ايوان ليبيا

الأحد , 9 أغسطس 2020
الجيش يؤكد جاهزيته الكاملة لصد أي هجوم قرب سرتالنمسا تساهم في جهود نزع الألغام في جنوب طرابلسالمشري يبحث هاتفيا مع إردوغان الاوضاع في ليبياتعليق خارجية المؤقتة على بيان السفارة الأميركية حول المرافق النفطيةوصول سفينتين محملتين بالماشية الى ميناء بنغازيتجهيز مقر لعزل مصابي كورونا بالكفرةأرتيتا: مورينيو دائما ما يجد طريقه للانتصار.. علينا التعلم وتقليل أخطائناأجيري "لن يبكي" اليوم.. ليجانيس يهشم الكراسي ويحقق انتصارا تاريخيا على فالنسياابتسم يا سولشاير ويا لامبارد.. بورنموث يسحق ليستر ويزيد صراع الهبوط اشتعالاعودة الغواصات الأصلية.. قادش أول الصاعدين إلى الدوري الإسباني الممتازالسراج يبحث مع قادة الميليشيات سير العمليات بمنطقة سرت – الجفرةلَقَد سَقَط الْقِنَاع . . عِنْدَمَا تَسْقُط الجماهيرية الْعُظْمَى تَعُمّ الفَوْضَى ... بقلم / رمزي حليم مفراكسمصادر: تركيا تنقل اكثر من 1000 مقاتل متشدد تونسي إلى ليبياالجيش الليبي يعلن عن مناطقَ عسكرية جديدةمن أجل السباق للعب في أوروبا.. ولفرهامبتون يسحق إيفرتون بثلاثيةمؤتمر زيدان: من حق كل شخص التحدث عن ريال مدريد لأنه أهم ناد في التاريخفابينيو: سنبذل قصارى جهدنا للوصول للـ100 نقطةقائمة ريال مدريد – عودة راموس وكارباخال.. وتواصل غياب جيمس أمام غرناطةباشاغا يناقش مع ويليامز خطط دمج الميليشيات و إصلاح القطاع الأمنيأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الاحد 12 يوليو 2020

بيزنس الأنقاض.. وعقود إعادة الإعمار في بنغازي.. دمار قوم عند قوم "عقود"!!

- كتب   -  
بيزنس الأنقاض.. وعقود إعادة الإعمار في بنغازي.. دمار قوم عند قوم "عقود"!!
بيزنس الأنقاض.. وعقود إعادة الإعمار في بنغازي.. دمار قوم عند قوم "عقود"!!

 

محمد الامين يكتب :
بيزنس الأنقاض.. وعقود إعادة الإعمار في بنغازي.. دمار قوم عند قوم "عقود"!!


إنفاق حكومة الثني الذي لا يقف عند حدّ يتخذ شكل الـ"بيزنس" الفجّ هذه الأيام.. فقد تحدثت منذ أيام عن المصروفات الجنونية والـ"غرف" من المال العام دون هوادة وعيا من معظم الأطراف السياسية باقتراب ساعة الخروج..

كنا دوما نتساءل شأننا شان كثير من المتيقّظين في ليبيا وخارجها عن "سرّ" الدمار الرهيب داخل مدينة بنغازي.. وعن سرّ عدم "تناسُب" السلاح والذخيرة مع طبيعة المعارك والأهداف؟؟

بعض الألسن تقول هذه الأيام أن القصف المدفعي والقوة النارية الرهيبة التي كانت تُستخدم في معارك بنغازي لم تكن لغرض ترويع العدو وإخراجهم من جحورهم.. ولم تكن أيضا أمرا اضطراريا حتّمه نقص السلاح وخواء المخازن من الذخائر المناسبة والأسلحة الخفيفة التي كان يمكن أن تحسم المعارك داخل بنغازي دون ذلك الدمار الهائل الذي رأينا..

اليوم بإمكانك أن تدرك بعض ما خفي عنك.. يكفي أن تعلم أن مجرد نقل مخلّفات المباني المتضررة قد استأثر بـ 20 مليون دينار من ميزانية حكومة الثني!! من هذا المقاول الذي فاز بعطاء نقل الركام.. لا يهمّ إن كان هذا العطاء سريّا أو معلنا.. عطاء نقل حطام مدينة تمت تسويتها بالأرض..

المهم ليس هذا، بل عليك أن تخمّن الآن حجم ميزانيات وتمويل عقود إعادة الإعمار.. وسعر المتر المربع بعد رفع المخلفات من المواقع المتضررة بشكل كلّي أو بشكل كامل.. وتلك التي لم تصبها غير أضرار بسيطة.. وكيفية تقييمها.. ومن الذي يقيّمها؟
لا
تنسى أن معظم الشركات التي سيُناط بها أمر إعادة إعمار بنغازي هي شركات أجنبية حضرت مؤتمر إعادة الإعمار منذ أسابيع أو أيام، لا أتذكر على وجه الدقة.. موسم جني ثمرات الدمار قادم على عجل.. كما موسم جني ثمرات الدماء والديّات..

ثمن الهدم المتعمد والهدم العشوائي واحد.. وثمن القتل العمد والقتل العشوائي واحد.. والمتضرر واحد أيضا.. فالله المستعان وللحديث بقية.

التعليقات