ايوان ليبيا

الأحد , 26 مايو 2019
مُداخلة حول حيادية الهيئة الاممية في تعاطيها مع الشأن الليبيى ... بقلم / البانوسى بن عثمانشعث: مصر هي قبلة المصالحة الفلسطينية.. وأي حديث غير ذلك مزايدات لا وزن لهاالصين تقول إن طلب الولايات بشأن شركاتها المملوكة للدولة "غزو" لسيادتها الاقتصاديةمظاهرات بالزنتان دعما للجيش في العاصمةخطة جديدة لتزويد المناطق الغربية بالوقودالجيش يسيطر على معسكر اليرموكمقتل مطلوب بقضية قتل السفير الأمريكي في طرابلسالغصري يدعو عناصر البنيان المرصوص للالتحاق بمعركة طرابلسفصل مياه النهر عن هذه المدنالدولية للهجرة: موانئ ليبيا غير آمنةالادعاء العام الفرنسي: خلفية انفجار ليون لم تتضح بعدارتفاع حصيلة القتلى على جبل إفرست إلى 10 وفياتالبحرية المالطية تنقذ 216 مهاجرا في البحر المتوسطرامافوزا يؤدي اليمين الدستورية.. ويعد جنوب إفريقيا بـ"أيام أفضل"تقرير - إيفرتون حدد سعر ريتشارليسون.. و4 كبار يرغبون في ضمهسكاي: سيتي يبدأ مفاوضات التجديد مع ساني خلال الأيام المقبلةرسميا - توخيل باق مع باريس سان جيرمان حتى 2021تقرير - يونايتد تواصل مع أتليتكو وممثلي جريزمان لبحث إمكانية ضم اللاعبمنع نشر معلومات عن مواقع الجيش جنوب طرابلسالدعوة لاعتبار قصف الأطقم الطبية جرائم حرب

متى يتم تغيير زيت فرامل السيارة

- كتب   -  
متى يتم تغيير زيت فرامل السيارة
متى يتم تغيير زيت فرامل السيارة

ايوان ليبيا - وكالات :

زيت الفرامل او ما يعرف بزيت الباكم هو عبارة عن سائل و هو مسؤول عن القيام بعملية توصيل حركة الفرامل من الماستر العمومي و نجده في السيارة في صدر السيارة فوق السيرفو الى المساتر الفرعية في عجلات السيارة الاربع , مما يترتب عليه احداث حركة الفرملة , يعتبر زيت الفرامل او الباكم واحد من المكونات الرئيسية او الاساسية في نظام الامان او الفرامل في السيارات بمختلف انواعها و يمكن ان نصنفه على انه المكون الاهم في مكونات تلك المنظومة حيث انه في حال حدوث تسرب لزيت الفرامل او الباكم فان الفرامل تعتبر غير موجودة من الاساس .

و من صفات زيت الفرامل او الباكم انه ذو لون اصفر شفاف مع لزوجة خفيفة حيث انه يمتلك قوام يقترب من قوام الماء , له القدرة على تحمل درجات الحرارة العالية دون ان تحدث تغيرات بخواصه , تصل درجة غليانه الى 260 درجة مئوية , مزيل للدهانات , سام للانسان , شره للرطوبة , من انواعه ( DOT 3 , DOT 4 ) و هى التي يتم استخدامها لسيارات الركوب العادية , ( DOT 5 ) و هو المستخدم لسيارات النقل الثقيل و الاتوبيسات .

لماذا نحتاج الى تغيير زيت الفرامل او زيت الباكم ؟
بعد مرور فترة من استخدام زيت الفرامل او الباكم في السيارة فان الزيت يبدأ في فقدان البعض من خواصه المميزة و بالتالي فإن آداءه لمهامة او وظيفته تبدأ في التأثر بالسلب و يظهر ذلك في لونه الذي يتغير من الشفاف الى الغامق و ظهور شوائب في القربة الخاصة به , لذا فانه يجب تغييره و ينصح مصنعوا السيارات بانه يفضل ان يتم تغيير زيت الفرامل او الباكم سنويًا ايًا كانت المساف التي قامت بقطعها السيارة و ذلك عائد الى خاصية شراهة الزيت للرطوبة و التي تؤثر على درجة غليانه بالتخفيض اذا تنخفض من 260 درجة مئوية الى 185 درجة مئوية .

كيف يتم تغيير زيت الفرامل او زيت الباكم ؟
1- قم بفتح الكابوت او غطاء السيارة حيث تجد صدر السيارة السيرفو و تجده عبارة عن اسطوانة ذات لون اسود تم تثبيتها من ناحية صدر العربية , اما الجهة الاخرى منها فقد تم تثبيت الماستر العمومي عليها و عليه قربة زيت الباكم او الفرامل .
2- قم بفتح غطاء قربة زيت الفرامل و لكن تأكد اولًا من فصل فيشته , ثم يتم تصفية الزيت في انبوبة القياس التي توجد اسفله .
3- هات سرنجة طبية و تستطيع الحصول عليها من اي صيدلية و تكون مقاس 10 سم و باستخدامها ابدأ في شفط الزيت الموجود بالقربة , راعى اوانت تسحب الزيت و تتخلص منه ان لا تتركه قريب من البوية فمن صفاته انه مزيل للبويات .
4- بعد اتمام تفريغ القربة من الزيت القديم و التأكد من ذلك ابدأ في ملئ القربة بالزيت الجديد و راعي ان لا يصل مستوى الزيت حتى (MAX ) او الحد الاعلى و ستجد علامته في جانب القربة , هنا قم باختيار نوع الزيت الافضل الذي يناسب سياراتك و ستتعرف عليه من الكتالوج الخاص بالسيارة او من اي مختص بالسيارات .
5- قم بالدخول اسفل السيارة من والخلف من الناحية اليمين اي الناحية التي تقع خلف اسفل مكان قائد السيارة و التي تعتبر ابعد نقطة عن ماستر الفرامل و ابدأ في ملاحظة الدشمة او الكالبر من الداخل و هى في عجلة السيارة و ستجد بها مسمار مقاسة 9 او 10 مفتوح من اعلى و مغطى بغطاء من الكاوتش قم برفع هذا الغطاء و فك المسمار الى ان ينزل الزيت بشكل غزير عند القيام بتلك العملية راعي ابعاد الزيت عن يديك و كذلك ابعاده عن لمس جسم السيارة قدر الامكان فهو حامي يمكن ان يتسبب في احداث التهابات في الجلد .
6- اخرج من اسفل السيارة و اترك الزيت يتساقط من القربة الى ان يصل مستوى الزيت بالقربة الى (MIN ) اي الحد الادني , ثم انزل مرة اخرى اسفل السيارة و يتم قفل المسمار و تغطيته بطبقة الكاوتش مرة اخرى ثم يتم سكب الماء على اي مناطق لامسها الزيت في السيارة حتى لا يتسبب في تآكلها .
7- تزويد القربة بالزيت حتى تقترب من علامة (MAX ) .
8- تكرار عملية فحص الكابلر او الدشمة و فك المسمار مع فردة العجل الثانية في الخلف .
9- الآن يتم التعامل مع الفردتين الاماميتين الاولى الفردة اليمين التي تقع بجانب قائد السيارة و هنا يتم اولًا لف دركسيون القيادة ناحية اليمين للآخر حتى نستطيع الوصول الى الكابلر او الدشمة من الخارج و يتم التعامل معها بنفس الطريقة مع العجلات الخلفية .
10- التوجه الى العجلية او الفردة الشمال من الامام و فيها يتم لف الدركسيون ناحية الشمال للآخر و يتم التعامل مع الكابلر بنفس الطريقة السابقة و بذلك يكون قد تم الانتهاء من الاربع عجلات .

التعليقات