ايوان ليبيا

الأربعاء , 12 ديسمبر 2018
مندوب روسيا: نؤيد بالكامل دعوة جويتريش للحفاظ على الاتفاق النووي الإيرانيالشرطة الفرنسية تلاحق مرتكب حادث سوق عيد الميلاد في ستراسبورجرئيس الحكومة التونسية في السعودية غدا لـ"دفع العلاقات بين البلدين إلى آفاق أوسع"السجن ثلاثة أعوام لمحامي ترامب السابق مايكل كوهين.. ويعترف: "كان عملي التغطية على أفعاله القذرة"ستيرلنج لاعب شهر نوفمبر في الدوري الإنجليزيمباشر مونديال الأندية - العين (2) - (3) ولينجتون.. على مشارف العودةصانعو الأهداف.. شاهد مجموعة من أجمل "الأسيستات" في كرة القدمذاكرة الأبطال.. بايرن بطل أوروبا 2013.. وريال مدريد نادي القرن العشرينتعيين بوتشينو غريمالدي سفيرا لإيطاليا لدى ليبياداخلية الوفاق تنعي العميد السموعيغضب فزان: الاعتصام مستمر دون تعطيل للعملفتح سجل الناخبين للبلديات التي انتهت ولايتها العام 2018السراج و السفير الأوكراني يبحثان تأهيل المؤسسات الصحيةأردوغان: سنبدأ عملية عسكرية بشرق الفرات في غضون أيامالوزير اللبناني مروان حمادة يقدم اعتذارا في ذكرى استشهاد جبران تويني وفرنسوا الحاجإسبانيا تدين إغلاق حقل الشرارة النفطي الليبيالمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تناقش سبل تعزيز صناعة الدواء في مصر وإفريقياكلوب يتغنى بأليسون بعد تصديه الرائع أمام نابوليأنشيلوتي: تقنية الفيديو جاءت بعد فوات الأوان.. ربما تعرض فان دايك للطردتوريرا: مكالمة إيمري قبل المونديال جعلتني سعيدا

عشرات الآلاف من الطلبة الفلسطينيين يتظاهرون بالضفة الغربية ضد استهداف "أونروا"

- كتب   -  
لاجئون فلسطينيون

تظاهر عشرات الآلاف من الطلبة الفلسطينيين في عدد من مخيمات اللاجئين بالضفة الغربية اليوم الأربعاء، رفضا لاستهداف وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

واحتج هؤلاء على وقف الولايات المتحدة الأمريكية تمويلها المالي لأونروا، وما سببه ذلك من عجز في موازنة الوكالة الدولية بما يهدد خدمات التعليم والصحة للاجئين الفلسطينيين.

وتظاهر الطلبة بالزي المدرسي الرسمي ورفعوا لافتات تطالب بضمان استمرار فتح مدارسهم وتوفير المجتمع الدولي الدعم المالي اللازم لأونروا لتأمين ذلك.

وجرت التظاهرات بدعوة من اللجنة الوطنية الفلسطينية لعودة اللاجئين الفلسطينيين (سنعود).

وقالت اللجنة، في بيان لها، إن تظاهرات مخيمات الضفة الغربية تستهدف "تأكيد رفض المؤامرة لتصفية أونروا وإنهاء خدماتها للاجئين الفلسطينيين".

وقبل يومين أعلنت أونروا انخفاض العجز المالي في موازنتها من 217 مليون دولار إلى 186 مليونا بفضل تبرعات جديدة.

وفي حينه، قال الناطق باسم أونروا سامي مشعشع لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية، إن الوكالة "نجحت في حشد تبرعات جديدة من دول وشركاء تقليديين جعل العجز الذي نعاني منه ينخفض".

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية تدعم أونروا بمبلغ 360 مليون دولار سنويا لكنها هذا العام قدمت فقط مبلغ 60 مليون دولار ثم قررت وقف التمويل كليا للعام المقبل.

بدوره، حذر النائب الفلسطيني المستقل جمال الخضري، رئيس اللجنة الشعبية، لمواجهة الحصار على غزة من انفضاض اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة حالياً، من دون وجود حلول عملية عاجلة وسريعة تنهي أزمة أونروا وتأمينها ماليا وسياسيا.

وقال "الخضري"، اليوم، إنه "في حال انتهاء اجتماعات الأمم المتحدة دون خطوات لإنقاذ أونروا فإن ذلك يعني أن القادم صعب على الفلسطينيين".

وأضاف أن "حياة أكثر من خمسة ونصف مليون لاجئي فلسطيني ستكون صعبة ومأساوية على الصعيد الإنساني والصحي والبيئي والتعليمي ومختلف مجالات الحياة حال عدم حل أزمة أونروا".

وشدد على أن أونروا هي إحدى مؤسسات الأمم المتحدة ومساعدتها مهمة الجمعية العامة التي فوضت أونروا للعمل، داعياً إلى خطوات فعلية وعملية وتمويل كامل وشامل ينهي الحالة المتردية للاجئين الفلسطينيين.

وأبرز أن اللاجئين الفلسطينيين في كل أماكن تواجدهم يعانون، ولا بد من اغاثتهم، وأن أكثر من مليون لاجئي في غزة يعتمدون بشكل أساسي على مساعدات تقدمها أونروا لهم ووقفها "يعني حكماً بالإعدام عليهم".

كما نبه إلى "معاناة نصف مليون طالب في داخل وخارج فلسطين مهددين بتجهيلهم وتدمير مستقبلهم، ما يتطلب موقفاً دوليا حاسما لمساعدة أونروا، وما يترتب عليه من إنقاذ اللاجئين".


أخر الأخبار

الاكثر مشاهدة

التعليقات