ايوان ليبيا

الأحد , 18 نوفمبر 2018
بالفيديو - السويد تصعق تركيا وترسلها إلى المستوى 3 في دوري أوروبابوشكاش.. المترهل السمين الذي خرج من تحت الأنقاض ليغزو أوروباإبراهيموفيتش يحكي: فوجئت بتخلي ميلان عنيإنريكي: انتقدوا الفريق بأكمله.. لا تستهدفوا دي خياالجيش اليمني الوطني يسيطر على قرى ومواقع جديدة في تعزمقتل أكثر من 40 شخصا في هجوم على مأوى للاجئين بجمهورية إفريقيا الوسطىنتنياهو: يتعين تجنب إجراء انتخابات مبكرةوزارة الدفاع الأرجنتينية: الغواصة المكتشفة تعرضت لانفجار داخليخاشقجي..... يقود ربيع ناعم في السعودية ... بقلم / ميلاد عمر المزوغيالسفارة الأمركية في ليبيا تستأنف عملها من تونسحركة سودانية تصفي قيادتها في الجنوب الليبيعودة السفير السابق بيتر بوديصرف معونات مالية للنازحين في الخارجالبعثة الأممية ترحب بمحاسبة رافضي وقف إطلاق النار في ليبياجديد اتفاقية العلوم والتكنولوجيا بين أميركا وليبياقاتل جون لينون بعد 38 عاما من جريمته: كنت أبحث عن الشهرة.. وأشعر الآن بالعار والندمالداخلية العراقية: اعتقال 6 عناصر من تنظيم داعش في الموصلوفاة مهاجرين في انقلاب قاربهم قبالة سواحل جزيرة سردينيا الإيطاليةامرأة تفجر نفسها قرب مركز للشرطة في جروزنيتقرير - أرسنال يسعى لضم موهبة الدفاع البولندية ويواجه منافسة قوية من كبار أوروبا

تقنية استخدام الخلايا الجذعية في استعادة البصر

- كتب   -  
تقنية استخدام الخلايا الجذعية في استعادة البصر
تقنية استخدام الخلايا الجذعية في استعادة البصر

نجح الأطباء البريطانيون في استخدام تقنية العلاج بالخلايا الجذعية لاستعادة البصر في المرضى المصابين بأحد أنواع الضمور البقعي المعروف باسم الضمور البقعي المخضل المرتبط بالعمر Wet Age Related Macular Degeneration، وهو ما يفتح باب أمل جديد أمام آلاف المرضى الذين يعانون من فقدان البصر لأسباب متعددة.

دراسة حديثة حول الخلايا الجذعية واستعادة البصر

في دراسة حديثة نشرت بداية عام 2018م أعلن أطباء بريطانيون أنهم تمكنوا من تطوير علاج بالخلايا الجذعية للمرضى الذين يعانون من الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وتم نشر هذه الدراسة في مجلة Nature Biotechnology، حيث قام الاطباء في مستشفى مورفيلد للعيون بعلاج اثنين من المرضى بهذه التقنية الحديثة.

فقدان الرؤية المركزية في الضمور البقعي

يعاني مرضى الضمور البقعي بشكل رئيسي من فقدان القدرة على التعرف على الأشخاص والقراءة وغيرها من الأمور التي تستلزم أن يعمل مركز الإبصار في الشبكية بشكل سليم، ويحدث الضمور البقعي المخضل المرتبط بالعمر عندما تتكون أوعية دموية غير طبيعية خلف مركز الإبصار في الشبكية، ومركز الإبصار هو المسؤول عن الرؤية المركزية التي توضح لنا أدق التفاصيل في الإبصار، ويوجد نوع آخر من الضمور البقعي وهو الضمور البقعي الجاف Dry Age related Macular Degeneration الذي يكون أقل خطورة من النوع الأول، ويحدث بسبب تكون رواسب دهنية في مركز الإبصار.

العلاج بالخلايا الجذعية لاستعادة البصر

تنطوي هذه التقنية الرائدة على القيام بزراعة رقعة من الخلايا الصبغية في الشبكية والتي تم هندستها وراثيا لكي تقوم باستبدال الخلايا التي حدث فيها ضمور، وقد نجحت الدراسة على اثنين من المرضى، حيث كانا كليهما لا يستطيع القراءة مطلقا قبل العلاج بالعين المصابة، وبعد العلاج بالخلايا الجذعية تم متابعة المرضى لمدة اثني عشر شهرا، وقد لاحظ الأطباء ان هؤلاء المرضى أصبح باستطاعتهم قراءة حوالي 60-80 كلمة في الدقيقة باستخدام نظارات القراءة المعتادة.

استعادة البصر بالخلايا الجذعية أمل جديد

يقول الأطباء أن هذه الدراسة تمثل أملا جديدا لكل المرضى الذين يعانون من الضمور البقعي بمختلف أنواعه، وكذلك أي نوع آخر من ضمور الشبكية حيث يمكن استخدام الخلايا الجذعية بشكل ناجح لكي تقوم بإنتاج خلايا جديدة لها القدرة على القيام بوظيفة الخلايا العصبية في الشبكية، وهو ما يعني أيضا أمل جديد لكل المرضى الذين يعانون من فقدان البصر بجميع أسبابه أنه ربما في المستقبل القريب يكون هناك استخدام الخلايا الجذعية على نطاق واسع لعلاج أمراض أخرى مثل تليف العصب البصري.

التعليقات