ايوان ليبيا

الأحد , 18 نوفمبر 2018
عودة الاتصالات والإنترنت الى بني وليد‎حقيقة القبض على القنصل العام بمرسيلياالمشير حفتر يلتقي وفدي قبائل الجفرة والمحاميدالشركسي يوافق على تسيلم نفسه للنيابة العسكرية فى طرابلسموعد اضراب قطاع النقل الجويحقيقة وصول 900 مليون دينار إلى المنطقة الشرقية قادمة من طرابلسالديمقراطي أندرو جيلوم يقر بالهزيمة في السباق على منصب حاكم ولاية فلوريدا الأمريكيةماي لا ترى بديلا لخطتها للانسحاب من الاتحاد الأوروبيبالفيديو - اسكتلندا تكتسح أرمينيا وتصير على بعد خطوة من الصعودجولة مع عام 2018 الحافل للمرشحين الخمسة لجائزة أفضل لاعب إفريقيرسميا - البرتغال تستضيف مباريات المربع الذهبي لدوري الأمم الأوروبيةبونوتشي: صافرات الاستهجان؟ إنهم حمقىبالفيديو - السويد تصعق تركيا وترسلها إلى المستوى 3 في دوري أوروبابوشكاش.. المترهل السمين الذي خرج من تحت الأنقاض ليغزو أوروباإبراهيموفيتش يحكي: فوجئت بتخلي ميلان عنيإنريكي: انتقدوا الفريق بأكمله.. لا تستهدفوا دي خياالجيش اليمني الوطني يسيطر على قرى ومواقع جديدة في تعزمقتل أكثر من 40 شخصا في هجوم على مأوى للاجئين بجمهورية إفريقيا الوسطىنتنياهو: يتعين تجنب إجراء انتخابات مبكرةوزارة الدفاع الأرجنتينية: الغواصة المكتشفة تعرضت لانفجار داخلي

الهوس بالبقاء في المشهد السياسي يدفع حكومة البيضاء إلى انتحال صفة ولي الأمر هذه المرة!!..

- كتب   -  
الهوس بالبقاء في المشهد السياسي يدفع حكومة البيضاء إلى انتحال صفة ولي الأمر هذه المرة!!..
الهوس بالبقاء في المشهد السياسي يدفع حكومة البيضاء إلى انتحال صفة ولي الأمر هذه المرة!!..

 

محمد الامين يكتب :

الهوس بالبقاء في المشهد السياسي يدفع حكومة البيضاء إلى انتحال صفة ولي الأمر هذه المرة!!..



من بوابة الانتصار لولي الأمر الشرعي المنتخب من عامة مسلمي الديار الليبية، عقيله صالح..

حكومة الثني "المطعّمة" بعناصر التملّق الشائن هذه الأيام تستدعي مفاهيم غريبة عن القاموس السياسي في برقه..

ففي ذكرى مضي ثمانية أعوام على الإفتاء بجواز الخروج عن ولاّة الأمر في ليبيا، وإهدار دمائهم وتصفيتهم والتنكيل بهم أحياء وأمواتا.. تخرج أوقاف المؤقتة منقضية الصلاحية لتحرّم التظاهر السلمي أمام فندق تيبستي ببنغازي!! هؤلاء الذين أباحوا الخروج المسلح والقتل والتنكيل بكل من كانت له صلة بالدولة عام 2011، وتجويع وتفقير كل من لم تكن لهم بها صلة، وتخريب بيوتهم، وتدمير حياتهم كلها بالفوضى والجوع والخصاصة، يُطِلّون اليوم بفتوى تعتبر التظاهر ضد حكومة الثني خروجا عن ولّي الأمر!! وما أشنعها من تهمة..

الحقيقة أن هنالك رائحة تشدّد غريب مستورد يستشري في المشهد البرقاوي،، وهنالك ملامح تحالف واضحة، واختراق منظم يستهدف التلاعب بالمسألة العقائدية في المنطقة وفي مناطق أخرى "موالية" أيضا.. حراك غير بريء يتجلى في مساعي مشبوهة لفرض هيمنة التيار المدخلي المعلوم مصدره وأدواته في إطار تصفية شق آخر من المدرسة السلفية في ليبيا.. هذا الأمر قد ينتج مكاسب ظرفية لفريق حفتر وجماعة الثني لكن الثابت أنه سيُورّث الليبيين كوارث أكبر وأخطر من تلك التي تسبّبت فيها المدرسة المنافسة..

ليبيا بعد ثمانية أعوام من سقوط دولتها،، تحولت إلى ساحة صراع سياسي واقتصادي وعسكري، صحيح، لكنها كذلك صارت كيانا تابعا لمرجعيات مذهبية عابرة للحدود والقارات..

وللحديث بقية.

التعليقات