ايوان ليبيا

الأحد , 17 فبراير 2019
الصين ترفض دعوة ألمانيا للانضمام لمعاهدة القوى النووية متوسطة المدىبالفيديو - بيونتك يواصل الإبداع ويقود ميلان لفوز هام على أتالانتا العنيدبالفيديو - ميسي يقود برشلونة لفوز عصيب على "بلد ماسيب"قبل موقعة ليفربول وبايرن.. لم يخرج فريق ألماني سالما من أنفيلد منذ 1981بيكيه: سنعاني إن لعبنا بهذا المستوى أمام ليونمن وارسو إلى ميونيخ: أمة تُسَاقُ إلى حتفها ... بقلم / محمد الامينسيالة : حكومة الوفاق تتابع حادث خطف التونسيين وتعمل على تأمين سلامتهمجو بايدن: سأتخذ قرارا قريبا بشأن الترشح لانتخابات الرئاسة الأمريكيةقبل اللقاء المرتقب بينهما...المستشار النمساوي يشيد بنجاح سياسة ترامب الخارجيةماكرون وبوتين يناقشان الوضع في سوريا في اتصال هاتفيميركل تلتقي إيفانكا ترامب على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن6 زوارق دورية من فرنسا الى خفر السواحل الليبيعشية 17 فبراير.. الطريق قد تكون باتت اكثر وضوحا نحو وضع كارثي..الإعلام الصيني: مباحثات التجارة مع الولايات المتحدة تحقق تقدما مهمالافروف‭:‬ ‬روسيا مستعدة للتفاوض لتمديد معاهدة القوى النووية المتوسطةزعيم كوريا الشمالية يزور فيتنام قبل قمة مع ترامببنس يرفض دعوة ميركل للعمل مع روسيا.. ويدعو للاعتراف بجوايدو رئيسا لفنزويلاتفاصيل الاجتماع العسكري في سبهاوصول سفينتي بضائع وسيارات الى ميناء بنغازيتزويد خفر السواحل الليبي بـ6 زوارق فرنسية مجهزة

معنى رموز زيوت السيارات لتختار المناسب لسيارتك

- كتب   -  
معنى رموز زيوت السيارات لتختار المناسب لسيارتك
معنى رموز زيوت السيارات لتختار المناسب لسيارتك

معاني الرموز لزيت السيارات :
– رمز SAE يعني جميعة مهندسين السيارات و هي متوفرة في الولايات المتحدة الأمريكية و لها فروع في عدد من الدول ، و التي تقوم بعمل اختبارات عن الزيوت بالاضافة الى العديد من الدراسات حول الزيت الجيدة للمحركات .

اشهر رمز دائما ما يكون مكتوب على جميع علب و صناديق الزيت يكون على الشكل التالي ” 20W-50 ” و تختلف الارقام ما بين نوع زيت و آخر و الان سنشرح لكم معنى هذه الرموز و عليك ان تقوم بمعادلتها اذا وجد ان علبة الزيت عليها أرقام مختلفة سواء بالزيادة او النقصان .

– حرف W وهو يعني الشتاء Winter او برودة الزيت .
– رقم 20 قبل حرف W وهو يعني مدة بقاء الزيت بارد .
– رقم 50 و هو يعني سرعة مرور الزيت في الأنبوب عند اجراء عليه اختبارات على درجة حرارة 100 درجة .

بشكل عام هذه الرموز و الرقام ماهي الا نتيجة التجارب التي اجراها معهد SAE على الزيت الموجود في العلبة ، فالاختبارات تتم داخل انابيب و على درجات حرارة مختلفة و كلما كانت لزوجة الزيت منخفضة و سرعة سريانه في الانبوب كبيرة كلما جاءت هذه الارقام بشكل منخفض و كلما زادت هذه الارقام كلما زادت لزوجة الزيت و قلة سرعة سريانه في الأنبوب .

فمثلا اذا جاء الرمز 10W على العلبة هذا يعني ان الزيت درجة سيلانه عالية و بالتالي فانه ليس لزج و مثل هذه الزيت تستعمل في المناطق الباردة بشكل كبير و التي تنخفض بها درجة الحرارة عن 0 فمن الطبيعي ان يصبح الزيت لزج في مثل هذه درجة الحرارة ، ففي هذه المناطق اذا تم استعمال زيت درجة لزودته عالية فان هذا يعني ان الزيت ستزداد درجة لزوجته بسبب درجة الحرارة المنخفضة مما يمنع المحرك من العمل و تجمد الزيت .

و على العكس في المناطق الساخنة مثل الدول الخليجية يفضل استعمال زيت ذات درجة لزوجة عالية ذلك لان درجة الحرارة المرتفعة تجل الزيت اقل لزوجة و يؤدي العمل المطلوب .

افضل نوع زيت :
على الرغم من كثرة انواع الزيوت الجيدة الا ان فضل مقياس لك للتعرف على نوعية الزيت الافضل هي كتيب التعليمات الذي يأتي مع السيارة و ستجد في هذا الكتيب انواع الزيوت المفضلة لسياراتك ، و يفضل ان تتبع نصائح الكتيب خاصة وان الزيوت الخاطئة قد تؤدي الى تلف المحرك ، او يمكنك التواصل مع اي وكالة رسمية لسيارتك و الاستفسار منهم بشكل رسمي .

التعليقات