ايوان ليبيا

الجمعة , 19 أكتوبر 2018
تسوية أوضاع العمالة الوافدةالمشروع الأوروبي بشأن المهاجرينأدوية الأمراض المزمنة: المشاكل و الحلولمؤتمر مورينيو - عن الاحتفال في ستامفورد بريدج.. ولماذا استحق لوك شاو البقاءمؤتمر جوارديولا - إعلان عودة دي بروين.. ومدة غياب جوندوجانرئيس بايرن: كان علي وصف أوزيل بالأحمق وليس مقرفامؤتمر كلوب - انتقاد دوري الأمم الأوروبية.. وما يحتاجه فابينيو للمشاركةرئيس وزراء باكستان يشارك في المؤتمر الاستثماري بالسعوديةالكوريتان تكملان إزالة الألغام في المنطقة الأمنية المشتركةتأجيل الانتخابات في إقليم قندهار الأفغاني لمدة أسبوعكبير مفاوضي "الأوروبي": اتفاق انفصال بريطانيا انتهى بنسبة 90%هيئة حماية البيئة تكشف عن تلوث المياه الجوفية في سبها بمياه الصرف الصحيأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازي اليوم الجمعة 19 اكتوبر 2018الجزائر تحظر ارتداء النقاب في أماكن العملالصين تلقي القبض على نائب سابق لوزير المالية بتهمة فسادمشادة بين اثنين من كبار مساعدي ترامب بسبب الهجرة غير المشروعةالزج بليبيا فى قضية خاشقجيالخارجية الإيطالية: مؤتمر باليرمو ليس للحلولالشركسي : أهالي بنغازي نادمين على دعم عملية الكرامةحقيقة رفض الدعوى ضد سيف الإسلام القذافي

بيزنس الأنقاض.. وعقود إعادة الإعمار في بنغازي.. دمار قوم عند قوم "عقود"!!

- كتب   -  
بيزنس الأنقاض.. وعقود إعادة الإعمار في بنغازي.. دمار قوم عند قوم "عقود"!!
بيزنس الأنقاض.. وعقود إعادة الإعمار في بنغازي.. دمار قوم عند قوم "عقود"!!

 

محمد الامين يكتب :
بيزنس الأنقاض.. وعقود إعادة الإعمار في بنغازي.. دمار قوم عند قوم "عقود"!!


إنفاق حكومة الثني الذي لا يقف عند حدّ يتخذ شكل الـ"بيزنس" الفجّ هذه الأيام.. فقد تحدثت منذ أيام عن المصروفات الجنونية والـ"غرف" من المال العام دون هوادة وعيا من معظم الأطراف السياسية باقتراب ساعة الخروج..

كنا دوما نتساءل شأننا شان كثير من المتيقّظين في ليبيا وخارجها عن "سرّ" الدمار الرهيب داخل مدينة بنغازي.. وعن سرّ عدم "تناسُب" السلاح والذخيرة مع طبيعة المعارك والأهداف؟؟

بعض الألسن تقول هذه الأيام أن القصف المدفعي والقوة النارية الرهيبة التي كانت تُستخدم في معارك بنغازي لم تكن لغرض ترويع العدو وإخراجهم من جحورهم.. ولم تكن أيضا أمرا اضطراريا حتّمه نقص السلاح وخواء المخازن من الذخائر المناسبة والأسلحة الخفيفة التي كان يمكن أن تحسم المعارك داخل بنغازي دون ذلك الدمار الهائل الذي رأينا..

اليوم بإمكانك أن تدرك بعض ما خفي عنك.. يكفي أن تعلم أن مجرد نقل مخلّفات المباني المتضررة قد استأثر بـ 20 مليون دينار من ميزانية حكومة الثني!! من هذا المقاول الذي فاز بعطاء نقل الركام.. لا يهمّ إن كان هذا العطاء سريّا أو معلنا.. عطاء نقل حطام مدينة تمت تسويتها بالأرض..

المهم ليس هذا، بل عليك أن تخمّن الآن حجم ميزانيات وتمويل عقود إعادة الإعمار.. وسعر المتر المربع بعد رفع المخلفات من المواقع المتضررة بشكل كلّي أو بشكل كامل.. وتلك التي لم تصبها غير أضرار بسيطة.. وكيفية تقييمها.. ومن الذي يقيّمها؟
لا
تنسى أن معظم الشركات التي سيُناط بها أمر إعادة إعمار بنغازي هي شركات أجنبية حضرت مؤتمر إعادة الإعمار منذ أسابيع أو أيام، لا أتذكر على وجه الدقة.. موسم جني ثمرات الدمار قادم على عجل.. كما موسم جني ثمرات الدماء والديّات..

ثمن الهدم المتعمد والهدم العشوائي واحد.. وثمن القتل العمد والقتل العشوائي واحد.. والمتضرر واحد أيضا.. فالله المستعان وللحديث بقية.

التعليقات