ايوان ليبيا

الأحد , 17 فبراير 2019
الصين ترفض دعوة ألمانيا للانضمام لمعاهدة القوى النووية متوسطة المدىبالفيديو - بيونتك يواصل الإبداع ويقود ميلان لفوز هام على أتالانتا العنيدبالفيديو - ميسي يقود برشلونة لفوز عصيب على "بلد ماسيب"قبل موقعة ليفربول وبايرن.. لم يخرج فريق ألماني سالما من أنفيلد منذ 1981بيكيه: سنعاني إن لعبنا بهذا المستوى أمام ليونمن وارسو إلى ميونيخ: أمة تُسَاقُ إلى حتفها ... بقلم / محمد الامينسيالة : حكومة الوفاق تتابع حادث خطف التونسيين وتعمل على تأمين سلامتهمجو بايدن: سأتخذ قرارا قريبا بشأن الترشح لانتخابات الرئاسة الأمريكيةقبل اللقاء المرتقب بينهما...المستشار النمساوي يشيد بنجاح سياسة ترامب الخارجيةماكرون وبوتين يناقشان الوضع في سوريا في اتصال هاتفيميركل تلتقي إيفانكا ترامب على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن6 زوارق دورية من فرنسا الى خفر السواحل الليبيعشية 17 فبراير.. الطريق قد تكون باتت اكثر وضوحا نحو وضع كارثي..الإعلام الصيني: مباحثات التجارة مع الولايات المتحدة تحقق تقدما مهمالافروف‭:‬ ‬روسيا مستعدة للتفاوض لتمديد معاهدة القوى النووية المتوسطةزعيم كوريا الشمالية يزور فيتنام قبل قمة مع ترامببنس يرفض دعوة ميركل للعمل مع روسيا.. ويدعو للاعتراف بجوايدو رئيسا لفنزويلاتفاصيل الاجتماع العسكري في سبهاوصول سفينتي بضائع وسيارات الى ميناء بنغازيتزويد خفر السواحل الليبي بـ6 زوارق فرنسية مجهزة

متى يتم تغيير فلتر الهواء في السيارة

- كتب   -  
متى يتم تغيير فلتر الهواء في السيارة
متى يتم تغيير فلتر الهواء في السيارة

ايوان ليبيا - وكالات

هناك العديد من الاساسيات التي يجب على السائق التعرف عليها ، انت بالتأكيد لن تقوم بالقيادة دون معلومات عن فلتر الهواء و فلتر الزيت و العديد من الامور الاخرى التي لابد ان نهتم بها و نعمل على تغيرها بصورة دورية و بذلك فانك تحافظ على المحرك و تزيد من عمره الافتراضي ، و يبقى السؤال الاهم متى يتم تغير فلتر الهواء في السيارة ؟ سنجيب خلال الاسطر القادمة .

ما هو فلتر الهواء في السيارة ؟ 
في البداية دعونا نعرف ماهو فلتر الهواء ؟ لكي تتمكن من تشغيل محرك السيارة لابد ان يدخل الى غرفة الاحتراق معدل معين من الوقود و كذلك كمية معينة من الهواء مما يؤي الى الاشتعال و تشغيل المحرك ، ماذا لو كان الهواء الداخل الى غرفة الاحتراق ملوث او يحتوي على الاتربة او الشوائب في هذه الحالة لن تكتمل عملية اشتعال المحرك ، و هنا يأتي دور فلتر الهواء الذي هو عبارة عن انسجة صغيرة مربوطة معا في تصميم شبكي.

فلتر الهواء يقوم بتنقية و تنظيف الهواء الداخل الى المحرك ، و يعمل على امتصاص الشوائب و بذلك يدخل الهواء النظيف ليقوم بمهمته الاساسية ، و بذلك يمكننا استنتاج ان فلتر الهواء مصدر اتساخ كبير داخل المحرك و لذلك لابد من الاهتمام به من خلال تنظيفه و تغيره ، و لكن ماذا اذا لم يتم تنظيف او تغير فلتر الهواء ؟ .

ماذا يحدث عند عدم تنظيف او تغير فلتر الهواء ؟
في حالة اذا تشبع فلتر الهواء بالاتربة و الشوائب دون تنظيف او تغير فسيؤدي هذا الامر الى انسداد الفلتر بشكل تام و بذلك ففي هذه الحالة لن يتم ادخال الهواء الى المحرك مما يؤدي الى عدم قدرة غرفة الاشتعال على تشغيل المحرك ، او سيدخل الهواء و لكن بنسبة قليلة مقارنة بنسبة الوقود في غرفة الاشتعال و هو ما يؤدي الى تقليل قوة و عزم المحرك ، ايضا قد يؤدي ذلك الى دخول الاتربة المتعلقة في الفلتر الى داخل المحرك مما قد ينتج عنه اضرار في المحرك و تضطر الى تغيره .

ميعاد تغير فلتر الهواء : 
بحسب الخبراء فان تغير فلتر الهواء يأتي بعد مرور 20 الف كم ، و قد اوصت الهيئة الالمانية لمراقبة الجودة بضرورة تغير فلتر الهواء بعد 30 الف كم و هذا الامر يتراوح بين عام الى عامين ، و بالطبع هذه الفترة قد تتغير حيث المناخ في المدينة المتواجد بها .

تغير الفلتر ام تنظيفه افضل ؟ 
هناك العديد من ورش الصيانات الخاصة بالسيارات تقوم بتنظيف الفلتر بشكل مستمر حتى يمكنه العمل لفترة تصل الى 40 الف كم ، و لكن المشكلة عند تنظيف فلتر الهواء باستخدام كومبريسور الهواء القوي يؤدي الى العديد من التشققات و الثقوب في الفتلر و ينتج عن ذلك دخول الاتربة و الاوساخ الى المحرك مما يقلل من عمره الافتراضي .

و بذلك يمكننا القول بأن الطريقة الافضل هي دائما تغير فلتر الهواء خاصة ان سعره غير مرتفع ، اما في حالة تنظيف الفلتر فينصح ان يكون ذلك عن طريق تكرار الصدم باليد لتزال الاتربة و ليس باستخدام الكومبريسور.

التعليقات