ايوان ليبيا

الجمعة , 5 مارس 2021
الجيش يؤكد جاهزيته الكاملة لصد أي هجوم قرب سرتالنمسا تساهم في جهود نزع الألغام في جنوب طرابلسالمشري يبحث هاتفيا مع إردوغان الاوضاع في ليبياتعليق خارجية المؤقتة على بيان السفارة الأميركية حول المرافق النفطيةوصول سفينتين محملتين بالماشية الى ميناء بنغازيتجهيز مقر لعزل مصابي كورونا بالكفرةأرتيتا: مورينيو دائما ما يجد طريقه للانتصار.. علينا التعلم وتقليل أخطائناأجيري "لن يبكي" اليوم.. ليجانيس يهشم الكراسي ويحقق انتصارا تاريخيا على فالنسياابتسم يا سولشاير ويا لامبارد.. بورنموث يسحق ليستر ويزيد صراع الهبوط اشتعالاعودة الغواصات الأصلية.. قادش أول الصاعدين إلى الدوري الإسباني الممتازالسراج يبحث مع قادة الميليشيات سير العمليات بمنطقة سرت – الجفرةلَقَد سَقَط الْقِنَاع . . عِنْدَمَا تَسْقُط الجماهيرية الْعُظْمَى تَعُمّ الفَوْضَى ... بقلم / رمزي حليم مفراكسمصادر: تركيا تنقل اكثر من 1000 مقاتل متشدد تونسي إلى ليبياالجيش الليبي يعلن عن مناطقَ عسكرية جديدةمن أجل السباق للعب في أوروبا.. ولفرهامبتون يسحق إيفرتون بثلاثيةمؤتمر زيدان: من حق كل شخص التحدث عن ريال مدريد لأنه أهم ناد في التاريخفابينيو: سنبذل قصارى جهدنا للوصول للـ100 نقطةقائمة ريال مدريد – عودة راموس وكارباخال.. وتواصل غياب جيمس أمام غرناطةباشاغا يناقش مع ويليامز خطط دمج الميليشيات و إصلاح القطاع الأمنيأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاحد 12 يوليو 2020

تقنية استخدام الخلايا الجذعية في استعادة البصر

- كتب   -  
تقنية استخدام الخلايا الجذعية في استعادة البصر
تقنية استخدام الخلايا الجذعية في استعادة البصر

نجح الأطباء البريطانيون في استخدام تقنية العلاج بالخلايا الجذعية لاستعادة البصر في المرضى المصابين بأحد أنواع الضمور البقعي المعروف باسم الضمور البقعي المخضل المرتبط بالعمر Wet Age Related Macular Degeneration، وهو ما يفتح باب أمل جديد أمام آلاف المرضى الذين يعانون من فقدان البصر لأسباب متعددة.

دراسة حديثة حول الخلايا الجذعية واستعادة البصر

في دراسة حديثة نشرت بداية عام 2018م أعلن أطباء بريطانيون أنهم تمكنوا من تطوير علاج بالخلايا الجذعية للمرضى الذين يعانون من الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وتم نشر هذه الدراسة في مجلة Nature Biotechnology، حيث قام الاطباء في مستشفى مورفيلد للعيون بعلاج اثنين من المرضى بهذه التقنية الحديثة.

فقدان الرؤية المركزية في الضمور البقعي

يعاني مرضى الضمور البقعي بشكل رئيسي من فقدان القدرة على التعرف على الأشخاص والقراءة وغيرها من الأمور التي تستلزم أن يعمل مركز الإبصار في الشبكية بشكل سليم، ويحدث الضمور البقعي المخضل المرتبط بالعمر عندما تتكون أوعية دموية غير طبيعية خلف مركز الإبصار في الشبكية، ومركز الإبصار هو المسؤول عن الرؤية المركزية التي توضح لنا أدق التفاصيل في الإبصار، ويوجد نوع آخر من الضمور البقعي وهو الضمور البقعي الجاف Dry Age related Macular Degeneration الذي يكون أقل خطورة من النوع الأول، ويحدث بسبب تكون رواسب دهنية في مركز الإبصار.

العلاج بالخلايا الجذعية لاستعادة البصر

تنطوي هذه التقنية الرائدة على القيام بزراعة رقعة من الخلايا الصبغية في الشبكية والتي تم هندستها وراثيا لكي تقوم باستبدال الخلايا التي حدث فيها ضمور، وقد نجحت الدراسة على اثنين من المرضى، حيث كانا كليهما لا يستطيع القراءة مطلقا قبل العلاج بالعين المصابة، وبعد العلاج بالخلايا الجذعية تم متابعة المرضى لمدة اثني عشر شهرا، وقد لاحظ الأطباء ان هؤلاء المرضى أصبح باستطاعتهم قراءة حوالي 60-80 كلمة في الدقيقة باستخدام نظارات القراءة المعتادة.

استعادة البصر بالخلايا الجذعية أمل جديد

يقول الأطباء أن هذه الدراسة تمثل أملا جديدا لكل المرضى الذين يعانون من الضمور البقعي بمختلف أنواعه، وكذلك أي نوع آخر من ضمور الشبكية حيث يمكن استخدام الخلايا الجذعية بشكل ناجح لكي تقوم بإنتاج خلايا جديدة لها القدرة على القيام بوظيفة الخلايا العصبية في الشبكية، وهو ما يعني أيضا أمل جديد لكل المرضى الذين يعانون من فقدان البصر بجميع أسبابه أنه ربما في المستقبل القريب يكون هناك استخدام الخلايا الجذعية على نطاق واسع لعلاج أمراض أخرى مثل تليف العصب البصري.

التعليقات