ايوان ليبيا

الأثنين , 22 أبريل 2019
إصابات بليغة تؤدي بهيثم التاجوري الى العلاج في تونسصحيفة صن: داني ألفيش يتجاوز حسام حسن أيقونة الكرة المصرية في عدد الألقابمبابي: سأتابع مباريات ريال مدريد كالعاشق لأجل زيدان.. ولكنإيمري يتحدث عن مستوى موستافي ويُصرح: طريقان أمامنا للوصول للأبطالمواعيد مباريات اليوم الإثنين 22-4-2019 والقنوات الناقلة.. تشيلسي يختتم الجولة في إنجلتراارتفاع عدد قتلى تفجيرات سريلانكا إلى 215رئيس البرلمان العربي يدين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي على مركز مباحث محافظة الزلفي في السعوديةخامنئي يعين حسين سلامي قائدا للحرس الثوري الإيرانيمقتل سائحة بريطانية وخطف ثلاثة آخرين في شمال نيجيرياماكرون يندد باعتداءات سريلانكا ويصفها بـ "الشنيعة"منظمة التعاون الإسلامي تدين الهجوم الإرهابي على مركز مباحث الزلفي بالسعوديةبومبيو: مقتل العديد من الأمريكيين في اعتداءات سريلانكارئيس البرلمان العربي يدين بأشد العبارات الهجمات الإرهابية الجبانة في سريلانكامكتبين لتسليم الجوازات الجاهزة في طرابلستوحيد قواعد بيانات النازحينقوات «الوفاق» تعزز مواقعها على أبواب طرابلسمشائخ الجنوب يطالبون برفع الحظر عن تسليح الجيشلجنة “دفاع النواب” تتهم بريطانيا بنشر الفوضى داخل ليبيااجتماع وزراء حكومة الوفاقمقدونيا الشمالية تجري انتخابات رئاسية وسط انقسامات عميقة بعد تغيير اسمها

الهوس بالبقاء في المشهد السياسي يدفع حكومة البيضاء إلى انتحال صفة ولي الأمر هذه المرة!!..

- كتب   -  
الهوس بالبقاء في المشهد السياسي يدفع حكومة البيضاء إلى انتحال صفة ولي الأمر هذه المرة!!..
الهوس بالبقاء في المشهد السياسي يدفع حكومة البيضاء إلى انتحال صفة ولي الأمر هذه المرة!!..

 

محمد الامين يكتب :

الهوس بالبقاء في المشهد السياسي يدفع حكومة البيضاء إلى انتحال صفة ولي الأمر هذه المرة!!..



من بوابة الانتصار لولي الأمر الشرعي المنتخب من عامة مسلمي الديار الليبية، عقيله صالح..

حكومة الثني "المطعّمة" بعناصر التملّق الشائن هذه الأيام تستدعي مفاهيم غريبة عن القاموس السياسي في برقه..

ففي ذكرى مضي ثمانية أعوام على الإفتاء بجواز الخروج عن ولاّة الأمر في ليبيا، وإهدار دمائهم وتصفيتهم والتنكيل بهم أحياء وأمواتا.. تخرج أوقاف المؤقتة منقضية الصلاحية لتحرّم التظاهر السلمي أمام فندق تيبستي ببنغازي!! هؤلاء الذين أباحوا الخروج المسلح والقتل والتنكيل بكل من كانت له صلة بالدولة عام 2011، وتجويع وتفقير كل من لم تكن لهم بها صلة، وتخريب بيوتهم، وتدمير حياتهم كلها بالفوضى والجوع والخصاصة، يُطِلّون اليوم بفتوى تعتبر التظاهر ضد حكومة الثني خروجا عن ولّي الأمر!! وما أشنعها من تهمة..

الحقيقة أن هنالك رائحة تشدّد غريب مستورد يستشري في المشهد البرقاوي،، وهنالك ملامح تحالف واضحة، واختراق منظم يستهدف التلاعب بالمسألة العقائدية في المنطقة وفي مناطق أخرى "موالية" أيضا.. حراك غير بريء يتجلى في مساعي مشبوهة لفرض هيمنة التيار المدخلي المعلوم مصدره وأدواته في إطار تصفية شق آخر من المدرسة السلفية في ليبيا.. هذا الأمر قد ينتج مكاسب ظرفية لفريق حفتر وجماعة الثني لكن الثابت أنه سيُورّث الليبيين كوارث أكبر وأخطر من تلك التي تسبّبت فيها المدرسة المنافسة..

ليبيا بعد ثمانية أعوام من سقوط دولتها،، تحولت إلى ساحة صراع سياسي واقتصادي وعسكري، صحيح، لكنها كذلك صارت كيانا تابعا لمرجعيات مذهبية عابرة للحدود والقارات..

وللحديث بقية.

التعليقات