ايوان ليبيا

الخميس , 24 يناير 2019
سفير روسيا بالقاهرة: علاقاتنا مع مصر في ذروتها.. ووالداي يعتبرانها بلدهما الثانيالسفير الروسي: السياحة الروسية لمصر في تزايد.. وندرس تدشين رحلات شارتر بين مدن روسية ومصريةبيلوسي تمنع ترامب من إلقاء خطاب حالة الاتحاد في مجلس النواب حتى ينتهي الإغلاق الحكوميمادورو يعلن قطع العلاقات مع الولايات المتحدة ويمنح بعثتها الدبلوماسية 72 ساعة لمغادرة البلادمباشر كأس الملك - إشبيلية (1) برشلونة (0) بابلووو سارابيا يسجل"إيجوايين أزرق".. رسميا - الأرجنتيني يجتمع بمدربه السابق في تشيلسيرسميا - رحل إيجوايين فانضم بياتيك.. ميلان يعلن تعاقده مع مهاجم جنوىبالفيديو - في مباراة محسومة من قبل.. سيتي يكرر انتصاره على بيرتون ويصعد لنهائي الرابطةكاتب عربى : لو كان الزعيم الراحل معمر القذافي حيا لم يكن نتنياهو ليستطيع دخول أي عاصمة إفريقيةروسيا: ينبغي لإسرائيل وقف ضرباتها الجوية "العشوائية" على سورياالاتحاد الأوروبي يوافق على مساعدات لتونس بقيمة 305 ملايين يورورئيس البرلمان في فنزويلا يعلن نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد.. وترامب يعلن اعترافه بهحارس أرسنال يرحل إلى ريدينج على سبيل الإعارةإيمري يرفض التعليق على ضم لاعب برشلونة "نرغب في إبرام صفقة أو 2"مغامرة جديدة.. رسميا - بالوتيلي ينضم إلى مارسيلياسولاري: لم نفقد الأمل في العثور على سالا.. و تقنية الفيديو تربكنافضيحة جديدة للدبلوماسية الليبية فى الخارجوصول أول طائرة شحن الى بنغازي قادمة من تركيا‎دفعة جديدة من المتدربين للقوات البحرية التابعة للجيش“الشاهد” : الأزمة الليبية أثرت على الاقتصاد التونسي

تقنية استخدام الخلايا الجذعية في استعادة البصر

- كتب   -  
تقنية استخدام الخلايا الجذعية في استعادة البصر
تقنية استخدام الخلايا الجذعية في استعادة البصر

نجح الأطباء البريطانيون في استخدام تقنية العلاج بالخلايا الجذعية لاستعادة البصر في المرضى المصابين بأحد أنواع الضمور البقعي المعروف باسم الضمور البقعي المخضل المرتبط بالعمر Wet Age Related Macular Degeneration، وهو ما يفتح باب أمل جديد أمام آلاف المرضى الذين يعانون من فقدان البصر لأسباب متعددة.

دراسة حديثة حول الخلايا الجذعية واستعادة البصر

في دراسة حديثة نشرت بداية عام 2018م أعلن أطباء بريطانيون أنهم تمكنوا من تطوير علاج بالخلايا الجذعية للمرضى الذين يعانون من الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وتم نشر هذه الدراسة في مجلة Nature Biotechnology، حيث قام الاطباء في مستشفى مورفيلد للعيون بعلاج اثنين من المرضى بهذه التقنية الحديثة.

فقدان الرؤية المركزية في الضمور البقعي

يعاني مرضى الضمور البقعي بشكل رئيسي من فقدان القدرة على التعرف على الأشخاص والقراءة وغيرها من الأمور التي تستلزم أن يعمل مركز الإبصار في الشبكية بشكل سليم، ويحدث الضمور البقعي المخضل المرتبط بالعمر عندما تتكون أوعية دموية غير طبيعية خلف مركز الإبصار في الشبكية، ومركز الإبصار هو المسؤول عن الرؤية المركزية التي توضح لنا أدق التفاصيل في الإبصار، ويوجد نوع آخر من الضمور البقعي وهو الضمور البقعي الجاف Dry Age related Macular Degeneration الذي يكون أقل خطورة من النوع الأول، ويحدث بسبب تكون رواسب دهنية في مركز الإبصار.

العلاج بالخلايا الجذعية لاستعادة البصر

تنطوي هذه التقنية الرائدة على القيام بزراعة رقعة من الخلايا الصبغية في الشبكية والتي تم هندستها وراثيا لكي تقوم باستبدال الخلايا التي حدث فيها ضمور، وقد نجحت الدراسة على اثنين من المرضى، حيث كانا كليهما لا يستطيع القراءة مطلقا قبل العلاج بالعين المصابة، وبعد العلاج بالخلايا الجذعية تم متابعة المرضى لمدة اثني عشر شهرا، وقد لاحظ الأطباء ان هؤلاء المرضى أصبح باستطاعتهم قراءة حوالي 60-80 كلمة في الدقيقة باستخدام نظارات القراءة المعتادة.

استعادة البصر بالخلايا الجذعية أمل جديد

يقول الأطباء أن هذه الدراسة تمثل أملا جديدا لكل المرضى الذين يعانون من الضمور البقعي بمختلف أنواعه، وكذلك أي نوع آخر من ضمور الشبكية حيث يمكن استخدام الخلايا الجذعية بشكل ناجح لكي تقوم بإنتاج خلايا جديدة لها القدرة على القيام بوظيفة الخلايا العصبية في الشبكية، وهو ما يعني أيضا أمل جديد لكل المرضى الذين يعانون من فقدان البصر بجميع أسبابه أنه ربما في المستقبل القريب يكون هناك استخدام الخلايا الجذعية على نطاق واسع لعلاج أمراض أخرى مثل تليف العصب البصري.

التعليقات