ايوان ليبيا

الجمعة , 5 مارس 2021
الجيش يؤكد جاهزيته الكاملة لصد أي هجوم قرب سرتالنمسا تساهم في جهود نزع الألغام في جنوب طرابلسالمشري يبحث هاتفيا مع إردوغان الاوضاع في ليبياتعليق خارجية المؤقتة على بيان السفارة الأميركية حول المرافق النفطيةوصول سفينتين محملتين بالماشية الى ميناء بنغازيتجهيز مقر لعزل مصابي كورونا بالكفرةأرتيتا: مورينيو دائما ما يجد طريقه للانتصار.. علينا التعلم وتقليل أخطائناأجيري "لن يبكي" اليوم.. ليجانيس يهشم الكراسي ويحقق انتصارا تاريخيا على فالنسياابتسم يا سولشاير ويا لامبارد.. بورنموث يسحق ليستر ويزيد صراع الهبوط اشتعالاعودة الغواصات الأصلية.. قادش أول الصاعدين إلى الدوري الإسباني الممتازالسراج يبحث مع قادة الميليشيات سير العمليات بمنطقة سرت – الجفرةلَقَد سَقَط الْقِنَاع . . عِنْدَمَا تَسْقُط الجماهيرية الْعُظْمَى تَعُمّ الفَوْضَى ... بقلم / رمزي حليم مفراكسمصادر: تركيا تنقل اكثر من 1000 مقاتل متشدد تونسي إلى ليبياالجيش الليبي يعلن عن مناطقَ عسكرية جديدةمن أجل السباق للعب في أوروبا.. ولفرهامبتون يسحق إيفرتون بثلاثيةمؤتمر زيدان: من حق كل شخص التحدث عن ريال مدريد لأنه أهم ناد في التاريخفابينيو: سنبذل قصارى جهدنا للوصول للـ100 نقطةقائمة ريال مدريد – عودة راموس وكارباخال.. وتواصل غياب جيمس أمام غرناطةباشاغا يناقش مع ويليامز خطط دمج الميليشيات و إصلاح القطاع الأمنيأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاحد 12 يوليو 2020

هلال “صفر” يظهر قرب المشتري

- كتب   -  
هلال “صفر” يظهر قرب المشتري
هلال “صفر” يظهر قرب المشتري
رصد بسماء مصر والمنطقة العربية بعد غروب الشمس وبداية الليل، وقوع هلال شهر صفر بالقرب من كوكب المشترى فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة وهى فرصة مثالية للتصوير الفوتوغرافى.
وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إنه سيلاحظ أن كوكب المشترى أصبح منخفضا نحو الأفق الغربي مقارنة بالأشهر الماضية وسوف يستمر ينخفض يوما بعد يوم نحو نقطة غروب الشمس، وبحلول شهر نوفمبر 2018 سوف يغادر سماء المساء إلى سماء الفجر .
وأضافت أن كوكب المشتري يظهر للراصد بالعين المجردة كنقطة ضوئية براقة ومن خلال منظار (يفضل ان يكون مثبت على قاعدة) يمكن رؤية قرص الكوكب واقماره الاربعة الكبيرة التي تسمى اقمار غاليلو ، ومن خلال تلسكوب صغير يمكن رؤية التفاصيل الرئيسية لأحزمة غيوم الكوكب.
من ناحية أخرى، يلاحظ أن الجزء غير المضاء بنور الشمس من هلال القمر يتوهج بضوء خافت وهو نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض وسقوطه على القمر وهذه الظاهرة يشار اليها بان القمر الجديد يحتضن القمر القديم.
ومع تقدم ساعات الليل سوف تتحرك هذه الاجسام جميعا ظاهريا نحو الغرب نتيجة لدوران الارض حول محورها ، وفي الليالي المقبلة سيلاحظ ان القمر ارتفع اكثر في السماء واتجه نحو الشرق ويبقى فترة اطول فوق الافق.
وبمراقبة القمر خلال هذا الشهر سوف يكون دليلا لتحديد لمواقع الكوكب المرئية والنجوم البراقة في قبة السماء.
التعليقات