ايوان ليبيا

الأربعاء , 17 يوليو 2019
رايولا: دي ليخت يذكرني بـ إبراهيموفيتش.. ولاعب يوفنتوس في نفس مستواهرسميا - ستيف بروس يتولى تدريب نيوكاسلمن الدروس والعبر إلى الحسم العسكري في الأزمة الليبية ... بقلم / رمزي حليم مفراكسالهجرة والعنصرية: سيناريو أسود ينتظر بلدان شمال أفريقيا ... بقلم / محمد الامينفوائد دهن البطن بزيت الزيتونأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاربعاء 17 يوليو 2019السودان.. "المجلس الانتقالي" و"الحرية والتغيير" يستكملان النقاش حول الاتفاق السياسيالمجلس العسكري السوداني وقوى "الحرية والتغيير" يوقعان على الاتفاق السياسيانسحاب قوات الوفاق من محاور القتال بطرابلستفاصيل زيارة وفد برلماني لواشنطن نهاية الأسبوعالمسماري : بشائر النصر في الساعات القادمةمحاولة اغتيال مدير مركز الرقابة على الأغذيةمستشار أميركي سابق:أميركا لن تعمل مع الوفاقبيان سداسي يدعو لوقف القتالسيالة يبحث ملف العلاج بالخارجالجيش الليبي: بشائر النصر على ميليشيات طرابلس خلال ساعاتمجلس النواب الأمريكي يدين تغريدات ترامب "العنصرية"اعتقال رئيس بيرو الأسبق أليخاندرو توليدو في الولايات المتحدةتعيين الخليفة المحتملة لميركل في منصب وزيرة الدفاع في ألمانياالإمارات تؤكد حرصها على إنجاح دور الأمم المتحدة لإنهاءالخلافات بين الأطراف الليبية

فوائد واضرار الغاز الطبيعي للسيارات

- كتب   -  
فوائد واضرار الغاز الطبيعي للسيارات
فوائد واضرار الغاز الطبيعي للسيارات

الغاز الطبيعي أصبح السبيل الوحيد لأصحاب السيارات بأنواعها للتغلب على مشكلة إرتفاع أسعار البنزين، فهو ذو سعر رخيص جدا مقارنة بالبنزين و يوفر الكثير من المال، و لكن يخاف البعض من تحويل سياراتهم للغاز الطبيعي لما يشاع عنه بأنه يقلل من عمر محرك السيارة، و لما يشاع عنه من عيوب أخرى و هذا ما سوف نناقشه في مقال اليوم.

فوائد الغاز الطبيعي للسيارات
1-صديقة للبيئة حيث أن العادم الناتج عنها نظيف و لا يسبب تلوث للبيئة، فالعادم لا يحتوي على رصاص أو كبريت.
2-موفرة للنقود حيث أن الغاز الطبيعي أرخص من البنزين.
3-تجعل المحرك يعمل بصورة أفضل ، حيث أن رقم الأوكتين لها حوالي 120 و هو أعلى من البنزين و الذي رقمه حوالي 80 و بالتالي لا تحدث ظاهرة الصفع عند إستخدام الغاز.
4-عند إستخدام الغاز تقل الإهتزازات و بالتالي يكون عمر المحرك أطول.
5-لن تضطر لصيانة المحرك كثيرا، و سوف يساعد الغاز على طول الفترة بين كل مرة سوف تقوم بعمل صيانة فيها للمحرك و هذا لأن نواتج الإحتراق تكون نظيفة و لا تؤثر على الشمعات.
6- الغاز أكثر أمانا من البنزين و هذا لأن الغاز خفيف الوزن و بالتالي سريع الإنتشار، و درجة إحتراقه عالية مقارنة بالبنزين و له رائحة نفاذة فلو حدث تسريب سوف تشمها على الفور.
7-متوفر و لا يمكن إحتكاره، كما أنه عند التوجه له سوف يقل سعر البنزين.

أضرار إستخدام الغاز الطبيعي للسيارات
1-تحويل السيارة للعمل بالغاز يحتاج للكثير من المال.
2-إسطوانة الغاز تأخذ الكثير من مساحة السيارة، و بالتالي تقل المساحة المتاحة.
3-إسطوانات الغاز تسبب وزن زائد في السيارة.
4-يجب أن يكون محرك السيارة جيد جدا حتى لا تقل فاعليته.

تجنب عيوب الغاز الطبيعي للسيارات
1-لتلافي أضرار الكبريت الذي ينتج من إحتراق الغاز على محرك السيارة قم في البداية عند تشغيل السيارة بإستخدام البنزين أو السولار و عند وصول مؤشر الحرارة للمنتصف قم بالتحويل للغاز.
2-عند الإستعداد لإيقاف السيارة و قبل الإطفاء بقليل حول على إستخدام البنزين أو السولار ثم إطفئ المحرك.
3-حتى يتكون على الطبقة الداخلية لإسطوانة المحرك غشاء من الكربون لتليين المحرك، عند قيادة سيارة جديدة تجنب إستعمال الغاز نهائيا في أو خمسة ألاف كيلو متر، ثم بعدها إستعمله بأمان.
4-لتقليل تأثير الوزن الزائد حاول الإستغناء عن أي أشياء ثقيلة ليس لها فائدة.

إحتياطات الأمان عند إستعمال الغاز الطبيعي في السيارة
1-عند تركيب إسطوانة الغاز يجب أن يتم تثبيتها جيدا بحيث لا تتحرك نهائيا مع حركة السيارة.
2-يجب أن يكون مكان إسطوانة الغاز مؤمن جيدا و بعيدا عن أي خطر.
3-حتى يتم تبريد المحرك بأمان يجب أن يكون المنظم في مستوى عالي نسبيا بالنسبة للردياتير.
4-أن يكون بلف إسطوانة الغاز في مكان واضح و يمكن الوصول ليه بسهولة.
5-أن يكون بلف الإسطوانة على مسافة كبيرة إلى حدا ما من البطارية.
6-أن يكون شكل بلف الإسطوانة مناسب مع الموجود في محطات الغاز التي تملئ الإسطوانة.
7-عند تركيب مواسير الغاز يجب أن تكون ملفوفة لفتين حتى لا تنكسر.
8-يجب تركيب البلابل التي تمع تسريب الغاز على المواسير عند وصلها.
9-يجب ربط المواسير جيدا حتى لا يحدث أي تسريب.
10-عند تركيب المنظم يجب مراعاة أن يكون في مكان يمكن الوصول ليه بسهولة و أن يكون مكان أمن.
11-لا يتم لصق المنظم مباشرة في جسم السيارة و لكن يجب أن يكون هناك مسافة 1 سم بينه و بين جسم السيارة حتى يمر الهواء إلى الدفرام الموجود في المنظم.
12-في حالة تم تركيب أكثر من إسطوانة يجب مراعاة تثبيت كل واحدة منفصلة عن الأخرى، و وضع أي عازل بينهم لمنع الإحتكاك بينهم.

التعليقات