ايوان ليبيا

الأثنين , 17 يونيو 2019
"نواب طرابلس" : الغاء منصب القائد العام للجيشقيمة الصادرات الإيرانية إلى ليبيامشايخ إجدابيا : رفع الغطاء الاجتماعي عن هؤلاءاتهامات لصنع الله بتمويل المليشيات المسلحة واستخدامهمقرار تعليم الوفاق بشأن استمرار الدراسةملتقى مصري لإعمار ليبياداخلية الوفاق: توزيع 20 سيارة جديدةبريطانيا: سننظر في كل الخيارات المتاحة إذا انتهكت إيران التزاماتها النوويةالرئيس الصيني يزور كوريا الشمالية.. الخميسبدء الجلسة الثانية لمؤتمر القوى الوطنية لدعم الجيش الليبي في مواجهة الإرهابسكاي - يونايتد يتوقع استمرار بوجبا معه في الموسم المقبلمدرب لايبزج: لم يبد أي فريق اهتمامه بضم فيرنر حتى الآنماني: سأعمل بكل قوة حتى أتطور أكثررئيس برشلونة ينفي الاتفاق مع جريزمانلجنة الدفاع النيابية: على السراج البحث عن محامي للدفاع عنهليبيا في القائمة السوداء ل«العمل الدولية»حالة الطقس اليوم الإثنيناجتماعي الطوارق يؤكد دعمه لمبادرة السراجضابط سابق بالجيش الليبي: حسم معركة طرابلس بات وشيكا.. والجنوب أصبح ملاذا لعناصر القاعدة وداعشإنشاء مدينة تمور عالمية في منطقة المدينة المنورة

بيزنس الأنقاض.. وعقود إعادة الإعمار في بنغازي.. دمار قوم عند قوم "عقود"!!

- كتب   -  
بيزنس الأنقاض.. وعقود إعادة الإعمار في بنغازي.. دمار قوم عند قوم "عقود"!!
بيزنس الأنقاض.. وعقود إعادة الإعمار في بنغازي.. دمار قوم عند قوم "عقود"!!

 

محمد الامين يكتب :
بيزنس الأنقاض.. وعقود إعادة الإعمار في بنغازي.. دمار قوم عند قوم "عقود"!!


إنفاق حكومة الثني الذي لا يقف عند حدّ يتخذ شكل الـ"بيزنس" الفجّ هذه الأيام.. فقد تحدثت منذ أيام عن المصروفات الجنونية والـ"غرف" من المال العام دون هوادة وعيا من معظم الأطراف السياسية باقتراب ساعة الخروج..

كنا دوما نتساءل شأننا شان كثير من المتيقّظين في ليبيا وخارجها عن "سرّ" الدمار الرهيب داخل مدينة بنغازي.. وعن سرّ عدم "تناسُب" السلاح والذخيرة مع طبيعة المعارك والأهداف؟؟

بعض الألسن تقول هذه الأيام أن القصف المدفعي والقوة النارية الرهيبة التي كانت تُستخدم في معارك بنغازي لم تكن لغرض ترويع العدو وإخراجهم من جحورهم.. ولم تكن أيضا أمرا اضطراريا حتّمه نقص السلاح وخواء المخازن من الذخائر المناسبة والأسلحة الخفيفة التي كان يمكن أن تحسم المعارك داخل بنغازي دون ذلك الدمار الهائل الذي رأينا..

اليوم بإمكانك أن تدرك بعض ما خفي عنك.. يكفي أن تعلم أن مجرد نقل مخلّفات المباني المتضررة قد استأثر بـ 20 مليون دينار من ميزانية حكومة الثني!! من هذا المقاول الذي فاز بعطاء نقل الركام.. لا يهمّ إن كان هذا العطاء سريّا أو معلنا.. عطاء نقل حطام مدينة تمت تسويتها بالأرض..

المهم ليس هذا، بل عليك أن تخمّن الآن حجم ميزانيات وتمويل عقود إعادة الإعمار.. وسعر المتر المربع بعد رفع المخلفات من المواقع المتضررة بشكل كلّي أو بشكل كامل.. وتلك التي لم تصبها غير أضرار بسيطة.. وكيفية تقييمها.. ومن الذي يقيّمها؟
لا
تنسى أن معظم الشركات التي سيُناط بها أمر إعادة إعمار بنغازي هي شركات أجنبية حضرت مؤتمر إعادة الإعمار منذ أسابيع أو أيام، لا أتذكر على وجه الدقة.. موسم جني ثمرات الدمار قادم على عجل.. كما موسم جني ثمرات الدماء والديّات..

ثمن الهدم المتعمد والهدم العشوائي واحد.. وثمن القتل العمد والقتل العشوائي واحد.. والمتضرر واحد أيضا.. فالله المستعان وللحديث بقية.

التعليقات