ايوان ليبيا

الأثنين , 17 ديسمبر 2018
بالفيديو - العارضة وإبداع ميسي وحسم سواريز يهدون التقدم لبرشلونة على ليفانتيمورينيو: يمكنكم مقارنة ليفربول بـ فريقي في بورتو.. انظروا لـ صلاح وأُرهقت من هذا اللاعببالفيديو – ابحثوا عن دوري آخر.. ميسي "المهيمن" يقود برشلونة لدهس ليفانتيبيليه: مبابي نسختي الجديدة.. ونيمار يهتم بالتمثيل أكثر من التسجيلبرلمان النمسا يوافق على قانون يتضمن حظرا على "جماعة الإخوان"محامى الرئيس الأمريكى: لقاء ترامب مع مولر "على جثتي"الرئيس السوري بشار الأسد يستقبل نظيره السوداني عمر البشير في دمشق|صورسياسي روسي: صياغة الدستور أولى خطوات حل الأزمة السوريةحقيقة اعتماد المناهج المصرية في ليبياصلاح هويدي يعتذر عن تولي مديرية أمن سلوقالآلاف يتظاهرون ضد غلاء المعيشة في جنوب شرق تركياإصابة العشرات جراء تفجير مطعم شمالي اليابانسيناتور أمريكي يروي معاناة الأطفال المحتجزين في المعسكرات الحدودية الأمريكيةهجمات متبادلة بين تيريزا ماي وتوني بلير بشأن بريكستنهاية المباريات- برايتون (1) - (2) تشيلسي.. ساوثامبتون (3) - (2) أرسنالروي كين: فان دايك أفضل مدافع في العالممباشر قمة إنجلترا - ليفربول (1) - (1) يونايتد.. لينجاااارد والتعادلبالفيديو - ساوثامبتون يصعق أرسنال ويكسر سلسلة اللا هزيمةالمطالبة بإعفاء المرضى الليبيين من تأشيرة الدخول لمصرانطلاق الحوار حول المؤتمر الجامع بطرابلس

متى يتم تغيير زيت فرامل السيارة

- كتب   -  
متى يتم تغيير زيت فرامل السيارة
متى يتم تغيير زيت فرامل السيارة

ايوان ليبيا - وكالات :

زيت الفرامل او ما يعرف بزيت الباكم هو عبارة عن سائل و هو مسؤول عن القيام بعملية توصيل حركة الفرامل من الماستر العمومي و نجده في السيارة في صدر السيارة فوق السيرفو الى المساتر الفرعية في عجلات السيارة الاربع , مما يترتب عليه احداث حركة الفرملة , يعتبر زيت الفرامل او الباكم واحد من المكونات الرئيسية او الاساسية في نظام الامان او الفرامل في السيارات بمختلف انواعها و يمكن ان نصنفه على انه المكون الاهم في مكونات تلك المنظومة حيث انه في حال حدوث تسرب لزيت الفرامل او الباكم فان الفرامل تعتبر غير موجودة من الاساس .

و من صفات زيت الفرامل او الباكم انه ذو لون اصفر شفاف مع لزوجة خفيفة حيث انه يمتلك قوام يقترب من قوام الماء , له القدرة على تحمل درجات الحرارة العالية دون ان تحدث تغيرات بخواصه , تصل درجة غليانه الى 260 درجة مئوية , مزيل للدهانات , سام للانسان , شره للرطوبة , من انواعه ( DOT 3 , DOT 4 ) و هى التي يتم استخدامها لسيارات الركوب العادية , ( DOT 5 ) و هو المستخدم لسيارات النقل الثقيل و الاتوبيسات .

لماذا نحتاج الى تغيير زيت الفرامل او زيت الباكم ؟
بعد مرور فترة من استخدام زيت الفرامل او الباكم في السيارة فان الزيت يبدأ في فقدان البعض من خواصه المميزة و بالتالي فإن آداءه لمهامة او وظيفته تبدأ في التأثر بالسلب و يظهر ذلك في لونه الذي يتغير من الشفاف الى الغامق و ظهور شوائب في القربة الخاصة به , لذا فانه يجب تغييره و ينصح مصنعوا السيارات بانه يفضل ان يتم تغيير زيت الفرامل او الباكم سنويًا ايًا كانت المساف التي قامت بقطعها السيارة و ذلك عائد الى خاصية شراهة الزيت للرطوبة و التي تؤثر على درجة غليانه بالتخفيض اذا تنخفض من 260 درجة مئوية الى 185 درجة مئوية .

كيف يتم تغيير زيت الفرامل او زيت الباكم ؟
1- قم بفتح الكابوت او غطاء السيارة حيث تجد صدر السيارة السيرفو و تجده عبارة عن اسطوانة ذات لون اسود تم تثبيتها من ناحية صدر العربية , اما الجهة الاخرى منها فقد تم تثبيت الماستر العمومي عليها و عليه قربة زيت الباكم او الفرامل .
2- قم بفتح غطاء قربة زيت الفرامل و لكن تأكد اولًا من فصل فيشته , ثم يتم تصفية الزيت في انبوبة القياس التي توجد اسفله .
3- هات سرنجة طبية و تستطيع الحصول عليها من اي صيدلية و تكون مقاس 10 سم و باستخدامها ابدأ في شفط الزيت الموجود بالقربة , راعى اوانت تسحب الزيت و تتخلص منه ان لا تتركه قريب من البوية فمن صفاته انه مزيل للبويات .
4- بعد اتمام تفريغ القربة من الزيت القديم و التأكد من ذلك ابدأ في ملئ القربة بالزيت الجديد و راعي ان لا يصل مستوى الزيت حتى (MAX ) او الحد الاعلى و ستجد علامته في جانب القربة , هنا قم باختيار نوع الزيت الافضل الذي يناسب سياراتك و ستتعرف عليه من الكتالوج الخاص بالسيارة او من اي مختص بالسيارات .
5- قم بالدخول اسفل السيارة من والخلف من الناحية اليمين اي الناحية التي تقع خلف اسفل مكان قائد السيارة و التي تعتبر ابعد نقطة عن ماستر الفرامل و ابدأ في ملاحظة الدشمة او الكالبر من الداخل و هى في عجلة السيارة و ستجد بها مسمار مقاسة 9 او 10 مفتوح من اعلى و مغطى بغطاء من الكاوتش قم برفع هذا الغطاء و فك المسمار الى ان ينزل الزيت بشكل غزير عند القيام بتلك العملية راعي ابعاد الزيت عن يديك و كذلك ابعاده عن لمس جسم السيارة قدر الامكان فهو حامي يمكن ان يتسبب في احداث التهابات في الجلد .
6- اخرج من اسفل السيارة و اترك الزيت يتساقط من القربة الى ان يصل مستوى الزيت بالقربة الى (MIN ) اي الحد الادني , ثم انزل مرة اخرى اسفل السيارة و يتم قفل المسمار و تغطيته بطبقة الكاوتش مرة اخرى ثم يتم سكب الماء على اي مناطق لامسها الزيت في السيارة حتى لا يتسبب في تآكلها .
7- تزويد القربة بالزيت حتى تقترب من علامة (MAX ) .
8- تكرار عملية فحص الكابلر او الدشمة و فك المسمار مع فردة العجل الثانية في الخلف .
9- الآن يتم التعامل مع الفردتين الاماميتين الاولى الفردة اليمين التي تقع بجانب قائد السيارة و هنا يتم اولًا لف دركسيون القيادة ناحية اليمين للآخر حتى نستطيع الوصول الى الكابلر او الدشمة من الخارج و يتم التعامل معها بنفس الطريقة مع العجلات الخلفية .
10- التوجه الى العجلية او الفردة الشمال من الامام و فيها يتم لف الدركسيون ناحية الشمال للآخر و يتم التعامل مع الكابلر بنفس الطريقة السابقة و بذلك يكون قد تم الانتهاء من الاربع عجلات .

التعليقات