ايوان ليبيا

الثلاثاء , 25 يونيو 2019
الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا تقر مقترحا لإعادة حق التصويت إلى روسياسفير إيران بالأمم المتحدة: أمريكا لا تحترم القانون الدوليالسفير المصري في بولندا يؤكد أهمية ودور الثقافة في تحقيق التنميةإسطنبول تتحرر من قبضة الإسلام السياسي.. وأكرم إمام أوغلو رئيس تركيا القادمرئيس الوزراء يصل إلى برلين للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العربي الألمانيمجلس الأمن يندد بالهجمات على ناقلات النفط في الشرق الأوسطقاسم باشا يعلن تجديد تعاقد كريم حافظفان جال: ميسي يلعب بشكل فردي.. ويتحمل مسؤولية عدم فوز برشلونة بدوري الأبطالسقوط طائرتين من طراز "يوروفايتر" تابعتين للجيش الألمانيالجبير يحذر إيران: مزيد من العقوبات الاقتصادية إذا واصلت سياساتها العدوانيةوحدات من الصاعقة تتوجه الى طرابلس للمشاركة بالعملياتلافروف: لا بديل للحل السياسي في ليبياصالح يلتقي سلامةسيالة يشارك في اجتماعات 5 +5 بفرنساالإفراج على 1200 راتب متوقفتخريج ضباط من الكلية الملكية الاردنيةتونسيون عالقون في معبر رأس اجديرفيسبوك: لا دليل على أن روسيا استخدمت الموقع للتأثير في استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبيوزير الخارجية الأمريكي: بحثت الأمن في مضيق هرمز مع العاهل السعودينائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية: "الحزام والطريق" توفر فرصا تنموية هائلة لدول القارة السمراء

المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تناقش سبل تعزيز صناعة الدواء في مصر وإفريقيا

- كتب   -  
المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة

نظمت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة اللقاء الثاني بين المصدرين والمستوردين للأدوية والمستلزمات الطبية في القاهرة، بحث خلاله المشاركون سبل تعزيز صناعة الدواء في مصر والدول الإفريقية والعربية في ظل برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية الذي أطلقته المؤسسة، وكذلك تسهيل إجراءات تسجيل الأدوية في الدول الإفريقية. وقد شهد اللقاء حضور مسئولي المؤسسة وهيئة تنمية الصادرات المصرية إلى جانب عدد من ممثلي الجهات الإقليمية الدولية المهتمة بالتنمية في الدول الإفريقية ومنها الهيئة المركزية الإفريقية لشراء الأدوية لدول غرب إفريقيا واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة (UNECA).

وشارك في هذا الحدث 35 شركة إفريقية و45 شركة عربية مصنعة وموزعة لمواد الصيدلة، وشهد الافتتاح توقيع مذكرة تفاهم بين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ITFC وهيئة تنمية الصادرات المصرية لدعم التعاون في مجال تنمية التجارة. وقام بالتوقيع كل من الدكتورة شيرين الشوربجي، رئيس هيئة تنمية الصادرات، والمهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC).

وتهدف مذكرة التفاهم إلى وضع إطار عام لتطوير التعاون والتنسيق بين الطرفين على الصعيديْن الثنائي والإقليمي، خاصة فيما يتعلق بتنمية التجارة وتعزيز القدرات في مجال التجارة الدولية، حيث يشمل التعاون تصميم وتنفيذ برامج للدعم الفني لهيئة تنمية الصادرات ضمن برنامج النقل العكسي للمعرفة وبرامج تنمية القدرات للشركات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى إطلاق مبادرات لتنمية التجارة من أجل ضمان استفادة القطاعات المصرية على المستوى المحلي والدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وفي هذا السياق، أكدت الدكتورة شيرين الشوربجي، رئيس هيئة تنمية الصادرات، أن الاتفاقية التي تم توقيعها تمثل خطوة هامة نحو تعزيز مكانة مصر على المستوى الاقتصادي والتجاري والصناعي الأمر الذي تنعكس آثاره إيجابيا على زيادة حركة التجارة ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال المرحلة المقبلة، لافتة إلى أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار ثقة المؤسسات الدولية في برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.

من جانبه، أوضح المهندس هاني سالم سنبل، أن الاتفاقية تهدف لزيادة التعاون الوثيق وتنسيق الجهود بين مصر والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وتنفيذا للشراكة الاستراتيجية بين الطرفين، حيث تتضمن الاتفاقية دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاع التجارة.

وأكد سنبل أهمية الشراكة بين جمهورية مصر العربية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وأشاد بالدور الفاعل الذي تقوم به مصر في دعم العلاقات التجارية مع الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، مضيفا أن هذه الاتفاقية تثبت استعداد المؤسسة لدعم دولها الأعضاء لاسيما جمهورية مصر العربية من خلال تمويل التجارة وتنميتها من أجل دعم الشباب والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة".

يذكر أن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) قامت حتى الآن بإبرام خمس اتفاقيات إطارية مع حكومة مصر ممثلة في وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بإجمالي مبلغ قدره 9.2 مليار دولار أمريكي. كما تقوم المؤسسة بدعم جمهورية مصر العربية من خلال برامجها المتعلقة بالتجارة، بما فيها برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية (AfTIAS) وبرنامج جسور التجارة العربية الإفريقية (AATB).


أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات