ايوان ليبيا

الأحد , 16 ديسمبر 2018
استطلاع مصري: 91 في المئة من الليبيين يؤيدون سيف الإسلام رئيساً للبلادمصرف التجارة والتمنية يساهم في شركة طيران ليبية جديدةعودة البعثة الدبلوماسية الأمريكية إلى ليبيا قريباًالبعثة الأممية تدين الاعتداء على أسرة صلاح المرغنيزيادة رواتب المتقاعدين للعام 2019صرف مرتبات السفارات بعد القطاعات العامةحقيقة إصابة المنصوريبالفيديو - ماذا فعل لاسارتي‎ عندما واجه مدرب الأهلي الأسبقجوميش: فترتي في برشلونة كانت صعبة.. شاهدت أبي وأمي يعانيان بسبب وضعيتقرير: حليفان لرئيسة الوزراء البريطانية يعدان لاستفتاء ثانجنرال آخر سيتولى منصب الحاكم العام المقبل في أسترالياتحطم طائرة إسعاف هليكوبتر في البرتغال ومخاوف من مقتل أربعةبالفيديو - اشتعل دربي تورينو.. رونالدو "المشاغب" يسجل ويحتك بالحارس خلال الاحتفالبالفيديو - رونالدو سيد تورينو.. يوفنتوس يواصل زعامته للمدينةسولاري: ظروف المباراة أجبرتنا على عدم الدفع بـ إيسكولاعب ريال مدريد: صافرات الجماهير تضعفناإندونيسيا تجمد اتفاقا تجاريا مع أستراليا بعد اعترافها بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيلقمة لقادة دول منطقة بحيرة تشاد في نيجيريا لتنسيق الحرب على "بوكو حرام"الآلاف يتظاهرون ضد حكومة النمسا اليمينيةالمؤتمر العالمي للوحدة الإسلامية يختتم أعماله في مكة المكرمة

شروط ميثاق الصلح بين «طرابلس» و«ترهونة»

- كتب   -  
شروط ميثاق الصلح بين «طرابلس» و«ترهونة»
شروط ميثاق الصلح بين «طرابلس» و«ترهونة»

ايوان ليبيا - وكالات

توصل كل من  قبائل ترهونة يمثله الشيخ صالح الفاندي، والمجلس الاعلى للمصالحة طرابلس الكبرى برئاسة الصيد علي قدور، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء في منطقة القويعة فى القره بولي شرقي طرابلس، إلى ابرام ميثاق من 6 بنود أساسية للحفاظ على استقرار العاصمة ممهورة بتوقيع عدد من الممثلين من الجانبين للصلح  .

وجاءت أولى تلك البنود، في تثبيت وقف إطلاق النار المتفق عليه حسب اتفاق الزاوية ، ويصدر بذلك بيان عن السيد وزير الداخلية يتبعه بيان من مدينة ترهونة يؤكد الالتزام بوقف إطلاق النار، وإصدار بيان من مدينة طرابلس يؤكد وقف إطلاق النار.

واتفق الطرفان، أيضا على تواصل وفد ترهونة بآمر لواء الصمود صلاح بادي و واصل وفد طرابلس مع عبد الغني الككلي ، وإلزامها بوقف إطلاق النار .

و أكد الحاضرون جميعاً على ضرورة الالتزام بعدم القبض والخطف على الهوية ، والتعرض للممتلكات الخاصة ، والالتزام بنشر خطاب التهدئة والتسامح والإصلاح ، ونبذ صفحات التواصل المحرضة على الفتنة .

وطالب الطرفان، وزير الداخلية بتشكيل قوة من مديريات الأمن من طرابلس وترهونة وقصر بن غشير ، وبمشاركة ضباط شرطيين من المنطقة الغربية المنتمين للداخلية قبل سنة 2011 و توكل لهذه المديريات والقوة المشتركة مهام تأمين منطقة جنوب طرابلس ( من صلاح الدين الى قصر بن فشير ) والمؤسسات التي بها، وذلك بالتنسيق مع أمر المنطقة العسكرية طرابلس.

وناشد الطرفان،  بتشكيل لجنة من رجال المصالحة بقرار من وزير الداخلية للتواصل وتفعيل عمل لجنة الترتيبات الأمنية ومتابعة تنفيذ مخرجاتها.

ودعا الطرفان، وفد من رجال المصالحة والأعيان الذين شاركوا في عملية المصالحة ووقف إطلاق النار بالدخول الى مناطق الاشتباكات  مع القوة المشكلة من وزارة الداخلية بالإشراف على عملية انسحاب الأطراف ورجوعها لمقراتها وإزالة السواتر والعوائق ومخلفات الاشتباكات ، مع الإشارة إلى ضرورة التنسيق مع أمر المنطقة العسكرية طرابلس في هذا الشأن.

الموقعون على ميثاق الاتفاق

الطرف الأول عن مدينة ترهونة :

1- الحاج صالح سالم الفاندي

2 – عبدالرحيم محمد علي

3 – إدريس على صالح العامري

الطرف الثاني عن مدينة طرابلس

1 – الصيد إبراهيم قدور.

2- الحاج مفتاح مسعود العربي.

3-الحاج نور الدين صالح الدالي

4 – الحاج رياض صالح السريف

وبحضور كل من :

1ـ الأستاذ أبوبكر مفتاح العباني

2 – محمد السائح البوسيفي

3 ـ العميد محمد علي البكوش

وبرعاية السيد وزير الداخلية العميد عبد السلام مصطفى عاشور.

التعليقات