ايوان ليبيا

الثلاثاء , 22 يناير 2019
فرنسا تغرم جوجل 50 مليون يورو بتهمة انتهاك قواعد حماية البيانات في الاتحاد الأوروبيالجيش الليبي يعلن مقتل قياديين إرهابيين في مدينة "درنة"مقتل 10 بحارة إثر اشتعال النيران في سفينتي شحن بالقرب من القرمرئيس بوركينا فاسو يعين رئيس وزراء جديد للبلادبواتينج: الانتقال لبرشلونة فرصة فريدة.. وأتمنى التسجيل في الكلاسيكوتقارير برتغالية: كواريزما يرغب في الرحيل عن تركيا"لدينا أخبار جيدة لكم".. رسميا – برشلونة يعلن ضم بواتينجبالفيديو - يوفنتوس يضرب كييفو بثلاثية ويبتعد بالصدارةبريكست.. تلقي بظلالها على أيرلندا الشمالية لتعيد أجواء التوتر مجدداأيرلندا ترفض اقتراحا بوضع حد زمني لشبكة الأمان الخاصة بحدودهاألمانيا تمنع شركة طيران إيرانية من دخول أجوائها بعد ضغوط أمريكيةمصدر عسكري: مقتل أكثر من مئة من أفراد الأمن في هجوم لطالبان بوسط أفغانستانرسميا - أرسنال يعلن عن رحيل "العين الماسية"خبر سار من معسكر ليفربول بدبي.. عودة تشامبرلين تقتربكلوب: لاعبو ليفربول أظهروا أنهم جاهزون لخوض أي قتال أينما كانروبن وريبيري يعودان لتدريبات بايرن.. قد يلحقا بمواجهة ليفربولتوقيع اتفاق وقف إطلاق النارايطاليا تعيد 400 مهاجر إلى ليبياالنواب يناقش قانون انتخاب الرئيسالرئاسي» : يجب احترام القانون في التعيينات بالوظائف الحكومية

هلال “صفر” يظهر قرب المشتري

- كتب   -  
هلال “صفر” يظهر قرب المشتري
هلال “صفر” يظهر قرب المشتري
رصد بسماء مصر والمنطقة العربية بعد غروب الشمس وبداية الليل، وقوع هلال شهر صفر بالقرب من كوكب المشترى فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة وهى فرصة مثالية للتصوير الفوتوغرافى.
وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إنه سيلاحظ أن كوكب المشترى أصبح منخفضا نحو الأفق الغربي مقارنة بالأشهر الماضية وسوف يستمر ينخفض يوما بعد يوم نحو نقطة غروب الشمس، وبحلول شهر نوفمبر 2018 سوف يغادر سماء المساء إلى سماء الفجر .
وأضافت أن كوكب المشتري يظهر للراصد بالعين المجردة كنقطة ضوئية براقة ومن خلال منظار (يفضل ان يكون مثبت على قاعدة) يمكن رؤية قرص الكوكب واقماره الاربعة الكبيرة التي تسمى اقمار غاليلو ، ومن خلال تلسكوب صغير يمكن رؤية التفاصيل الرئيسية لأحزمة غيوم الكوكب.
من ناحية أخرى، يلاحظ أن الجزء غير المضاء بنور الشمس من هلال القمر يتوهج بضوء خافت وهو نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض وسقوطه على القمر وهذه الظاهرة يشار اليها بان القمر الجديد يحتضن القمر القديم.
ومع تقدم ساعات الليل سوف تتحرك هذه الاجسام جميعا ظاهريا نحو الغرب نتيجة لدوران الارض حول محورها ، وفي الليالي المقبلة سيلاحظ ان القمر ارتفع اكثر في السماء واتجه نحو الشرق ويبقى فترة اطول فوق الافق.
وبمراقبة القمر خلال هذا الشهر سوف يكون دليلا لتحديد لمواقع الكوكب المرئية والنجوم البراقة في قبة السماء.
التعليقات