ايوان ليبيا

الخميس , 21 فبراير 2019
الحاسي يعلن السيطرة على كامل مدينة مرزقشهيدان من الجيش في عملية تحرير مرزقاستراتيجية جديدة للبنك الدولي لدعم ليبيابحث استئناف الرحلات التركية لليبياالاعتراف بإدارة مؤسسة الاستثمار المعيّنة من حكومة الوفاقالاستماع لشهادة السنوسي بقضية تمويل حملة ساركوزيفتح مسارات الطرق والشوارع في درنةمصرع 56 شخصا في حريق ببنجلاديشمقتل 7 أشخاص جراء انهيار أرضي في بيروبالفيديو – الأقدام الأوروجوانية تصنع الفارق.. أتليتكو يصعق يوفنتوس بثنائية في ذهاب دور الـ16كيلليني: عرفنا نقطة قوة أتليتكو ولم نكن في قمة تركيزنا.. علينا القتال في العودةساني بعد انتفاضة شالكه: لا نستسلم أبدا.. وسترلينج: لا يمكننا الفوز 3-0 في كل مباراةخيمينز: يجب أن نسجل في تورينو لنحسم التأهلجوايدو يطالب سويسرا بتجميد حسابات قادة فنزويليينرئيسة وزراء بريطانيا تشارك في القمة العربية - الأوروبية بشرم الشيخترامب: الرسوم الجمركية على السيارات تتوقف على التوصل لاتفاق تجاري مع أوروباالجيش الليبي.. بين سندان الاخوان ومطرقة القبلية المقيتة ... بقلم / ميلاد عمر المزوغيمورينيو: يوفنتوس يستطيع الفوز بدوري الأبطال أو أتليتكو يقصيه.. الكفة متساويةبالفيديو - إشبيلية يكرر انتصاره على لاتسيو ويحجز أولى بطاقات ثمن نهائي الدوري الأوروبيتشكيل #ليلة_الأبطال - عودة كوستا رفقة جريزمان مع أتليتكو.. ورونالدو يقود يوفنتوس

بيزنس الأنقاض.. وعقود إعادة الإعمار في بنغازي.. دمار قوم عند قوم "عقود"!!

- كتب   -  
بيزنس الأنقاض.. وعقود إعادة الإعمار في بنغازي.. دمار قوم عند قوم "عقود"!!
بيزنس الأنقاض.. وعقود إعادة الإعمار في بنغازي.. دمار قوم عند قوم "عقود"!!

 

محمد الامين يكتب :
بيزنس الأنقاض.. وعقود إعادة الإعمار في بنغازي.. دمار قوم عند قوم "عقود"!!


إنفاق حكومة الثني الذي لا يقف عند حدّ يتخذ شكل الـ"بيزنس" الفجّ هذه الأيام.. فقد تحدثت منذ أيام عن المصروفات الجنونية والـ"غرف" من المال العام دون هوادة وعيا من معظم الأطراف السياسية باقتراب ساعة الخروج..

كنا دوما نتساءل شأننا شان كثير من المتيقّظين في ليبيا وخارجها عن "سرّ" الدمار الرهيب داخل مدينة بنغازي.. وعن سرّ عدم "تناسُب" السلاح والذخيرة مع طبيعة المعارك والأهداف؟؟

بعض الألسن تقول هذه الأيام أن القصف المدفعي والقوة النارية الرهيبة التي كانت تُستخدم في معارك بنغازي لم تكن لغرض ترويع العدو وإخراجهم من جحورهم.. ولم تكن أيضا أمرا اضطراريا حتّمه نقص السلاح وخواء المخازن من الذخائر المناسبة والأسلحة الخفيفة التي كان يمكن أن تحسم المعارك داخل بنغازي دون ذلك الدمار الهائل الذي رأينا..

اليوم بإمكانك أن تدرك بعض ما خفي عنك.. يكفي أن تعلم أن مجرد نقل مخلّفات المباني المتضررة قد استأثر بـ 20 مليون دينار من ميزانية حكومة الثني!! من هذا المقاول الذي فاز بعطاء نقل الركام.. لا يهمّ إن كان هذا العطاء سريّا أو معلنا.. عطاء نقل حطام مدينة تمت تسويتها بالأرض..

المهم ليس هذا، بل عليك أن تخمّن الآن حجم ميزانيات وتمويل عقود إعادة الإعمار.. وسعر المتر المربع بعد رفع المخلفات من المواقع المتضررة بشكل كلّي أو بشكل كامل.. وتلك التي لم تصبها غير أضرار بسيطة.. وكيفية تقييمها.. ومن الذي يقيّمها؟
لا
تنسى أن معظم الشركات التي سيُناط بها أمر إعادة إعمار بنغازي هي شركات أجنبية حضرت مؤتمر إعادة الإعمار منذ أسابيع أو أيام، لا أتذكر على وجه الدقة.. موسم جني ثمرات الدمار قادم على عجل.. كما موسم جني ثمرات الدماء والديّات..

ثمن الهدم المتعمد والهدم العشوائي واحد.. وثمن القتل العمد والقتل العشوائي واحد.. والمتضرر واحد أيضا.. فالله المستعان وللحديث بقية.

التعليقات