق هرمز مع العاهل السعودينائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية: "الحزام والطريق" توفر فرصا تنموية هائلة لدول القارة السمراء

علاج الشوكة العظمية بالحجامة

- كتب   -  
علاج الشوكة العظمية بالحجامة
علاج الشوكة العظمية بالحجامة

ايوان ليبيا - وكالات :

يُطلق على الشوكة العظمية أيضاً مسمار العَقِب أو مهماز العَقِب، عبارةٌ عن ترسّب الكالسيوم في الكعب ( نتوءٍ عظميّ في كعب القدم يظهر بسبب التهاب اللفافة الأخمصيّة وتظهر واضحةً  في صورة الأشعة السينيّة، وسنقدم في هذا المقال أهم المعلومات وأبرزها فيما يتعلق بأسباب وعلاج الشوكة العظمية إما طبياً أو طبيعياً أو عن طريق اللجوء إلى الحجامة.

أسباب ظهور الشوكة العظمية

لا تظهر الشوكة العظميّة فجأةً بل هي تتكوّن بشكلٍ متدرّجٍ خلال مراحل متتاليةٍ وكذلك فهناك العديد من العوامل التي تعدّ من أهمّ الأسباب والمسبّبات للشوكة العظميّة، منها:

  • السُمنة والوزن الزائد يعدّ المسبّب الرئيسي لآلام عقب القدم، أو قد يتسبّب الحمل (الوزن الزائد المفاجئ) في ظهور الشوكة العظميّة.
  • ارتداء الأحذية غير المناسبة للقدم وغير المريحة كالأحذية الضيّقة أو ذات الكعب العالي والمشي فيها مسافاتٍ كبيرةٍ أو الوقوف المستمرّ مع ارتدائها لساعاتٍ طويلةٍ وبشكلٍ متكررٍ.
  • المشي بقدمين حافيتَين مسافةً كبيرةً مع الضغط على الكعبَين بشكلٍ كبيرٍ، أو السّير غير المنتظم.

طرق علاج الشوكة العظمية

أهمّ طرق الوقاية من أيّ مرضٍ أو عرَضٍ مرضيّ هو تلافي أسباب حدوثه من الأساس فالوقاية خيرٌ من قنطار علاجٍ، وبالتالي بعضٌ من طرق التخلّص من الشوكة العظميّة وآلامها:

  • اختيار وارتداء أحذيةٍ مريحةٍ وطبيّةٍ بحيث تكون تحتوي على وسادةٍ للكعب من أجل تخفيف الضغط عليه بالإضافة إلى دعامةٍ لقوس القدم.
  • أخذ الراحة بشكلٍ كافٍ بهدف تخفيف الضغط على الكعبَين.
  • في حال كان الألم شديداً يمكن اللجوء إلى الثلج أو الماء البارد واستعماله ككمّاداتٍ لتسكين الألم.
  • زيارة الطبيب في حال كان الألم شديداً وعدم التحسّن مع المسكّنات؛ فالشوكة العظميّة في بعض الحالات تستلزم التدّخل الجراحيّ.
  • للذين يعانون من مشكلة تسطح القدم يمكن استخدام بعض أنواع الأدوات والأجهزة التقويميّة التي توضع للحذاء من أجل زيادة تقوّس القدم.
  • أخذ الحقن الموضعيّة بهدف التقليل من الالتهاب في حال حدوثه للتقليل من حجم الألم ويكون ذلك باستشارةٍ طبيّةٍ لتلافي حدوث المزيد من الالتهاب والألم في المنطقة كاملةً.

علاج الشوكة العظميّة عن طريق الحجامة

تعدّ الحجامة من أنواع العلاج الفعّال في الطبّ البديل، وهي طريقةٌ قديمةٌ للعلاج كانت تُستخدم للكثير من الأمراض بسبب عجز الوسائل المتاحة في ذلك العصر على معرفة المرض واكتشاف مسبّباته فكانت طرق العلاج محدودةً، والحجامة تعتمد في أساسها على الشفط من خلال استخدام كؤوسٍ مخصّصةٍ في موضع الألم، ويأتي علاج شوكة القدم بالحجامة من خلال أخذ جلستَين ويتحدّد ذلك حسب حجم وكميّة الألم أو الالتهاب باستخدام الكؤوس وشفط الدم لسحب الألم من المنطقة كاملةً.

التعليقات