ايوان ليبيا

الأثنين , 17 ديسمبر 2018
بالفيديو - العارضة وإبداع ميسي وحسم سواريز يهدون التقدم لبرشلونة على ليفانتيمورينيو: يمكنكم مقارنة ليفربول بـ فريقي في بورتو.. انظروا لـ صلاح وأُرهقت من هذا اللاعببالفيديو – ابحثوا عن دوري آخر.. ميسي "المهيمن" يقود برشلونة لدهس ليفانتيبيليه: مبابي نسختي الجديدة.. ونيمار يهتم بالتمثيل أكثر من التسجيلبرلمان النمسا يوافق على قانون يتضمن حظرا على "جماعة الإخوان"محامى الرئيس الأمريكى: لقاء ترامب مع مولر "على جثتي"الرئيس السوري بشار الأسد يستقبل نظيره السوداني عمر البشير في دمشق|صورسياسي روسي: صياغة الدستور أولى خطوات حل الأزمة السوريةحقيقة اعتماد المناهج المصرية في ليبياصلاح هويدي يعتذر عن تولي مديرية أمن سلوقالآلاف يتظاهرون ضد غلاء المعيشة في جنوب شرق تركياإصابة العشرات جراء تفجير مطعم شمالي اليابانسيناتور أمريكي يروي معاناة الأطفال المحتجزين في المعسكرات الحدودية الأمريكيةهجمات متبادلة بين تيريزا ماي وتوني بلير بشأن بريكستنهاية المباريات- برايتون (1) - (2) تشيلسي.. ساوثامبتون (3) - (2) أرسنالروي كين: فان دايك أفضل مدافع في العالممباشر قمة إنجلترا - ليفربول (1) - (1) يونايتد.. لينجاااارد والتعادلبالفيديو - ساوثامبتون يصعق أرسنال ويكسر سلسلة اللا هزيمةالمطالبة بإعفاء المرضى الليبيين من تأشيرة الدخول لمصرانطلاق الحوار حول المؤتمر الجامع بطرابلس

متى يتم تغيير فلتر الهواء في السيارة

- كتب   -  
متى يتم تغيير فلتر الهواء في السيارة
متى يتم تغيير فلتر الهواء في السيارة

ايوان ليبيا - وكالات

هناك العديد من الاساسيات التي يجب على السائق التعرف عليها ، انت بالتأكيد لن تقوم بالقيادة دون معلومات عن فلتر الهواء و فلتر الزيت و العديد من الامور الاخرى التي لابد ان نهتم بها و نعمل على تغيرها بصورة دورية و بذلك فانك تحافظ على المحرك و تزيد من عمره الافتراضي ، و يبقى السؤال الاهم متى يتم تغير فلتر الهواء في السيارة ؟ سنجيب خلال الاسطر القادمة .

ما هو فلتر الهواء في السيارة ؟ 
في البداية دعونا نعرف ماهو فلتر الهواء ؟ لكي تتمكن من تشغيل محرك السيارة لابد ان يدخل الى غرفة الاحتراق معدل معين من الوقود و كذلك كمية معينة من الهواء مما يؤي الى الاشتعال و تشغيل المحرك ، ماذا لو كان الهواء الداخل الى غرفة الاحتراق ملوث او يحتوي على الاتربة او الشوائب في هذه الحالة لن تكتمل عملية اشتعال المحرك ، و هنا يأتي دور فلتر الهواء الذي هو عبارة عن انسجة صغيرة مربوطة معا في تصميم شبكي.

فلتر الهواء يقوم بتنقية و تنظيف الهواء الداخل الى المحرك ، و يعمل على امتصاص الشوائب و بذلك يدخل الهواء النظيف ليقوم بمهمته الاساسية ، و بذلك يمكننا استنتاج ان فلتر الهواء مصدر اتساخ كبير داخل المحرك و لذلك لابد من الاهتمام به من خلال تنظيفه و تغيره ، و لكن ماذا اذا لم يتم تنظيف او تغير فلتر الهواء ؟ .

ماذا يحدث عند عدم تنظيف او تغير فلتر الهواء ؟
في حالة اذا تشبع فلتر الهواء بالاتربة و الشوائب دون تنظيف او تغير فسيؤدي هذا الامر الى انسداد الفلتر بشكل تام و بذلك ففي هذه الحالة لن يتم ادخال الهواء الى المحرك مما يؤدي الى عدم قدرة غرفة الاشتعال على تشغيل المحرك ، او سيدخل الهواء و لكن بنسبة قليلة مقارنة بنسبة الوقود في غرفة الاشتعال و هو ما يؤدي الى تقليل قوة و عزم المحرك ، ايضا قد يؤدي ذلك الى دخول الاتربة المتعلقة في الفلتر الى داخل المحرك مما قد ينتج عنه اضرار في المحرك و تضطر الى تغيره .

ميعاد تغير فلتر الهواء : 
بحسب الخبراء فان تغير فلتر الهواء يأتي بعد مرور 20 الف كم ، و قد اوصت الهيئة الالمانية لمراقبة الجودة بضرورة تغير فلتر الهواء بعد 30 الف كم و هذا الامر يتراوح بين عام الى عامين ، و بالطبع هذه الفترة قد تتغير حيث المناخ في المدينة المتواجد بها .

تغير الفلتر ام تنظيفه افضل ؟ 
هناك العديد من ورش الصيانات الخاصة بالسيارات تقوم بتنظيف الفلتر بشكل مستمر حتى يمكنه العمل لفترة تصل الى 40 الف كم ، و لكن المشكلة عند تنظيف فلتر الهواء باستخدام كومبريسور الهواء القوي يؤدي الى العديد من التشققات و الثقوب في الفتلر و ينتج عن ذلك دخول الاتربة و الاوساخ الى المحرك مما يقلل من عمره الافتراضي .

و بذلك يمكننا القول بأن الطريقة الافضل هي دائما تغير فلتر الهواء خاصة ان سعره غير مرتفع ، اما في حالة تنظيف الفلتر فينصح ان يكون ذلك عن طريق تكرار الصدم باليد لتزال الاتربة و ليس باستخدام الكومبريسور.

التعليقات