ايوان ليبيا

الأربعاء , 23 يناير 2019
أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاربعاء 23 يناير 2019ايطاليا: أمننا مرتبط بإعادة الاستقرار إلى ليبياجمارك الخمس يضبط مخدرات الزومبيالمسماري : قطر تدعم الميليشيات في ليبياردا على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.. سوريا تلوح بقصف مطار تل أبيبانفجاران في العاصمة اليمنية صنعاءالأمن يحبط هجوما بالقنابل على "بلدة إسلامية" في نيويوركتعليق المشري على عملية تطهير الجنوبايقاف تنفيذ قرار السراج عدد 1454أموال إيطالية تمنح لتجار البشرالسراج يلتقي السفير الأمريكي في تونستفعيل برنامج الصندوق الأوروبي الإئتماني لأفريقيا في ليبياألمانيا تعلق مشاركتها في مهمة «صوفيا»"حكم جديد" بحق صحفية تركية مسجونة مدى الحياةالعمال البريطاني يلمح إلى دعم مقترح تمديد الموعد النهائي للتصويت على خطة الخروج من الاتحاد الأوروبيبالرغم من تبني الحركة المتطرفة لهجمات حديثة.. واشنطن تؤكد إجراء محادثات مع طالبان في قطررئيس فنزويلا يأمر بمراجعة العلاقات الدبلوماسية مع أمريكااعتقال شخص بلبنان مرتبط بالموساد تورط في محاولة اغتيال مسئول بحماسروسيا تحذر من "النتائج العكسية" لمؤتمر بولندا حول إيرانسكاي: ميلان حسم صفقة بيونتك

علاج الشوكة العظمية بالحجامة

- كتب   -  
علاج الشوكة العظمية بالحجامة
علاج الشوكة العظمية بالحجامة

ايوان ليبيا - وكالات :

يُطلق على الشوكة العظمية أيضاً مسمار العَقِب أو مهماز العَقِب، عبارةٌ عن ترسّب الكالسيوم في الكعب ( نتوءٍ عظميّ في كعب القدم يظهر بسبب التهاب اللفافة الأخمصيّة وتظهر واضحةً  في صورة الأشعة السينيّة، وسنقدم في هذا المقال أهم المعلومات وأبرزها فيما يتعلق بأسباب وعلاج الشوكة العظمية إما طبياً أو طبيعياً أو عن طريق اللجوء إلى الحجامة.

أسباب ظهور الشوكة العظمية

لا تظهر الشوكة العظميّة فجأةً بل هي تتكوّن بشكلٍ متدرّجٍ خلال مراحل متتاليةٍ وكذلك فهناك العديد من العوامل التي تعدّ من أهمّ الأسباب والمسبّبات للشوكة العظميّة، منها:

  • السُمنة والوزن الزائد يعدّ المسبّب الرئيسي لآلام عقب القدم، أو قد يتسبّب الحمل (الوزن الزائد المفاجئ) في ظهور الشوكة العظميّة.
  • ارتداء الأحذية غير المناسبة للقدم وغير المريحة كالأحذية الضيّقة أو ذات الكعب العالي والمشي فيها مسافاتٍ كبيرةٍ أو الوقوف المستمرّ مع ارتدائها لساعاتٍ طويلةٍ وبشكلٍ متكررٍ.
  • المشي بقدمين حافيتَين مسافةً كبيرةً مع الضغط على الكعبَين بشكلٍ كبيرٍ، أو السّير غير المنتظم.

طرق علاج الشوكة العظمية

أهمّ طرق الوقاية من أيّ مرضٍ أو عرَضٍ مرضيّ هو تلافي أسباب حدوثه من الأساس فالوقاية خيرٌ من قنطار علاجٍ، وبالتالي بعضٌ من طرق التخلّص من الشوكة العظميّة وآلامها:

  • اختيار وارتداء أحذيةٍ مريحةٍ وطبيّةٍ بحيث تكون تحتوي على وسادةٍ للكعب من أجل تخفيف الضغط عليه بالإضافة إلى دعامةٍ لقوس القدم.
  • أخذ الراحة بشكلٍ كافٍ بهدف تخفيف الضغط على الكعبَين.
  • في حال كان الألم شديداً يمكن اللجوء إلى الثلج أو الماء البارد واستعماله ككمّاداتٍ لتسكين الألم.
  • زيارة الطبيب في حال كان الألم شديداً وعدم التحسّن مع المسكّنات؛ فالشوكة العظميّة في بعض الحالات تستلزم التدّخل الجراحيّ.
  • للذين يعانون من مشكلة تسطح القدم يمكن استخدام بعض أنواع الأدوات والأجهزة التقويميّة التي توضع للحذاء من أجل زيادة تقوّس القدم.
  • أخذ الحقن الموضعيّة بهدف التقليل من الالتهاب في حال حدوثه للتقليل من حجم الألم ويكون ذلك باستشارةٍ طبيّةٍ لتلافي حدوث المزيد من الالتهاب والألم في المنطقة كاملةً.

علاج الشوكة العظميّة عن طريق الحجامة

تعدّ الحجامة من أنواع العلاج الفعّال في الطبّ البديل، وهي طريقةٌ قديمةٌ للعلاج كانت تُستخدم للكثير من الأمراض بسبب عجز الوسائل المتاحة في ذلك العصر على معرفة المرض واكتشاف مسبّباته فكانت طرق العلاج محدودةً، والحجامة تعتمد في أساسها على الشفط من خلال استخدام كؤوسٍ مخصّصةٍ في موضع الألم، ويأتي علاج شوكة القدم بالحجامة من خلال أخذ جلستَين ويتحدّد ذلك حسب حجم وكميّة الألم أو الالتهاب باستخدام الكؤوس وشفط الدم لسحب الألم من المنطقة كاملةً.

التعليقات