ايوان ليبيا

الأحد , 18 نوفمبر 2018
عودة الاتصالات والإنترنت الى بني وليد‎حقيقة القبض على القنصل العام بمرسيلياالمشير حفتر يلتقي وفدي قبائل الجفرة والمحاميدالشركسي يوافق على تسيلم نفسه للنيابة العسكرية فى طرابلسموعد اضراب قطاع النقل الجويحقيقة وصول 900 مليون دينار إلى المنطقة الشرقية قادمة من طرابلسالديمقراطي أندرو جيلوم يقر بالهزيمة في السباق على منصب حاكم ولاية فلوريدا الأمريكيةماي لا ترى بديلا لخطتها للانسحاب من الاتحاد الأوروبيبالفيديو - اسكتلندا تكتسح أرمينيا وتصير على بعد خطوة من الصعودجولة مع عام 2018 الحافل للمرشحين الخمسة لجائزة أفضل لاعب إفريقيرسميا - البرتغال تستضيف مباريات المربع الذهبي لدوري الأمم الأوروبيةبونوتشي: صافرات الاستهجان؟ إنهم حمقىبالفيديو - السويد تصعق تركيا وترسلها إلى المستوى 3 في دوري أوروبابوشكاش.. المترهل السمين الذي خرج من تحت الأنقاض ليغزو أوروباإبراهيموفيتش يحكي: فوجئت بتخلي ميلان عنيإنريكي: انتقدوا الفريق بأكمله.. لا تستهدفوا دي خياالجيش اليمني الوطني يسيطر على قرى ومواقع جديدة في تعزمقتل أكثر من 40 شخصا في هجوم على مأوى للاجئين بجمهورية إفريقيا الوسطىنتنياهو: يتعين تجنب إجراء انتخابات مبكرةوزارة الدفاع الأرجنتينية: الغواصة المكتشفة تعرضت لانفجار داخلي

الخارجية الإيطالية: مؤتمر باليرمو ليس للحلول

- كتب   -  
الخارجية الإيطالية: مؤتمر باليرمو ليس للحلول
الخارجية الإيطالية: مؤتمر باليرمو ليس للحلول

ايوان ليبيا - وكالات

نقلت وكالة الأنباء الإيطالية «آكي» عن مصادر في وزارة الخارجية أنها تعمل بـ«كثافة» بشأن القضايا المتعلقة بمؤتمر باليرمو حول ليبيا في يومي 12-13 نوفمبر المقبل.

وذكرت المصادر الدبولماسية أنها تلقت «ردود أفعال جيدة سواء من الأمم المتحدة ومن الشركاء الآخرين»، منوهة بأنه لا ينبغي أن يعتبر هذا الحدث «حاسمًا»، إذ «لن تخرج منه حلول»، بل هو «مرحلة أخرى مهمة لمواكبة خارطة الطريق»، التي حددتها الأمم المتحدة لبسط الأمن والاستقرار في ليبيا.

وأشارت إلى أن التحضير لهذا الحدث يعتبر «عملاً شاقًا»، نظرًا «للعدد الكبير من اللاعبين الفاعلين»، إذ يستهدف مشاركة 23 دولة فضلاً عن الفرقاء الليبيين.

وأضافت المصادر الدبلوماسية أنها تعمل على «مسارات متعددة، مثل تلك المتعلقة بالاقتصاد والأمن والأجندة التي ستطرح أمام الفرقاء الليبيين»، وذلك في اتصال وثيق مع المجموعة الأساسية (Core Gruop) للبلدان المعنية بالشأن الليبي.

وتحدثت  عن «تجاوب حول بعض موضوعات المؤتمر مع فكرة التمكن من التوصل لتحديث خارطة الطريق»، التي وضعتها الأمم المتحدة في وقت سابق، مع الأمل بأن يتطرق المؤتمر أيضًا إلى القضايا السياسية، «بدءًا من آفاق إجراء الانتخابات عندما تتوفر الشروط اللازمة».

ولفتت إلى أن وزير الخارجية إينزو موافيرو ميلانيزي شدد مرارًا وتكرارًا في الأسابيع الماضية على أن مؤتمر باليرمو «لن يحدد آجالاً نهائية»، لأن «الانتخابات يجب أن يحددها الليبيون عند الموعد الذي يرونه أكثر ملاءمة». 

وذكرت أن الهدف هو إسهام المؤتمر في «التغلب على الجمود» الراهن في ليبيا، على أن ينتهي بـ«تعهدات ملموسة» من الأطراف الليبية ومن جانب المشاركين الدوليين من أجل دعم العملية السياسية في ليبيا.

التعليقات