ايوان ليبيا

الأحد , 26 مايو 2019
مُداخلة حول حيادية الهيئة الاممية في تعاطيها مع الشأن الليبيى ... بقلم / البانوسى بن عثمانشعث: مصر هي قبلة المصالحة الفلسطينية.. وأي حديث غير ذلك مزايدات لا وزن لهاالصين تقول إن طلب الولايات بشأن شركاتها المملوكة للدولة "غزو" لسيادتها الاقتصاديةمظاهرات بالزنتان دعما للجيش في العاصمةخطة جديدة لتزويد المناطق الغربية بالوقودالجيش يسيطر على معسكر اليرموكمقتل مطلوب بقضية قتل السفير الأمريكي في طرابلسالغصري يدعو عناصر البنيان المرصوص للالتحاق بمعركة طرابلسفصل مياه النهر عن هذه المدنالدولية للهجرة: موانئ ليبيا غير آمنةالادعاء العام الفرنسي: خلفية انفجار ليون لم تتضح بعدارتفاع حصيلة القتلى على جبل إفرست إلى 10 وفياتالبحرية المالطية تنقذ 216 مهاجرا في البحر المتوسطرامافوزا يؤدي اليمين الدستورية.. ويعد جنوب إفريقيا بـ"أيام أفضل"تقرير - إيفرتون حدد سعر ريتشارليسون.. و4 كبار يرغبون في ضمهسكاي: سيتي يبدأ مفاوضات التجديد مع ساني خلال الأيام المقبلةرسميا - توخيل باق مع باريس سان جيرمان حتى 2021تقرير - يونايتد تواصل مع أتليتكو وممثلي جريزمان لبحث إمكانية ضم اللاعبمنع نشر معلومات عن مواقع الجيش جنوب طرابلسالدعوة لاعتبار قصف الأطقم الطبية جرائم حرب

معنى رموز زيوت السيارات لتختار المناسب لسيارتك

- كتب   -  
معنى رموز زيوت السيارات لتختار المناسب لسيارتك
معنى رموز زيوت السيارات لتختار المناسب لسيارتك

معاني الرموز لزيت السيارات :
– رمز SAE يعني جميعة مهندسين السيارات و هي متوفرة في الولايات المتحدة الأمريكية و لها فروع في عدد من الدول ، و التي تقوم بعمل اختبارات عن الزيوت بالاضافة الى العديد من الدراسات حول الزيت الجيدة للمحركات .

اشهر رمز دائما ما يكون مكتوب على جميع علب و صناديق الزيت يكون على الشكل التالي ” 20W-50 ” و تختلف الارقام ما بين نوع زيت و آخر و الان سنشرح لكم معنى هذه الرموز و عليك ان تقوم بمعادلتها اذا وجد ان علبة الزيت عليها أرقام مختلفة سواء بالزيادة او النقصان .

– حرف W وهو يعني الشتاء Winter او برودة الزيت .
– رقم 20 قبل حرف W وهو يعني مدة بقاء الزيت بارد .
– رقم 50 و هو يعني سرعة مرور الزيت في الأنبوب عند اجراء عليه اختبارات على درجة حرارة 100 درجة .

بشكل عام هذه الرموز و الرقام ماهي الا نتيجة التجارب التي اجراها معهد SAE على الزيت الموجود في العلبة ، فالاختبارات تتم داخل انابيب و على درجات حرارة مختلفة و كلما كانت لزوجة الزيت منخفضة و سرعة سريانه في الانبوب كبيرة كلما جاءت هذه الارقام بشكل منخفض و كلما زادت هذه الارقام كلما زادت لزوجة الزيت و قلة سرعة سريانه في الأنبوب .

فمثلا اذا جاء الرمز 10W على العلبة هذا يعني ان الزيت درجة سيلانه عالية و بالتالي فانه ليس لزج و مثل هذه الزيت تستعمل في المناطق الباردة بشكل كبير و التي تنخفض بها درجة الحرارة عن 0 فمن الطبيعي ان يصبح الزيت لزج في مثل هذه درجة الحرارة ، ففي هذه المناطق اذا تم استعمال زيت درجة لزودته عالية فان هذا يعني ان الزيت ستزداد درجة لزوجته بسبب درجة الحرارة المنخفضة مما يمنع المحرك من العمل و تجمد الزيت .

و على العكس في المناطق الساخنة مثل الدول الخليجية يفضل استعمال زيت ذات درجة لزوجة عالية ذلك لان درجة الحرارة المرتفعة تجل الزيت اقل لزوجة و يؤدي العمل المطلوب .

افضل نوع زيت :
على الرغم من كثرة انواع الزيوت الجيدة الا ان فضل مقياس لك للتعرف على نوعية الزيت الافضل هي كتيب التعليمات الذي يأتي مع السيارة و ستجد في هذا الكتيب انواع الزيوت المفضلة لسياراتك ، و يفضل ان تتبع نصائح الكتيب خاصة وان الزيوت الخاطئة قد تؤدي الى تلف المحرك ، او يمكنك التواصل مع اي وكالة رسمية لسيارتك و الاستفسار منهم بشكل رسمي .

التعليقات